لندن: لم تعد الاستعانة بالروبوتات كبديل عن البشر في عمليات فرز الطرود حكراً على العملاقة الأميركية آمازون، حيث أقدمت أيضاً عملاقة توصيل السلع الصينية STO Express على نفس الخطوة.

واعتمدت الشركة الصينية على نظام فرز أوتوماتيكي في مركز الفرز الخاص بها في مدينة سوزهو، حيث تتم الاستعانة هناك بالعديد من الروبوتات ذاتية الشحن في عملية اسقاط الطرود الفردية داخل المزالق المخصصة للتسليم.

وأوضح الشخص المسؤول عن تشغيل المركز، المقام على مساحة قدرها 20 ألف متر مربع، أن بمقدورهم فرز طرود تتراوح في العدد بين 18 ألف و20 ألف في الساعة الواحدة بأقل درجة ممكنة من التدخل البشري، وأن ذلك النظام الأوتوماتيكي قد ساعدهم على توفير 70 % من تكلفة العمالة البشرية التي لن يكون بمقدورها مواصلة العمل بلا كلل أو ملل على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع.

وذكرت تقارير أن ذلك النظام الروبوتي تم تطويره داخل المركز بتكلفة تراوحت ما بين 1.2 إلى 1.5 مليون دولار، وتم تمويل عملية انشاء النظام وتطويره في نوفمبر الماضي، ليساهم في فرز الـ 30 مليار طرد التي قامت الصين بتسليمهم العام الماضي.

ورغم جدوى ذلك النظام الآلي في التعامل مع الطرود، كما يبدو من الوهلة الأولى، إلا أن المتحدث باسم مركز فرز STO Express أوضح أن هناك بعض النواقص التي تعيب النظام، من بينها أن بمقدور كل روبوت التعامل فقط مع طرد لا يزيد وزنه عن 5 كيلو غرامات (11 رطلا) وفي نطاق الأحجام القياسية للطرود وكذلك أشكالها التقليدية، وهو ما يعني أن الطرود غريبة الشكل، مثل الطرود الطويلة، العريضة أو الدائرية، لا تتوافق مع ذلك النظام الأوتوماتيكي.

أعدت إيلاف التقرير نقلا عن "mikeshouts". الرابط الأصل أدناه:&

https://mikeshouts.com/sto-express-robotic-sorting-center-in-xuzhou-china/