قال مسؤولون أفغان إن عدد مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية الذين قتلوا في انفجار قنبلة أمريكية ضخمة شرقي أفغانستان ارتفع إلى 90 شخصا.

وألقى الجيش الأمريكي الخميس القنبلة التي تزن 9,800 كيلو غراما من نوع GBU43 على شبكة أنفاق يستخدمها تنظيم الدولة في ولاية ننغرهار.

ودمرت القنبلة مخابئ مسلحي التنظيم في الجبال، وشبكة أنفاق وكهوف يختبئون فيها، وتسبب الانفجار في ارتفاع ألسنة اللهب في منطقة الانفجار.

وقال إسماعيل شينواري حاكم منطقة أشين في ولاية ننغرهار "قتل 92 على الأقل من مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية في التفجير". وقال عطاء الله خوغاتياني المتحدث باسم ولاية ننغرهار إن عدد القتلى بلغ 90 قتيلا.

وقال مسؤولون أفغان في وقت سابق إن القصف الأمريكي أسفر عن مقتل 36 من مسلحي التنظيم.

وأكد شينواري على "عدم وجود ضحايا من المدنيين أو العسكريين على الإطلاق".

وقال خبراء أمنيون إن تنظيم الدولة الإسلامية بنى مخابئه بالقرب من مساكن المدنيين، ولكن الحكومة إن آلاف المدنيين فروا من المنطقة بالفعل في الشهور الأخيرة من القتال.

وأسقطت القوات الأمريكية القنبلة الضخكة بعد اشتداد القتال الأسبوع الماضي وواجهت القوات البرية المدعومة من الولايات المتحدة صعوبات في التقدم في المنطقة.

وقتل جندي أمريكي من القوات الخاصة السبت الماضي في ننغرهار أثناء تنفيذ عملية ضد التنظيم.

وأعرب الرئيس الأفغاني أشرف غاني عن دعمه وتأييده للتفجير.

ولكن بعض بعض المسؤولين المقربين منه أدانوا استخدام أفغانستان كما وصفوه بأنه منطقة اختبار للأسلحة، وضد جماعة مسلحة تسيطر على منطقة صغيرة فقط من الأراضي الأفغانية ولا تعد تهديدا ضخما.