GMT 9:07 2017 الخميس 13 أبريل GMT 0:01 2017 الخميس 20 أبريل  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الخميس

جبهة البوليساريو تتهم فرنسا بالوقوف وراء تقرير غوتيريس

إبراهيم بنادي

الرباط: تسبب التقرير الذي وضعه الأمين العام للأمم المتحدة لدى أعضاء مجلس الأمن في هزة داخل قيادة جبهة البوليساريو، فيما سارعت بعض الأصوات فيها إلى اتهام فرنسا من جديد بالوقوف وراء بعض مضامين التقرير.

وكتبت "المساء" أن أصواتاً داخل الجبهة تداولت أن بصمات فرنسا واضحة في هذا التقرير، مشيرة إلى أن المكلف بحفظ السلام في الأمم المتحدة قادم من وزارة الخارجية الفرنسية.

ويمكن القول هنا بأن التقرير يتمحور كله حول أزمة الكركرات حسب محسوبين على الجبهة، وصدم التقرير الجبهة بعد تغييبه لنقاش توسيع صلاحيات بعثة المينورسو.

قاعدة بيانات للمتطرفين تسيل لعاب الأوروبيين 

وتقرأ "إيلاف المغرب" في الصحيفة ذاتها، أن مصادر مطلعة كشفت أن الأجهزة الاستخباراتية الأوروبية تعتقد أن المغرب يتوفر على قاعدة بيانات واسعة حول المتطرفين وشبكاتهم فوق التراب الأوروبي، بناء على سيل المراسلات التي تتلقاها أجهزتهم الأمنية من الاستخبارات المغربية بين الفينة والأخرى حول نشاط بعض المشتبه في تطرفهم. ووصف مسؤول بالشرطة الدولية "إنتربول" إنشاء قاعدة بيانات دولية بمثابة إنذار مبكّر لأي تهديد محتمل.

ونسبة إلى المصادر ذاتها، تعتقد دول مثل هولندا، بلجيكا، إسبانيا، فرنسا، وألمانيا أن المغرب يتوفر على قاعدة بيانات بمعطيات حول المتطرفين في مختلف البلدان الأوروبية، وان تشارك هذه البيانات قد يساعد الأجهزة الاستخباراتية في هذه البلدان على مواجهة المتطرفين بفعالية أكثر.

وأشارت المصادر ذاتها الى أن الهجوم الأخير في لندن، واعتقال سلطات ألمانيا لمغربي خطط لتفجير سفارة موسكو في برلين، أعاد النقاش داخل الأجهزة الأمنية الأوروبية إلى ضرورة تقوية قنوات التعاون مع دول خارج أوروبا بإمكانها المساعدة.

تصدع جديد في الأغلبية بسبب وصف العلمي للاتحاد بـ "الأقلية المندثرة"

وكتبت "المساء" أيضاً أن بوادر تصدع جديد في الأغلبية بدأت بعد تصريحات مثيرة أدلى بها الطالبي العلمي، القيادي في "التجمع الوطني للأحرار"، قال فيها إن مبعث دفاع حزبه عن مشاركة حزب "الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية" يعود بالأساس إلى القناعة التي يؤمن بها حزبه بأنه "القوي لا يحتاج، ولكن لا يجب ان نترك الضعيف يموت".

وزير الشبيبة والرياضة في حكومة سعد الدين العثماني لم يتوقف عند هذا الحد، بل واصل "تقزيم" الاتحاد قائلاً "اندثار هيئة سياسية ممثلة في البرلمان يتعارض مع مبادئ حقوق الأقليات، ويجب أن نؤمن فعلاً وقولاً بالحقوق والحريات".

وتشبث العلمي بتحالفه مع "الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية"، وانتقد استنكار "العدالة والتنمية" لهذا التحالف، رغم أنهم نسقوا معه سنة 2009 للإطاحة بالتجمع مع رئاسة المجلس البلدي.

شباط تراجع عن شروط الصلح مع ولد الرشيد

أما "الصباح"، فكتبت أن معلومات تسربت من داخل مجموعة ولد الرشيد الـ 14، تفيد أن حميد شباط، الأمين العام لحزب "الاستقلال"، تراجع عن كل النقاط التي اتفق عليها مع ولد الرشيد، ولم يوقع على محضر الصلح، كما اتفق على ذلك في الاجتماع الذي احتضنه منزل عمر تغوان بالرباط يوم الثلاثاء 11 أبريل الجاري.

وقال قيادي استقلالي، للصحيفة، إن "شباط معروف بمناوراته، وهو اليوم يسعى للعب على الزمن، من أجل تأجيل المؤتمر الوطني العام للحزب إلى سبتمبر المقبل"، لكنّ مصدراً مقرباً من الأمين العام، نفى نيته الانخراط في أي مناورة من أجل هزم خصومه داخل الحزب، والتراجع على كل ما اتفق عليه في اجتماع الصلح مع حمدي ولد الرشيد.

النيابة العامة تطلب مهلة جديدة للإدلاء بما يثبت أن البقالي هو مدير "العلم"

وتطالع "إيلاف المغرب" في العلم، لسان حزب "الاستقلال"، أنه:"كان مثيراً للدهشة والاستغراب أن يطلب وكيل الملك (النيابة العامة) من رئيس الجلسة مهلة إضافية لأنه لم يتوصل من الجهة المختصة بالوثيقة التي تثبت أن عبد الله البقالي، هو مدير يومية (العلم)".

البقالي تساءل: "فهل تحتمل أن النيابة العامة راسلت نفسها لتتأكد أن البقالي هو مدير (العلم)؟"، ومن جهة أخرى، أكد البقالي أنه يتابع في هذه المحاكمة على أساس مقال نشر بصحيفة "العلم" وأرفقت النيابة العامة بنسخة من صحيفة "العلم" التي نشر فيها المقال، وهذه النسخة من الصّحيفة مكتوب عليها في صدر الصفحة الأولى وبالخط الواضح أن عبد الله البقالي هو مدير نشر جريدة "العلم".

وقرر رئيس الجلسة تأخير مواصلة النظر في القضية إلى جلسة 30 مايو 2017، وطلب الدفاع من هيئة المحكمة أن يكون آخر تأجيل، وأن ترتب الجزاء القانوني إذا لم تدل النيابة العامة بالوثيقة المطلوبة.

حقوقيون يعترضون على ترحيل سجناء ريفيين

وفي "أخبار اليوم" تقرأ "إيلاف المغرب"  أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان اعترض على ترحيل الإدارة العامة للسجون لسجناء "ريفيين" اعتقلوا وأدينوا بسبب تهم مرتبطة بمشاركتهم في احتجاجات إلى سجون بعيدة عن الريف.

وأضافت الصحيفة ذاتها، أن مسؤولين بالمجلس طلبوا من إدارة السجون التراجع عن سياسة الترحيل إلى سجون بعيدة، لكن التامك لم يستجب لذلك، بدعوى أن بقاءهم في سجون بالريف أو قريبة منه سيدفع النشطاء إلى تنظيم استقبالات كبيرة لهم أمام السجون التي يوجدون بها.

حسناء أبوزيد غاضبة من لشكر بسبب عدم استوزارها

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ "الأحداث المغربية"، التي كتبت أن الاتحادية حسناء أبوزيد احتجت على الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، بسبب عدم إدراجها في لائحة الوزراء الذين اقترحهم الحزب للانضمام إلى حكومة سعد الدين العثماني.

وقال مصدر مطلع إن أبوزيد عاتبت لشكر عتاباً شديداً، وقالت إنه اكتفى بالدفاع عن بنعتيق ومجاهد ورقية الدرهم، دون أن يقترحها.

وكانت أبوزيد من الاتحاديين الذين طالبوا لشكر بعدم البوح بتفاصيل المفاوضات خلال اجتماع المكتب السياسي، الذي انعقد موازاة مع اللجنة الإدارية للحزب.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار