GMT 9:36 2017 الجمعة 14 أبريل GMT 1:11 2017 الخميس 20 أبريل  :آخر تحديث
تسجيل 638 بينهم 21 امرأة وأصغرهم 18 عامًا

الرئاسة الإيرانية: التيار المحافظ يسمي خمسة مرشحين

نصر المجالي

نصر المجالي: أعلن في طهران عن تسجيل 638 مرشحًا بينهم 21 امرأة، للانتخابات الرئاسية، فيما بلغ عمر أصغر المرشحين سنًا 18، وأكبرهم 88 عامًا، وتزامنًا أعلن التيار المحافظ عن اسماء خمسة مرشحين لخوض انتخابات 19 مايو.

وأعلنت لجنة الشورى المركزية للجبهة الشعبية لقوى "الثورة الاسلامية" انها سمحت لخمسة من مرشحيها، الذين جرى انتخابهم في الاجتماع الثاني للجمعية العامة للجبهة، خوض الانتخابات الرئاسية.

والمرشحون الخمسة هم آية الله ابراهيم رئيسي وعلي رضا زاكاني ومهرداد بذرباش ومحمد باقر قاليباف وحميد رضا حاجي بابائي .

وجرى اتخاذ هذا القرار من قبل الشورى المركزي للجبهة في اجتماعها أمس الخميس، وتم ابلاغ المرشحين المنتخبين بهذا القرار، وأفادت وكالة تسنيم الدولية للانباء انه تم اختيار هؤلاء الاشخاص من بين 10 اسماء كانت قد اختيرت في الملتقى الاول للجبهة في فبراير الماضي.

وقالت لجنة الشورى إن هذا القرار اتخذ بعد عقد عدة اجتماعات مع جميع المرشحين الخمسة والتفاوض معهم والاستماع الى وجهات نظرهم بشكل كامل.

تواصل الترشح

وتواصلت اليوم الجمعة إجراءات تدوين أسماء الراغبين في الترشح لانتخابات الرئاسة المزمعة في الـ19 من مايو، في ظل إقبال كبير على المنافسة.

ومن المنتظر حسب التشريعات الانتخابية الإيرانية، استمرار الأجهزة المعنية في قبول أوراق الراغبين في خوض غمار الانتخابات حتى تمام الساعة السادسة مساء، وذلك في اليوم قبل الأخير لانتهاء التسجيل.

ومن المنتظر أن تجري الانتخابات الرئاسية الإيرانية تزامنًا مع الدورة الخامسة لانتخابات المجالس البلدية والقروية والانتخابات التكميلية لمجلس الشورى الإسلامي.

واللافت في انتخابات الرئاسة الإيرانية لهذه المرة، عودة الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد لخوضها، وإتاحة المشاركة النسوية فيها، رغم حظر الدستور الإيراني ترؤس البلاد على المرأة، فيما يعتبر عضو المجلس المركزي لحزب "المؤتلفة"، الإسلامي مصطفى ميرسليم، أحد أبرز المرشحين المسجلين حتى الآن لهذه الانتخابات.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار