«إيلاف» من لندن: بحث البرلمان العراقي اليوم الاسباب الموضوعية التي أنتجت أول جيل من الإرهاب بعد التغيير الذي حصل في البلاد عام 2003 .. فيما تم الاعلان عن اصابة صياد عراقي بنيران دورية كويتية في ميناء خور عبد الله الجنوبي.

وطالب رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري بتشخيص الاسباب الموضوعية التي انتجت اول جيل ارهابي بعد التغيير في البلاد .. وشدد في كلمة له بجلسة استماع نظمتها لجنة الاوقاف البرلمانية حول "مكافحة التطرف والارهاب فكريًا وعقائديًا"، الاربعاء، وتابعتها «إيلاف»، على ضرورة العمل على برنامج قادر على مكافحة ظاهرة التطرف من أصولها .

الفقر أقصر الطرق الى التطرف

واوضح ان هذا الامر يتطلب مزيدًا من الصراحة والوضوح والجرأة في تشخيص الاسباب الموضوعية التي أنتجت أول جيل من الإرهاب بعد التغيير الذي حصل في العراق . واعتبر الفقر أقصر الطرق الى الجريمة والتطرف، وهو ما يتطلب اعادة النظر في السياسة الاقتصادية والتنمية المجتمعية ومراجعة الخطاب التعليمي والتربوي والاعلامي على جميع الأصعدة.

واشار الى ان هذا الارهاب ادى بمؤسسة الدولة إلى الانحياز إلى لغة الدفاع والتخندق خوفًا منه وقلقًا من افرزاته وآثاره، وكان الأولى أن تتجه الحكومات والمؤسسات الرصينة الى المبادرة في معالجة الأخطاء التي تسببت في صناعة البيئة الممهدة لنمو الإرهاب.

وشهد العراق بعد سقوط النظام السابق في ابريل عام 2003 ظهور منظمات وجماعات ارهابية ومتطرفة وصعود تنظيم القاعدة في بدايات السنوات الاولى للتغيير اعقب ذلك ظهور تنظيم داعش وسيطرته على ثلث مساحة العراق عام 2014، الامر الذي سبب انضمام مئات العراقيين الى التنظيمين لاسباب فكرية واجتماعية .

&واكد الجبوري ضرورة صياغة منهج واضح في العدالة الاجتماعية وترسيخ الحكم الرشيد ودولة المواطنة لتفويت الفرصة على المتطرفين من اعادة تسويقهم لمظلومية فئة ما زورًا وبهتانًا للعبور من خلالها مرة اخرى كقنطرة لذريعة مختلقة وتمرير مشروعهم الدنيء والمغرض .
ودعا الى اعادة النظر في السياسة الاقتصادية والتنمية المجتمعية وتأمين مصدر عيش كريم للمواطن لكي يتم تحصين الخاصرة الهشة من التحطم امام أفخاخ الارهاب ومصائده . وحذر من خطورة ارتفاع معدلات الجريمة والتطرف ما لم يتم وضع حد لتردي المستوى المعيشي للمواطن بعد ارتفاع معدلات الفقر .. وقال "إننا سنواجه كابوسًا جديدًا يهدد المجتمع ويفتح باب الفتنة على مصراعيه في استقطاب أعداد أخرى من جديد من شبابنا كضحايا للحاجة والعوز".
واكد الحاجة الى تشكيل مؤسسات ومعاهد خاصة لتوعية وحوار المغرر بهم، وإعادة دمجهم بالمجتمع باعتبارهم ضحايا وليسوا مجرمين، وهو أمر بالغ الخطورة والضرورة.. موضحًا ان هذا الامر يحتاج الى رقابة واضحة وجادة واجراءات عملية يتم البدء بها منذ الان كخطوة ‏استباقية وقائية .
واعلن الجبوري استعداد مجلس النواب العراقي لدراسة جميع الأفكار التي تتعلق بهذا الشأن وإقرار القوانين التي تتبناها الحكومة والتي تصب بهذا الاتجاه وتدعم فرصة دمج اكبر عدد من ضحايا البيئة الإرهابية والمضللين الذين تعرضوا في فترة من الفترات الى محاولات تجهيل منظمة تحت ضغط النقمة والغضب أحيانًا والثأر والانتقام احيانًا أخرى .
&
إصابة صياد عراقي بنيران دورية كويتية في خور عبد الله

أعلن في قضاء الفاو بمحافظة البصرة العراقية الجنوبية عن إصابة صياد عراقي بجروح جراء تعرض زورق الصيد الذي يعمل على متنه الى اطلاق نار من قبل دورية كويتية في منطقة بحرية حدودية.
وقال القائم مقام وليد الشريفي إن " صياداً&عراقياً أصيب فجر اليوم بجروح من جراء تعرض زورق الصيد الذي يعمل فيه الى اطلاق نار مباشر من قبل دورية بحرية كويتية في خور عبد الله .. مبيناً أن "المضايقات الكويتية بحق الصيادين العراقيين تصاعدت حدتها منذ انجاز ملف ترسيم الحدود المائية ضمن خور عبد الله".
ولفت الشريفي في تصريح صحافي لوكالة "السومرية نيوز" العراقية الى أن "حادثة إصابة الصياد تستدعي تقديم مذكرة احتجاج من قبل الحكومة العراقية الى نظيرتها الكويتية".. معتبراً أن "العراق ليس في حالة حرب مع الكويت حتى يتعرض صياد أعزل الى اطلاق نار مباشر".
من جانبه، قال رئيس جمعية الصيادين في القضاء بدران عيسى إن "زورق الصيد الذي كان يحمل العلم العراقي تعرض الى اطلاق نار لدى تواجده في منطقة يعتقد جميع الصيادين العراقيين بأنها عراقية".
بدوره، اوضح رئيس المجلس المحلي لقضاء الفاو عبد علي فاضل إن "الصياد الجريح تم نقله الى المستشفى لتلقي العلاج بعد إيصاله الى الأراضي العراقية"، مضيفاً أن "الصياد ليس في حالة خطيرة".
يشار الى أن قضاء الفاو الواقع أقصى جنوب محافظة البصرة يحتوي على مرفأ مخصص لرسو سفن وزوارق الصيد التي تعود ملكيتها الى أفراد وهم يشكون منذ أعوام من غياب الدعم الحكومي وضيق نطاق المياه العراقية في ظل منعهم من الصيد في مساحات غير قليلة لوجود منشآت وخطوط أنابيب لتصدير النفط، وهي تعتبر محرمات نفطية، فضلاً عن ظاهرة التجاوزات التي تحدث من حين لآخر .

ويقع خور عبد الله في شمال الخليج العربي بين جزيرتي بوبيان وورية الكويتيتان وشبه جزيرة الفاو العراقية ويمتد إلى داخل الأراضي العراقية مشكلاً خور عبد الله الذي يقع فيه ميناء أم قصر العراقي، وقامت الحكومة العراقية في عام 2010 بوضع حجر الأساس لبناء&ميناء الفاو الكبير على الجانب العراقي.