قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي لنظيره الروسي سيرغي لافروف إن الصين تودّ التعاون مع روسيا "للمساهمة في تهدئة الوضع بأسرع وقت ممكن" بشأن كوريا الشمالية.

إيلاف - متابعة: قال وانغ خلال مكالمة هاتفية مع لافروف مساء الجمعة إن "الهدف المشترك لبلدينا هو إعادة جميع الأطراف إلى طاولة المفاوضات"، وفق ما جاء في بيان نشر على موقع الوزارة الإلكتروني. صدر هذا الموقف في وقت يسود توتر شديد بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية.

وتعهد الرئيس الأميركي دونالد ترامب "معالجة مشكلة" برنامج بيونغ يانغ النووي، وأعلن أن حاملة طائرات أميركية تتوجه إلى شبه الجزيرة الكورية.

من جهته، أعلن المسؤول الثاني في النظام الشيوعي في بيونغ يانغ السبت أن بلاده مستعدة "للرد على أي هجوم نووي بهجوم نووي على طريقتها"، وذلك قبل بدء عرض عسكري ينظم في الذكرى الـ105 لولادة مؤسس البلاد كيم إيل سونغ.

وقال وانغ يي: إن "الصين مستعدة للتنسيق بشكل وثيق مع روسيا من أجل المساهمة في تهدئة الوضع في شبه الجزيرة، وتشجيع الأطراف المعنية على استئناف الحوار"، في إشارة إلى المحادثات السداسية بين الكوريتين واليابان وروسيا والصين والولايات المتحدة، المتوقفة منذ سنوات.

وقال "إن منع الحرب والفوضى في شبه الجزيرة يخدم المصالح المشتركة" لبكين وموسكو. ويرى العديد من المراقبين أن كوريا الشمالية قد تقوم السبت بعملية إطلاق صاروخ بالستي أو حتى بتجربتها النووية السادسة، وهو ما يحظره عليها المجتمع الدولي.