GMT 10:14 2017 الجمعة 14 أبريل GMT 1:14 2017 الخميس 20 أبريل  :آخر تحديث
«إيلاف المغرب» تجول في الصحافة المغربية الصادرة الجمعة

«البوليساريو» تعلن رفضها الانسحاب من الكركرات وتهدد بمهاجمة «مينورسو»

إبراهيم بنادي

«إيلاف» من الرباط: في تصعيد جديد، أعلنت جبهة البوليساريو أنها لن تنسحب من منطقة الكركرات، رغم تقرير الأمين العام للأمم المتحدة الذي يدعوها إلى ذلك من دون شروط مسبقة، فيما وصف مصدر من الخارجية المغربية التقرير بأنه أكثر موضوعية عن تقارير سابقة، وأن لهجته تغيّرت عن السابق.

وفي أول رد للجبهة على دعوة الأمين العام بشأن تقرير مجلس الأمن، الذي حثها على الانسحاب غير المشروط والفوري من منطقة الكركرات، نقل عن قيادي في الجبهة قوله إن مسلحي جبهة البوليساريو باقون في المنطقةِ، مضيفاً أن قضية الانسحاب ليست موضوع نقاش، وأن الجبهة متشبثة بالبقاء في منطقة الكركرات.

وكتبت "المساء" أن الأمين العام الجديد غوتيريس أكد، في تقريره الذي قدم لأعضاء مجلس الأمن، أنه يظل يشعر بقلق عميق إزاء استمرار وجود عناصر مسلحة من جبهة البوليساريو بهذه المنطقة، وإزاء التحديات التي يمثلها وجود هذه المنطقة العازلة. كما أعلنت الجبهة في المقابل أنها توافق مبدئياً على تعيين الرئيس الألماني الأسبق هورست كولر مبعوثاً شخصياً للامين العام للأمم المتحدة خلفاً لكريستوفر روس ، الذي طلب إعفاءه من المهمة.

ووصفت الجبهة التقرير بأنه يظهر الاهتمام الكبير الذي يوليه الأمين العام الجديد غوتيريس لملف الصحراء، خصوصاً ضرورة التوصل إلى حل سلمي للنزاع، مبني على أساس تقديم تنازلات من كافة الأطراف.

تغييرات واسعة في الدرك الملكي

وتطالع "إيلاف المغرب" في الصحيفة ذاتها، أن الدرك الملكي ينتظر إجراء تغييرات جديدة ستشمل لجاناً وازنة، بينها لجنة الموارد البشرية التي ستعرف تعيينات جديدة، بعدما أحيل بعض المسؤولين على التقاعد.

ونسبة إلى مصادر "المساء"، فإن القيادة العليا للدرك الملكي أصدرت العديد من القرارات التأديبية الشهر الماضي في حق عناصر درك ثبت تورطهم في قضايا ارتشاء، وأخرى خالفت القوانين الداخلية، كمغادرة العمل والزواج من دون علم القيادة الجهوية، ومخالفة القوانين داخل الثكنات.

الداخلية تحقق في ملف جمعيات وهمية بالخارج

وكتبت "المساء" كذلك، أن تحقيقات تباشرها وزارة الداخلية، بتنسيق مع مصالح بالخارج، بخصوص جمعيات وهمية، بينت أنها تهاجم مؤسسات الدولة، عبر مجموعة من التسجيلات الصوتية والمرئية، تتضمن تهديدات مباشرة بالاسم والصفة. كما تمت مهاجمة كل من وزارة العدل، والوزارة المكلفة الجالية المغربية بالخارج، ووزارة السياحة، التي اعتبرتها الجمعيات المعنية متواطئة، عن طريق إحدى مؤسساتها، في نهب أراضٍ في سوس وإنجاز مشاريع إقامات وفيلات بتغازوت، وعدة مناطق بأكادير تحت مسمى "المصلحة العامة"، في حين أنها تسوق مشاريعها للخواص.

بوادر مواجهة حامية غداً السبت في باب العزيزية

وفي الشأن الحزبي، كتبت "أخبار اليوم" أن الأوضاع في حزب "الاستقلال" تتجه إلى الانفجار، فقد رفضت المحكمة الابتدائية بالرباط دعوى استعجالية رفعها حميد شباط، عن طريق محاميه خالد الطرابلسي، لإفراغ مقر الحزب، بباب الأحد، من عشرات الأشخاص المحسوبين على حمدي ولد الرشيد، الذي يقود عددًا من قياديي الحزب لإسقاط شباط.

وقام دفاع شباط بمعاينة عن طريق مفوض قضائي لواقعة "احتلال" المقر من طرف مجموعة من الأشخاص منذ أكثر من أسبوعين. وسجلت الدعوى ضد المحتلين، وأيضًا ضد حمدي ولد الرشيد باعتباره هو الذي أمرهم بالاعتصام داخل المقر.

المحكمة أصدرت، أول من أمس، حكمها برفض طلب شباط، وهو ما علق عليه المحامي خالد الطرابلسي، بالقول إن "القضاء حكم لصالح احتلال مقر حزب الاستقلال".

وكان شباط لجأ قبل رفع الدعوى إلى وضع شكوى لدى النيابة العامة بالرباط، من اجل التدخل لإفراغ المقر، لكنها لم تستجب، يأتي هذا في وقت فشلت فيه وساطة قام بها عبد الواحد الفاسي، لرأب الصدع بين شباط وولد الرشيد.

تعويض بمائة ألف دولار لطفلة أفقدها خطأ طبي بصرها

وتقرأ "إيلاف المغرب" في "الصباح" أن المحكمة الإدارية بالرباط أصدرت حكماً قضائياً يقضي بتعويض عائلة طفلة بـ100 مليون سنتيم (مائة الف دولار)، ضد الدولة، في شخص الحسين الوردي وزير الصحة، وعبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة المنتهية ولايتها، بعدما اقتنع القضاة بوجود خطأ طبي ارتكبته طبيبة بمستشفى الاختصاصات بالمركز الاستشفائي ابن سينا في الرباط.

وحسب الصحيفة، فإن الخطأ تسبب، في فقدان الضحية البصر بإحدى عينيها، وتكونت القناعة لدى المحكمة في وجود العناصر التكوينية لجريمة الخطأ الطبي، لتقرر الحكم بالتعويض.

"سكانير" لكل إقليم

في موضوع ذي صلة، كتبت "الأحداث المغربية" نقلاً عن مصدر مطلع أن وزارة الصحة تعتزم وفي المدى القريب، وضمن استراتيجيتها الجديدة، توفير جهاز سكانير لكل إقليم.

وأوضح المصدر ذاته، أن هذا القرار اتخذ للتخفيف من معاناة المرضى ولمواجهة النقص الشديد الذي تعرفه المستشفيات العمومية في هذا الجانب، والتجاوب مع مطالب لتوفير هذه الأجهزة.

وأضاف المصدر أنه تمت إثارة هذا الموضوع خلال اجتماع لمسؤولين جهويين لوزارة الصحة اخيرًا، حيث مازالت قضية الطفلة إيديا، لم تبرد بعد، إثر وفاتها بسبب عدم توفر الخدمات الطبية الملائمة بعدد من المراكز النائية بأقاليم المملكة.

أربعة أشهر حبساً لشخص صوّر نساءً عاريات في حمام شعبي

أما "الأخبار"، فكتبت أن الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية بمكناس (وسط البلاد) أدانت شخصاً توبع على خلفية تورطه في تصوير نساء عاريات داخل حمام شعبي، بأربعة أشهر حبساً نافذة وغرامة مالية، وذلك بعد متابعته في حالة اعتقال من أجل إنتاج صور خليعة قصد العرض وحيازة صور منافية للأخلاق والآداب العامة.

وكان المتهم ضبط متلبساً بالتسلل إلى حمام شعبي خاص بالنساء بمدينة مكناس، بعدما تنكر في زي نسائي ووضع فوق رأسه "باروكة"، قبل أن ينكشف أمره من طرف نساء مستحمات سارعن إلى الاستنجاد بمستخدمي الحمام.

160 ملياراً كلفة منازعات الدولة

وتختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الصباح" التي كتبت أنه تم صرف تعويضات بقيمة تتجاوز نصف مليار (حوالي 650 مليون سنتيم)، (650 ألف دولار)، لفائدة المتضررين من بعض الأحداث الاستثنائية، التي طرحت فيها مسؤولية الدولة، ويتعلق الأمر بضحايا تفكيك مخيم "اكديم ازيك" والهجمات الإرهابية، وكذا انفجار الألغام في المناطق الجنوبية، وذلك في سياق تسوية ودية دبرتها لجنة فصل المنازعات لدى الوكالة القضائية للمملكة، همت معالجة 86 طلب تعويض في هذا الشأن.

وسجلت الصحيفة التي استقت معطياتها من مصادر مطلعة ارتفاع عدد القضايا التي توصلت بها الوكالة القضائية للمملكة، والتي تنتصب الدولة طرفاً فيها، إلى 14 ألفاً و203 ملفات قضائية خلال السنة ما قبل الماضية، بزيادة 30 في المائة مقارنة مع السنة الماضية.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار