GMT 8:34 2017 الخميس 13 أبريل GMT 23:23 2017 الأربعاء 19 أبريل  :آخر تحديث
الوليد بن طلال يحافظ على مركزه

تعرف إلى قائمة الأثرياء العرب لعام 2017

إيلاف- متابعة

يستمر الامير السعودي الوليد بن طلال بالوقوف على رأس قائمة الأثرياء العرب، فقد حل أولاً في قائمة فوربس الشرق الأوسط، لهذا العام ايضًا.

وحسب المجلة، فإن بعض الأثرياء العرب حافظوا على مكانهم في ترتيب القائمة، بينما حقق البعض الآخر تقدماً في ظل تحسن اسعار النفط التي أدت إلى خروج 8 منهم من قائمة العام الماضي.

ويعود بعض الفضل في ذلك إلى تثبيت حدود الإنتاج من قبل منظمة أوبك، وإلى تحسن أداء أسواق الأسهم أيضاً.

وضمت قائمة فوربس الشرق الأوسط لعام 2017،  42 ثرياً، وأظهرت البيانات كذلك ارتفاع صافي الثروات الإجمالي بنسبة 29.2% خلال العام الماضي، ليصل إلى 123.4 مليار دولار.

واحتفظ الأمير الوليد بن طلال بصدارة القائمة، بعد إضافة 1,4  مليار دولار إلى ثروته البالغة 18,7 مليار دولار. وللمرة الأولى، احتل الإماراتي ماجد الفطيم المركز الثاني، بعد تزايد ثروته إلى ما يفوق الضعف لتصل إلى 10.6 مليارات دولار، يليه محمد العمودي بثروة تقدر بقيمة 8.1 مليارات دولار.

وضمت القائمة شخصيتين عربيتين لحقا بركب قائمة الأثرياء، هما محمد صيرفي المستثمر في شركات التطوير العقاري في المملكة العربية السعودية، والذي قدرت ثروته بمليار دولار، ورئيس وزراء قطر السابق حمد بن جاسم بن جابر آل ثاني، بثروة قدرت بـ 1.3 مليار دولار.

وتعقيباً، قالت رئيسة تحرير مجلة (فوربس الشرق الأوسط) خلود العميان: "بعد التعافي النسبي لأسعار النفط وتحسن أسواق الأسهم، والتي تراجعت لأدنى مستوياتها في عام 2016، يعد هذا العام جيداً بالنسبة للأثرياء في المنطقة".

وقد تصدرت السعودية قائمة الأثرياء العرب بإجمالي ثروات تقدر بـ 42.1 مليار دولار، يملكها 10 أثرياء، تليها دولة الإمارات بالمرتبة الثانية بإجمالي ثروات قدرها 27.3 مليار دولار، يملكها 5 أثرياء، ثم جاءت مصر ولبنان بـ 7 أثرياء لكل منهما.

أغنى العائلات العربية

كذلك كشفت (فوربس الشرق الأوسط) أيضاً عن قائمتها السنوية الثانية للعائلات الثرية المؤثرة في اقتصادات الدول العربية، وجميعها من دول الخليج. وعلى نحو مماثل لقائمة الأثرياء، ضمت المملكة العربية السعودية معظم العائلات الثرية، بصافي ثروة إجمالية قدرها 25.7 مليار دولار، وفي مقدمها عائلة العليان بثروة قدرها 8 مليارات دولار، تليها عائلة الشايع (5 مليارات دولار) وعائلة أبو داوود (4 مليارات دولار) اللتان تشكلت ثروتهما من حيازة حقوق علامات تجارية عالمية.

وبينت المجلة أن التقديرات نتجت من مراجعات سريعة للثروات، بناء على أسعار الأسهم في 17 فبراير 2017 للأفراد الأثرياء، وكما هي في 8 مارس 2017 للعائلات الثرية، بحيث تصل قيمة الأسهم التي يمتلكها الأشقاء أو الورثة في الشركة نفسها إلى مليار دولار على الأقل. ولتقييم الأصول الخاصة، نطبق نسب السعر إلى المبيعات أو السعر إلى الأرباح المقارنة، على الإيرادات أو صافي الأرباح. وعلى الرغم من أن "بي إن سي مينون" هندي الأصل، إلا أن فوربس تصنفه ضمن أثرياء سلطنة عمان، لأنه حاصل على جنسيتها.

وبالنظر إلى الدول، فقط احتلت المملكة العربية السعودية قائمة الدول التي يحمل الأثرياء جنسيتها، بصافي ثروات قدر بنحو 21 مليار دولار مقسمة على 10 أثرياء، وتليها في المرتبة الثانية الإمارات بصافي رأس مال قدر بنحو 27.3 مليار دولار.
والقائمة هي: 

GettyImages-600621614

يبقى الأمير الوليد هو الأكثر ثراء من نظرائه الأثرياء، بعد إضافة 1.5 مليار دولار إلى ثروته البالغة 18.7 مليار دولار.

 

ماجد الفطيم
ماجد الفطيم وعائلته، من الإمارات، ويبلغ صافي ثروته 10.6 مليارات دولار، استثمر 722 مليون دولار، لتطوير "مول مصر" الذي يتميز باحتوائه على قاعة للتزلج. 

 

العمودى
محمد العمودي، من المملكة السعودية، ويبلغ حجم ثروته 8.1 مليارات دولار، من أغلى أصوله، مصفاة النفط Preem كبرى شركات الوقود في السويد. 

 

عبد الله
عبد الله بن أحمد الغرير وعائلته، من الإمارات، وبصافي ثروة بلغ 6.8 مليارات دولار وعقدت مؤسسة الغرير شراكة مع البنك الدولي في فبراير الماضي، لتعزيز وسائل التعلم في مراحل الطفولة المبكرة.

 

ناصف
ناصف ساويرس، من مصر، ويبلغ صافي ثروته 5.6 مليارات دولار، اشترى أسهماً في شركات أوروبية متعثرة، ومقرها أميركا، باستثمارات 600 مليون دولار، لديه استثمارات بقيمة 930 مليون دولار في شركة إسبانية توفر خدمات اختبارية لمتطلبات الجودة والسلامة. 

 

بهوان
سهيل بهوان، من سلطنة عمان، ثروته تبلغ 4.1 مليارات دولار، تدير ابنته أمل بهوان أكبر الشركات الخاصة في سلطنة عمان، التي تباشر أعمال الأسمدة والبناء والرعاية الصحية. 

 

عبد الله الفطيم
عبد الله الفطيم، من الإمارات، ثروته تبلغ 4.1 مليارات دولار. في يناير الماضي، انضمت مجموعة الفطيم المالكة لحقوق بيع Toyotaفي الإمارات، إلى ائتلاف يبحث في سبل استخدام طاقة الهيدروجين محلياً.

 

نجيب ساويرس
نجيب ساويرس، من مصر، وتبلغ ثروته 3.9 مليارات دولار، هو أحد أكبر رجال الأعمال المصريين، رئيس أوراسكوم للإتصالات وأوراسكوم للتكنولوجيا.

 

الامير سلطان
الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير، من السعودية، وتبلغ ثروته 3.8 مليارات دولار.

 

سجوانى
حسين سجواني من الإمارات يبلغ صافي ثروته 3.7 مليارات دولار، تحت إشراف مباشر من نجلي الرئيس دونالد ترامب

أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار