GMT 12:02 2017 السبت 15 أبريل GMT 2:02 2017 الخميس 20 أبريل  :آخر تحديث
حرق مقر حزب تركماني في كركوك

الجبوري: الفاسدون أفرغوا خزينة البلد من أموال العراقيين

محمد الغزي

أعلن رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري أن بلاده تستعد لخوض حرب أكثر تعقيدا وتأثيرا ما بعد داعش، و بين أن الثروة الأعظم التي يمتلكها العراق هي الجيل الجديد من العراقيين، وان ثلة الفاسدين عملوا على إفراغ خزانة البلد.


محمد الغزي: أكد رئيس البرلمان سليم الجبوري ان الثروة الأعظم التي يمتلكها البلد هي العراقي والجيل الجديد هو الجزء الاستراتيجي من هذه الثروة، لكنه حمل بشدة على الفاسدين في بلاده وقال إن ثلة الفاسدين افرغوا الخزائن وسرقوا أموال العراقيين، في حين دعا نائبه همام حمودي الى اعداد فلسفة تربوية تقوم على أساس التسامح وسلامة المناهج الدراسية من التأثيرات الشخصية والسياسية.

ودعا الجبوري، السبت، وزارة التربية العراقية إلى توفير منهج تربوي خاص بالمناطق المحررة، ومعالجة طرق قياس حجم التأثير على الأجيال، مشدداً على ضرورة العمل على إيجاد كوادر متخصصة في هذا المشروع.

وقال الجبوري، خلال كلمة ألقاها في مؤتمر حوار بغداد التربوي، إن “ثروة الجيل الجديد تتعرض اليوم الى عملية تضييع وتفريط ممنهجة مارس جزءا منها الارهاب وأعانه عليه قوم اخرون هم ثلة الفاسدين الذين عملوا على افراغ خزانة البلد من أموال العراقيين التي كان من المفترض ان تتحول الى اقلام ودفاتر ومدارس واجهزة الكترونية متقدمة وتقنيات تعليم متطورة" ماضيا الى التأكيد انه "عمل لا يقل جرما من الفعل الإرهابي الدموي".

وأضاف رئيس البرلمان العراقي أنه “من الضروري ان يوضع في الحسبان التدرج في اساليب هذا التحول واحتمالات العوائق التي ستواجهنا في هذا المشروع وطرق تكييف هذه الوسائل لصالح التطوير العلمي المرتجى".

ونوه الجبوري ب "الحاجة الماسة لصراحة في التشخيص والاقتراح، صراحة من شأنها ان تضع البلاد على الطريق الأنجح، من خلال طرح الأسئلة الواضحة"، مبيناً أن "أول هذه الأسئلة هي عن الجهة او الجهات المعنية بهذا الفعل الاصلاحي ومدى استعدادها للتفاعل مع الحلول التي تتطلب مواقف سخية من هذا الطرف او ذاك".

وشدد على وجوب تحقيق" ثورة جادة في تنضيج المناهج التربوية لترتقي إلى حجم الكارثة وتداعياتها، وتراعي متطلبات الأزمة، فالمراحل التي تعقب الصراعات والحروب تحتاج الى جهد تعليمي وتربوي احترافي وناضج ومسؤول"، لافتا إلى أهمية "تأسيس فهم جديد يراعي ظروف المرحلة ويخطط لتجاوز أخطائها وتعقيداتها ويعمل على تحصين الجيل من اثارها المُحتملة اذا ما تركت من غير معالجة واستدراك".

وأشار الجبوري، إلى أهمية ان "تملك وزارة التربية رؤية لوضع منهج خاص بالمناطق المحررة وطرق قياس حجم التأثير على هذه الأجيال وطرق المعالجة والتصحيح اضافة الى مدى إمكانيتها لإيجاد كوادر متخصصة في هذا المشروع ، وإدارة برامج التأثير المجتمعي الإيجابي وحتى حجم ونوع الخدمات التي تقدمها السلطات المحلية لهذه الطبقة المظلومة من ابناء شعبنا".

وتابع، ان "ثروتنا الحقيقية هي ليست التي تحت الارض من النفط والغاز والمعادن وحسب، بل ان الثروة الأعظم التي يمتلكها العراق هي العراقي والجيل الجديد هو الجزء الاستراتيجي من هذه الثروة الذي نعول عليه في بناء المستقبل ورسم صورة الغد المأمول".

كارثة مستقبلية

بدوره حذر النائب الاول لرئيس البرلمان همام حمودي، من كارثة حقيقية تهدد مستقبل الأطفال العراقيين في ظل ارتفاع معدلات النمو السكاني على نحو هائل، منبها الى انه قد لا يجد ملايين الأطفال العراقيين بعد خمس سنوات صفاً دراسياً يحتضنهم.

وقال حمودي في المؤتمر حوار بغداد والذي تابعته "إيلاف"، إنه "لابد أن تنطلق رؤيتنا للتعليم من عناصره الرئيسة الأربعة، وأولها إعداد فلسفة تربوية رسمية، أساسها الانتماء إلى العراق أرضاً وإنساناً، وتعميق قيم المحبة والتسامح والتكافل، والثقة بالنفس، وإشاعة روح التفاؤل والتفاني وحب العلـم والعمل، وهو ما نأمل ترجمته مما سيتم طرحه خلال هذا المؤتمر من أفكار ورؤى".

وتابع " الامر الثاني هو من نظرتنا للمناهـج الدراسية كقضية وطنية سيادية، يجب حفظ سلامتها من التأثيرات السياسية والشخصية، لتترجم هويتنا الوطنية وتجسد واقعنا العراقي بكل ما فيه من تنوع ثقافي وقومي وديني، وحقائق تاريخية لا يمكن تجاهلها، وهو ما لا يمكن تحقيقه بغير تشريع قانوني ينظم أسس وآليات وضع المناهج التعليمية وطريقة تأليفها، وموجبات تعديلها أو تغييرها، كما ينبغي علينا الاستفادة من التجارب الناجحة لكل الدول التي تشابه واقعنا وتنوعنا وظروفنا، مع الاحتفاظ بخصوصيتنا العراقية".

حرق مقر حزب تركماني

وفي جنوب شرقي كركوك أعلنت مديرية ناحية ليلان عن احراق مجهولين مقر حزب توركمن ايلي في المحافظة.

وقال مدير الناحية محمد ويس ان "مجهولين اقدموا اليوم، على حرق مقر حزب توركمن ايلي في قرية يحياوا بناحية ليلان جنوب شرقي كركوك، ما ادى الى الحاق اضرار مادية بالمقر".
واضاف ويس انه "لم يتم التعرف على الجهة التي قامت بذلك"، مشيرا الى ان "قوات الشرطة طوقت مكان الحادث، وفتحت تحقيقا لمعرفة ملابساته".

لكن رئيس الحزب في كركوك، رياض صاري كهية اكد في حديث للصحافيين ان إحراق مقر الحزب في قرية يحياوا كان "متعمدا".
واردف مبينا أن "الشرطة أكدت أن الحادث متعمد، حيث تم كسر باب المقر وبعد إطفاء الحريق تم العثور على بقع نفطية في بعض الأماكن التي لم تصل إليها النيران"، لافتا إلى أن "الأضرار كانت مادية فقط".

وحزب تركمان إيلي، هو من الأحزاب التركمانية المعارضة لتطبيق المادة 140 في كركوك، ويدعو إلى أن تكون إدارة المحافظة تابعة للحكومة الاتحادية.

العراق امميا

الى ذلك رحبت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، السبت، بتعيين السفير محمد علي الحكيم أميناً تنفيذياً للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، مؤكدة أنه اعتراف بدور العراق المهم في المنطقة.

وقالت البعثة في بيان تلقت " إيلاف" نسخة منه، إنها "ترحب بتعيين الأمين العام للأمم المتحدة السفير محمد علي الحكيم الذي كان يشغل منصب ممثل العراق الدائم لدى الأمم المتحدة، أميناً تنفيذياً للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)".

وأضافت، أن "هذا التعيين يعد اعترافاً بالدور المهم الذي يضطلع به العراق في المنطقة".

وعين الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس الممثل الدائم للعراق لدى الامم المتحدة محمد الحكيم نائبا له وامينا عاما تنفيذيا للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (اسكوا).

ويخلف الحكيم ريما خلف التي استقالت من منصبها أخيرا بعد أن طلب منها سحب تقرير اللجنة الذي خلص إلى أن إسرائيل دولة "عنصرية" أنشأت نظاما للفصل العنصري.

وفي بيان له اشاد غوتيرس بالحكيم قائلا انه "عميق المعرفة بالمشهد الحكومي في المنطقة كما أنه يتمتع بشبكة علاقات قوية في جميع انحاء المنطقة".

وشغل الحكيم في السابق منصب الممثل الدائم وسفير العراق لدى الأمم المتحدة في جنيف (2010-2013) وسفير ومدير المنظمات العربية والأوروبية والدولية وتخطيط السياسات في وزارة الخارجية العراقية في بغداد في الفترة ما بين عامي 2006 و2010 ووزير الاتصالات العراقية عن الفترة ما بين عامي 2004 و2005.

نازحون .. حصيلة جديدة

وزارة الهجرة والمهجرين اعلنت، السبت، عن اعداد النازحين من الساحل الايمن في الموصل منذ انطلاق عمليات تحريره، مبينة ان فرقها تواصل عملها في استقبال الاسر النازحة وتهيئة المكان المناسب لايوائها.

وقال الوزير جاسم محمد الجاف في بيان تلقت "ايلاف" نسخة منه ان "اخر احصائية للنازحين من محافظة نينوى منذ انطلاق عمليات تحريرها بلغت 500 آلف نازح"، مبينا ان "تلك الاعداد بضمنها (320) الف نازح من ساحل الموصل الايمن".

وتابع ان "هذه الاعداد توزعت بين مخيماتها في جنوب الموصل وشرقه"، مشيرا الى ان "هناك (98.444) نازح في قاطع اربيل الذي يضم مخيمات الخازر وحسن شام وجه مكور اضافة لمخيمات ديبكة بقضاء مخمور، كما توزع 180.407 نازح في مخيمات (جدعة ، الحاج علي ، المدرج وحمام العليل ) بمحور القيارة".

واكد الجاف ان "قاطع دهوك يضم (15.511) نازح في مخيمات النركزلية وقيماوة"، موضحا ان "فرق الوزارة تواصل عملها وعلى مدار الساعة في استقبال الاسر النازحة وتهيئة المكان المناسب لايوائها وتوزيع المساعدات الاغاثية بينها".

وأعلنت وزارة الهجرة، في 25 اذار 2017، أن أعداد النازحين من الساحل الأيمن للموصل تجاوزت الـ201 ألف شخص، موضحة أن أعداد النازحين منذ بدء عمليات تحرير نينوى تجاوزت الـ433 ألف نازح.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار