إيلاف: قال مرشح الرئاسة الإيرانية مهدي خزعلي إنه ينوي كسر الأصنام والتابوهات المصنوعة في إيران على مدى الـ39 عاماً الماضية، وإعادة الثورة إلى مسارها الصحيح.

وضمن انتقاده التيارين الإصلاحي والمحافظ لتشويه هوية إيران، شدد خزعلي على أن الخروج من الوضع الحالي رهن بوقف مغامرات الحرس الثوري، وإبعاد خطر الحرب وتقسيم البلاد، وتخفيف التوتر، فضلاً عن إقامة علاقات طبيعية مع المجتمع الدولي، خصوصاً الجيران العرب.
وأضاف في حديث لصحيفة «الشرق الأوسط»، أن التيارين الإصلاحي والمحافظ «ارتكبا سياسات خاطئة على مدى 39 عاماً، عبر المغامرة وترديد شعارات الموت ضد الآخرين، ومعاداة الحضارات، والإساءة لإعلام الدول الأخرى، الأمر الذي أدى إلى جر البلاد إلى حضيض الفقر والفساد»، وتابع أن «التيارين الإصلاحي والمحافظ مثل شفرتي مقص شوهت هوية الإيرانيين، وأهدرت مفاخرهم»، ورأى المخرج من الوضع الحالي يتمثل في إعادة البلاد إلى ماضيها «العظيم»، وتعزيز مكانة الإسلام، مؤكداً أن التيارين الأساسيين في البلاد ارتكبا أخطاء مشابهة، وأن الأحزاب الحالية «انحنت أمام السلطة، وقبلت الأيدي، من أجل الحصول على ترخيص النشاط، بينما ترفض السلطات نشاط الأحزاب الرافضة للأوضاع الحالية».
ويلفت خزعلي بعد ساعات من تقديمه أوراق الترشح للانتخابات الرئاسية،& إلى أن إيران بحاجة إلى التغيير في التفكير لتجاوز الأوضاع الحالية، وتحسين الوضع الاقتصادي، وتشجيع مجيء البنوك الدولية والمستثمرين الأجانب والشركات الدولية إلى إيران، لكنه أبدى شكوكاً حول قدرة إدارة روحاني على تغيير الأوضاع بقوله: «إلى متى يريد روحاني أن يبقى مقيداً في التابوهات المثيرة للقلق، ويقدم تنازلات لفيلق القدس وقاسم سليماني».
أهداف إقليمية ودولية
وعن أهدافه على المستوى الإقليمي والدولي، أكد خزعلي أن تخفيف التوتر، والتعاون بإيجابية مع المجتمع الدولي، على رأس أولوياته، مشدداً على أن خطاب حزبه هو «الطريق الوحيد لإبعاد خطر الحرب والتقسيم من البلاد»، وتابع أنه يتطلع لتوجيه رسالة صداقة لجميع العالم من أجل تجاوز الخطوط الحمراء والتابوهات. وفي إشارة إلى عزمه على إعادة العلاقات بين طهران وواشنطن، قال إنه «لا يمكن أن ندعي أن لنا ديوناً في أميركا، في وقت كانت فيه علاقاتنا مقطوعة منذ 39 عاماً؛ أي أحمق يقطع علاقته بالمدين، أو يتمنى موته. لا يمكن ذلك؛ يجب إقامة علاقات ثنائية».
كما انتقد خزعلي إصرار جهات داخلية على «صناعة وافتراض الأعداء»، بواسطة التدخل والمغامرة في الدول الأخرى. وعن دور بلاده في الأزمة السورية، أوضح خزعلي أنه «كان من الممكن أن ينجح الربيع العربي في سوريا لولا تدخلنا، مثلما نجح في نقل السلطة في مصر وتونس وليبيا، لكنّ أخطاءنا كانت وراء ظهور (داعش) في مواجهة (فيلق القدس)، والتسبب في دمار سوريا والعراق».
وحمل خزعلي مسؤولية ما تكبدته إيران من خسائر وحروب إلى «جنرالات مثل سليماني»، مشدداً على أنه ينوي التصدي لهذا السلوك، وإعادة الأمور إلى نصابها، عبر ترشحه.
ويرى خزعلي أن خطاب حملته الانتخابية يهدف إلى إبعاد شبح الحرب، وإدخال البلاد إلى مرحلة جديدة، محذراً من تكرار سيناريوهات العراق وسوريا في إيران.
كما حذر خزعلي من خطر المغامرة بإشعال حرب على البلاد، وقال إن «من يريدون إشعال الحرب، رؤساء السلطات الثلاث، لم يرسلوا أبناءهم إلى جبهات الحرب؛ إنهم لن يفعلوا شيئاً لنا، يشعلون الحرب، ويجب على الشعب أن يقدم (الشهداء) من أجل مغامراتهم».

إدانة الأطراف التي تهاجم السفارات
ونوّه خزعلي إلى أن طهران لا سبيل أمامها للخروج من قائمة الدول الراعية للإرهاب سوى باتخاذ سياسة لا تميز بين الجماعات الإرهابية، وأن تدين الأطراف التي تهاجم السفارات، سواء كانت سفارة أميركا أو بريطانيا أو السعودية، مضيفاً أن الشعب الإيراني يدفع منذ 39 عاماً فاتورة اقتحام السفارة الأميركية، واحتجاز رهائن لفترة 444 يوماً.
وأعرب خزعلي عن أسفه لتراجع العلاقات بين طهران وجيرانها العرب، مقارنة بفترة رئاسة هاشمي رفسنجاني، وقال إن إعادة العلاقات والارتقاء بها إلى أعلى المستويات من بين أهم أولوياته.
وداخلياً، وعد خزعلي بأن يشكل حكومة تكنوقراط وكفاءات وطنية، من دون اعتبار للجنس أو العرق أو ديانة الأشخاص، مؤكداً على ضرورة تجاوز الحزبية والفئوية في تقسيم المناصب الحساسة، وأعرب عن أمله في أن يرفع التمييز عن الأقليات الدينية والقومية، منتقداً حرمان أهل السنة من المساجد ودور العبادة في العاصمة الإيرانية طهران.

يوم الرجل

وكان خزعلي قد قدم أوراق الترشح للانتخابات الرئاسية. وفتحت لجنة الانتخابات في الداخلية الإيرانية باب التسجيل أمام المرشحين للانتخابات الرئاسية التي تجري في 19 مايو&المقبل. ومن المفترض أن تجري عملية التسجيل حتى 15 الحالي. وبحسب المتحدث باسم الداخلية الإيرانية، فإن 126 مرشحاً قدموا طلبات الترشح قبل انتهاء التوقيت الإداري، أمس، حسب ما أفادت به وكالة «إيلنا». وكان خزعلي ومصطفي مير سليم، وزير الثقافة الأسبق في حكومة علي أكبر هاشمي رفسنجاني، عضو حزب «مؤتلفة» المحافظ، أبرز من توجهوا إلى مقر لجنة الانتخابات الإيرانية. وخزعلي طبيب وناشط سياسي (51 عاماً)، ومن بين أبرز الشخصيات السياسية التي اعتقلت على يد الأجهزة الأمنية بعد احتجاجات 2009، وهو يشغل منصب الأمين العام في حزب «جبهة الحرية»، من الأحزاب المحسوبة على التيار الإصلاحي، ونجل أبو القاسم خزعلي، أبرز أعضاء لجنة «صيانة الدستور» و«مجلس خبراء القيادة» لأكثر من عقدين، قبل وفاته في 2015. وعن احتمال رفض ترشحه من قبل لجنة «صيانة الدستور»، قال خزعلي إن «الموافقة على ترشحي من مصلحة النظام والبلد، حتى لا تدخل في الحرب والتجزئة. ولكن في حال رفض الترشح، فإنني أريد إسقاط الشرعية عن لجنة صيانة الدستور»، داعياً الإيرانيين إلى تأييد حملته الانتخابية، والتصويت له لرفض عملية إبعاد المرشحين. وقال خزعلي إنه قدم «أوراق الترشح في (يوم الرجل) لأن البلاد بحاجة إلى مواجهة رجولية مع جهالات عمرها 39 عاماً»، في إشارة إلى احتفال إيران بذكرى ولادة علي بن أبي طالب، مشدداً على أنه «شخصية رفضت الكذب أو التورية من أجل الوصول إلى السلطة». واستند خزعلي إلى آية «فجعلهم جذاذاً إلا كبيراً لهم»، مؤكداً أنه ينوي إزالة الأصنام، على حد تعبيره.