بعد ساعات من مواجهة طلاب جامعة القادسية في مدينة الديوانية في جنوب العراق قائد مليشيا شيعية مسلحة بالهتاف ضد إيران واتهام المليشيا للحزب الشيوعي بالوقوف وراء ذلك فقد هاجم مسلحون مقر الحزب في المدينة بقنبلتين ما ادى الى خسائر مادية حيث اتهم الحزب خارجين على القانون بالهجوم مطالبا بالعمل على اقامة دولة مدنية يسودها القانون والنظام ويحصر السلاح بيدها فقط.

إيلاف من لندن: هاجم مجهولون فجر اليوم مقر الحزب الشيوعي في مدينة الديوانية عاصمة محافظة القادسية (180 كم جنوب بغداد) بقنبلتين يدويتين.

وقال مصدر في مديرية شرطة المحافظة ان الهجوم لم يسفر عن خسائر بشرية لكنه تسبب بأضرار مادية موضحا أن الاجهزة الامنية طوقت مكان الحادث وفتحت تحقيقا للوقوف لمعرفة أسبابه ودوافعه.

وقد أصدر رئيس الوزراء حيدر العبادي تعليمات الى وزير التعليم العالي عبد الرزاق العيسى بتشكيل لجنة تحقيقية لمنع وقوع أي تعسف على طالب أو أستاذ بعد ظهور مقطع فيديو يظهر فيه أستاذ جامعي يوبخ احد الطلبة المتظاهرين وطلب منه دراسة وضع الجامعات والتعرف على الزيارات التي يحاول سياسيون القيام بها اليها وذلك بعد تعرض زعيم مليشيا عصائب اهل الحق المرتبطة بإيران بزعامة الشيخ الشيعي قيس الخزعلي لهتافات من قبل الطلبة أمس تنادي "إيران برة برة" ما دفع عناصر حمايته لاطلاق النار على الطلبة.

الحزب الشيوعي يدعو لحصر السلاح بيد الدولة

وحول الهجوم على مقر الحزب الشيوعي فقد قالت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي في اليدوانية في بيان صحافي تسلمت "إيلاف" نصه الثلاثاء "اقدمت عناصر خارجة عن القانون منتصف الليلة الماضية على إلقاء قنبلتين يدويتين على مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في مدينة الديوانية ولاذت بالفرار وأدّى الاعتداء الغادر الى إلحاق أضرار مادية فقط في المقر ومحتوياته وجاء هذا التطور في اعقاب يوم من التوتر في جامعة القادسية زج خلاله البعض اسم حزبنا الشيوعي في ما جرى من دون وجه حق ودليل ملموس".

وأضافت اللجنة انه "من الواضح بالنسبة إلى الشيوعيين وعامة المدنيين الديمقراطيين ان اعتداءً كهذا يأتي رداً على مواقف حزبنا واصدقائه، وعلى نشاطه وإصراره على التمسك بالعملية السياسية واصلاحها وسعيه الى بناء الدولة المدنية الديمقراطية التي تتسع لكل العراقيين وهي التوجهات التي لن يثني شيء من عزمهم على المضي فيها قدماً، وصولا الى اقامة دولة يسودها القانون والنظام ويحصر السلاح بيدها فقط".

وأكدت انها " تستنكر هذا العمل الاجرامي الجبان وتدينه بشدة وتعاهد جماهير شعبنا على المواصلة باصرار دفاعا عن مصالحها الحقيقية وكشف الفاسدين والفاشلين المتربصين الذين يعيقون عملية الاصلاح والتغيير" واشارت الى انه "في هذا الظرف العصيب الذي تمر فيه بلادنا وإذ تشرف قواتنا الامنية والحشد الشعبي وكل التشكيلات المقاتلة الباسلة على انجاز مهمتها الكبرى في تحرير الموصل العزيزة من دنس الارهاب، نطالب الاجهزة الامنية بمتابعة قضية الاعتداء المشين وملاحقة مقترفيه قانونياً وبتعزيز دورها وحماية الارواح والممتلكات والمقرات من عبث العابثين وتبقى يقظتنا كفيلة بمواجهة النوايا الخبيثة أيا كان مصدرها."

العصائب تتهم الحزب الشيوعي

ومن جهته قال المتحدث باسم حركة عصائب اهل الحق نعيم العبودي ان امين عام الحركة الشيخ قيس الخزعلي زار جامعة الديوانية بدعوة رسمية وجهت الى هيئة الحشد الشعبي من قبل ادارة الجامعة لحضور ندوة علمية".. مبينا ان "الامور كانت تسير بانضباط والتزام ولم يكن هناك اي علم او شعار يمثل الحزب او حركة".

وأضاف العبودي "للاسف الشديد ان بعض الطلبة ارادوا ان يربكوا ويقلقوا الوضع داخل القاعة التي اديرت فيها الندوة ولكن محاولتهم باءت بالفشل".. مشيرا الى ان "امن الجامعة حقق مع هؤلاء الطلبة وتبين ان الطالب الذي بدأ هذا الامر ينتمي للحزب الشيوعي في الديوانية".

وكانت جامعة القادسية قد شهدت امس اضطرابات اثر مواجهة طلبتها للخزعلي قائد مليشيا عصائب اهل الحق بهتاف "إيران برة برة" ما دفع حراسه الامنيين الى الاعتداء عليهم واطلاق الرصاص ضدهم ما ادى الى وقوع اشتباكات بين الحراس والطلبة الذين اصيب عدد منهم بجروح ما دفع القوات الامنية الى اخراج فريق الحماية والخزعلي من الباب الخلفي للجامعة.

وكان الأمين العام لعصائب أهل الحق قيس الخزعلي قد دعا في وقت سابق إلى تأسيس "حشد جامعي" لمواجهة "اعداء" الحشد الشعبي وحذر مما اسماه بمخطط جديد يجري التحضير لإبعاد الحشد عن الساحة.

وعصائب اهل الحق مليشيا مسلحة وتنشط داخل العراق ولها وجود عسكري في سوريا حيث يقاتل مسلحوها الى جانب نظام الرئيس بشار الاسد بوجه معارضيه وهي احدى فصائل الحشد الشعبي.&

وقد انشق قيس الخزعلي عن جيش المهدي التابع لرجل الدين السياسي مقتدى الصدر اثر اعلانه وقف اطلاق النار مع القوات الحكومية العراقية والاميركية حيث اعلن الخزعلي في منتصف عام 2006 تأسيس عصائب أهل الحق وأصبحت واحدة من المجموعات المليشياوية المسلحة المرتبطة بإيران تمويلا وتدريبا وتسليحا.&

&
&