: آخر تحديث
إجراءات أمنية غير مسبوقة درءًا لأي تفجيرات "إرهابية"

أقباط مصر يستعدون لقداديس الفصح رغم التهديدات

يستعد الأقباط في مصر السبت للاحتفال بعيد الفصح بعد نحو أسبوع على اعتداءين استهدفا كنيستين في طنطا والأسكندرية، وتركا ذكرى مريرة لدى هذه الأقلية الدينية الكبيرة، واستتبعهما إعلان حالة الطوارئ، ونشر الجيش لحماية المنشآت الحيوية.

إيلاف - متابعة: فرضت إجراءات أمنية مشددة خارج الكنائس بمناسبة عيد الفصح، وذلك على أثر الاعتداءين اللذين استهدفا الأحد الماضي كنيستين في الأسكندرية وطنطا في شمال مصر، وأسفرا عن سقوط 45 قتيلًا، خلال قداس عيد الشعانين. وتبنى تنظيم داعش الهجومين.

لا قداس الأحد
وقال الناطق باسم الكنيسة القبطية بولس حليم إنه "تم تشديد الأمن جدًا فعلًا". وسيترأس بابا الأسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية تواضروس الثاني قداس الفصح الأحد في القاهرة في كاتدرائية القديس مرقس في القاهرة. وأكد حليم أن اعتداءي "طنطا والأسكندرية أحدثا صدمة قوية لمصر كلها".

وصرح مسوؤلون في وزارة الداخلية أن الشرطة ستنشر بأعداد كبيرة، وستقوم بعمليات تفتيش دقيقة في الخارج، ثم عند مداخل الكنائس بأجهزة كشف المعادن. ولن يسمح للسيارات بالتوقف في الشوارع المجاورة.

ويحيي المسيحيون في عيد الفصح، أهم الأعياد المسيحية مع عيد الميلاد، ذكرى قيام المسيح بعد ثلاثة أيام على صلبه. وفي مصر ينهي الأقباط بعد قداس منتصف ليل السبت صيامًا دام 55 يومًا عن كل الأطعمة ذات المنشأ الحيواني.

واعتداءا الأحد الماضي كانا الأخيرين في سلسلة هجمات استهدفت الأقباط، الذين يشكلون حوالى عشرة بالمئة من سكان مصر، البالغ عددهم 92 مليون نسمة. وفي ديسمبر قتل 29 شخصًا في تفجير انتحاري تبناه تنظيم داعش.

وقال حليم إن الكنيسة ستكتفي بقداس السبت، وبدلًا من الاحتفالات التقليدية الأحد، سيقوم أعضاؤها بزيارة عائلات "الشهداء" والجرحى في الانفجار، بما في ذلك رجال الشرطة. أضاف "إن كنا متألمين لفراقهم للجسد، فرحة القيامة تجعلنا نتغلب على أي مشاعر آلام موجودة".

تحدي الإرهابيين
تشهد سيناء معارك دامية بين قوات الشرطة والجيش من جهة وعناصر تنظيم ولاية سيناء، الفرع المصري لتنظيم داعش الجهادي، من جهة أخرى. وتنفذ الجماعات "الجهادية" اعتداءات منذ الإطاحة بالرئيس الإخواني محمد مرسي في يوليو 2013.

وأكد قبطي اكتفى بإعطاء اسمه الأول "جون" أنه سيحضر قداس الفصح على الرغم من التهديد الأمني. وقال "أشعر بالتأكيد لو أنني كنت في مكان آخر، مثل قرية خارج القاهرة، لن أرغب في أن يذهب أهلي (إلى القداس) وسأكون قلقًا من الذهاب بنفسي".

وفي قرية في جنوب القاهرة، أفادت معلومات أن بعض المسيحيين منعوا من تنظيم قداس الجمعة العظيمة، ونشرت قوات من الشرطة لمنع أي اضطرابات.

تقصير في المعالجة
وقال مسؤولون في الشرطة إن مسيحيين في كوم اللوفي هوجموا من قبل مسلمين بعدما حاولوا الصلاة في منزل مهجور الخميس، قبل أن يقوم حشد بإضرام النار في أربعة منازل مجاورة.

وبينما تضم هذه القرية عددًا من المساجد، منع المسيحيون من بناء كنيسة، كما قال إسحق إبراهيم الباحث في المبادرة المصرية للحقوق الشخصية لفرانس برس. وأضاف "غالبًا لن يؤدّوا الصلاة". وتابع إنه "هناك سياق عام من التربص والتعدي على الأقباط والتمييز ضدهم، والدولة للآسف تحاول أن توقف تمدد العنف فقط، لكنها لا تعالج جذور المشكلة".


 


عدد التعليقات 4
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. اذا عرف السبب
فول على طول - GMT السبت 15 أبريل 2017 13:20
قبل التعليق نسأل ايلاف العزيزة ..أين اختفى خبر النور المقدس وأنتم تغطون الكثير جدا من الأخبار الثانوية ..هل خبر النور المقدس خبر بسيط وتافة أم لا تريدون نشرة لأسباب أخرى ؟ ....الذين امنوا والكثير جدا من العالم لا يعرف الايمان المسيحى ولذلك سوف نأتيهم ببعض الايات التى توضح الايمان المسيحى : «هَا أَنَا أُرْسِلُكُمْ كَغَنَمٍ فِي وَسْطِ ذِئَابٍ، فَكُونُوا حُكَمَاءَ كَالْحَيَّاتِ وَبُسَطَاءَ كَالْحَمَامِ. وَلكِنِ احْذَرُوا مِنَ النَّاسِ، لأَنَّهُمْ سَيُسْلِمُونَكُمْ إِلَى مَجَالِسَ، وَفِي مَجَامِعِهِمْ يَجْلِدُونَكُمْ. وَتُسَاقُونَ أَمَامَ وُلاَةٍ وَمُلُوكٍ مِنْ أَجْلِي شَهَادَةً لَهُمْ وَلِلأُمَمِ. فَمَتَى أَسْلَمُوكُمْ فَلاَ تَهْتَمُّوا كَيْفَ أَوْ بِمَا تَتَكَلَّمُونَ، لأَنَّكُمْ تُعْطَوْنَ فِي تِلْكَ السَّاعَةِ مَا تَتَكَلَّمُونَ بِهِ، لأَنْ لَسْتُمْ أَنْتُمُ الْمُتَكَلِّمِينَ بَلْ رُوحُ أَبِيكُمُ الَّذِي يَتَكَلَّمُ فِيكُمْ. وَتَكُونُونَ مُبْغَضِينَ مِنَ الْجَمِيعِ مِنْ أَجْلِ اسْمِي. وَلكِنِ الَّذِي يَصْبِرُ إِلَى الْمُنْتَهَى فَهذَا يَخْلُصُ. وَمَتَى طَرَدُوكُمْ فِي هذِهِ الْمَدِينَةِ فَاهْرُبُوا إِلَى الأُخْرَى. «لَيْسَ التِّلْمِيذُ أَفْضَلَ مِنَ الْمُعَلِّمِ، وَلاَ الْعَبْدُ أَفْضَلَ مِنْ سَيِّدِهِ. يَكْفِي التِّلْمِيذَ أَنْ يَكُونَ كَمُعَلِّمِهِ، وَالْعَبْدَ كَسَيِّدِهِ. إِنْ كَانُوا قَدْ لَقَّبُوا رَبَّ الْبَيْتِ بَعْلَزَبُولَ، فَكَمْ بِالْحَرِيِّ أَهْلَ بَيْتِهِ! فَلاَ تَخَافُوهُمْ. لأَنْ لَيْسَ مَكْتُومٌ لَنْ يُسْتَعْلَنَ، وَلاَ خَفِيٌّ لَنْ يُعْرَفَ.وَلاَ تَخَافُوا مِنَ الَّذِينَ يَقْتُلُونَ الْجَسَدَ وَلكِنَّ النَّفْسَ لاَ يَقْدِرُونَ أَنْ يَقْتُلُوهَا، بَلْ خَافُوا بِالْحَرِيِّ مِنَ الَّذِي يَقْدِرُ أَنْ يُهْلِكَ النَّفْسَ وَالْجَسَدَ كِلَيْهِمَا فِي جَهَنَّمَ.فَكُلُّ مَنْ يَعْتَرِفُ بِي قُدَّامَ النَّاسِ أَعْتَرِفُ أَنَا أَيْضًا بِهِ قُدَّامَ أَبِي الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ، 33 وَلكِنْ مَنْ يُنْكِرُني قُدَّامَ النَّاسِ أُنْكِرُهُ أَنَا أَيْضًا قُدَّامَ أَبِي الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ. وَمَنْ لاَ يَأْخُذُ صَلِيبَهُ وَيَتْبَعُني فَلاَ يَسْتَحِقُّنِي. 39 مَنْ وَجَدَ حَيَاتَهُ يُضِيعُهَا، وَمَنْ أَضَاعَ حَيَاتَهُ مِنْ أَجْلِي يَجِدُهَا. سَيُخْرِجُونَكُ
2. مسيحي يحرج كبير كنيسة
الارثوذوكس بسؤال - GMT السبت 15 أبريل 2017 16:19
قبطي مسيحي يحرج بابا كنيسة العسكر بسؤال قال القبطي المسيحي د هاني سمعان عضو الكتاب المقدس بمحافظة القاهرة والمقيم بأمريكا أنه سمع معلومة من أقباط المهجر المسيحيين وبعضهم من المقربين للبابا تواضروس في مصر أن البابا تواضروس قد تلقى اتصالا هاتفيا أخبره بضرورة مغادرة الكنيسة المرقسة بالاسكندرية على الفور بعد تفجير كنيسة مارجرجس بطنطا . وأضاف سمعان : ولذلك فإن البابا قد غادر الكنيسة بالفعل ومعه قيادات كنسية ثم وقع الانفجار . والسؤال : لماذا لم يخرج الجميع طالما كانت هناك خطورة على حياتهم ؟؟ ولماذا لم يأمر البابا رعاياه بمغادرة الكنيسة مثله على الفور بعد وقوع جريمة تفجير طنطا ..؟؟ أم انه يضحي بالشعب المسيحي لمصالح سياسية خاصة بالسلطة ..؟؟! وأضاف سمعان مثيرا السؤال الخطير للبابا : أريد أن أسأل البابا تواضروس سؤالا : كم تفجير وقع في كم كنيسة في مصر ومع ذلك لا يوجد " قس " واحد قد وقع من الضحايا سواء من القتلى أو المصابين .. أريد من البابا أن يفسر لي ذلك ..!! هل القنابل والعبوات الناسفة تنتقي الناس أثناء التفجيرات فتصيب الرعايا وتترك القساوسة ... فسر لي معنى ذلك يا قداسة البابا ..
3. الحوار مع المشعوذين
فول على طول - GMT السبت 15 أبريل 2017 17:53
لا جدوى من الحوار مع المشعوذين الذين أخذوا ديانتهم عن طريق " قالولة " ..وعن فلانليس على الممشعوذين حرج وعن علان وعن ترتان ....بالطبع هو أيضا يسأل المشايخ حتى فى دخول دورة المياة لأنة لم يتعود أن يفكر فى شئ ...وان فكر لم ولن يفهم ولذلك اعتاد أن يفكر لة الأخرون .....تعليق رقم 2 أكبر مثال للشعوذة وللمشعوذين ولذلك لا يستحق الرد . ربنا يشفيكم قادر يا كريم . ...قولوا أمين . ليس على المشعوذين حرج .
4. الارثوذوكسي فول ومن كان
على عينته من الهالكين - GMT السبت 15 أبريل 2017 18:58
تعليقك كله شتايم فجة وقبيحة منذ دخلت ايلاف وهذا يعني ان الوصايا والتعاليم اليسوعية لم تثمر فيك ولم تخلق منك انسان سوي فأنت بمعيار المسيح شخص منافق ومهرطق ومن الهالكين الذين لن يخلص يسوع روحه لن تكون ممن يلجون الملكوت .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. نيويورك تايمز ستصدر بتصميم جديد
  2. ترمب يصف مستشارة سابقة بأنها
  3. قيادات سنية عراقية تتحالف لخوض مفاوضات تشكيل الحكومة
  4. خالد الفيصل: مكة المكرمة ستكون من أذكى مدن العالم
  5. أردوغان يدعو العبادي لحماية تركمان كركوك ومواجهة العمال
  6. مهاجم ساحة البرلمان البريطاني لا يتعاون مع التحقيق
  7. أردوغان يلجأ إلى تميم
  8. الأكراد يجرون مباحثات ثانية مع النظام في دمشق
  9. إغلاق قاعدة إنجرليك الأميركية قد يكلف أنقرة غاليًا
  10. مستشار ترمب تحت الضغط... الخيانة المستحيلة بكلفة مليوني دولار
  11. البرلمان البريطاني
  12. العبادي يبحث مع أردوغان ملفات المياه والعمال والاقتصاد
  13. عقوبات أميركا قد تعرقل حصول المغرب على صواريخ روسية
  14. ترمب يدافع عن قراره تشكيل قوة فضائية
  15. هيومن رايتس وأمنستي تندّدان بـ
  16. لماذا تتدهور الليرة التركية؟
في أخبار