GMT 8:15 2017 الإثنين 17 أبريل GMT 1:49 2017 الجمعة 21 أبريل  :آخر تحديث
كبيرة برلمانيي روسيا دعت إلى احترام ثقافة الآخر

وشاح ماتفيينكو الأخضر يثير إعجاب الرياض

نصر المجالي

نصر المجالي: في ختام زيارتها للمملكة العربية السعودية، حيث لوحظ أنها غطت رأسها بوشاح في تعبير عن احترامها للتقاليد الإسلامية، دعت فالنتينا ماتفيينكو، رئيسة مجلس الشيوخ الروسي (الغرفة العليا للبرلمان)، إلى احترام ثقافة الدبلوماسية وثقافة الدول الأخرى.

وأكدت كبيرة برلمانيي روسيا، في تصريحات للصحافة، نقلتها وسائل الإعلام الروسية، حيث ختمت يوم أمس الأحد زيارة امتدت ليومين للرياض، على ضرورة إحترام ثقافة الدبلوماسية، "فعندما تأتي لزيارة بلد آخر عليك أن تحترم الثقافة والتقاليد والخصوصيات الدينية لهذا البلد، وهذا شرط لا غنى عنه في الأعراف الدبلوماسية".

وخلال زيارتها للمملكة العربية السعودية، التقت ماتفيينكو العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، وعدداً من أعضاء الحكومة، ورئيس مجلس الشورى السعودي.

وشاح وفستان أخضر

يذكر بأن ماتفيينكو كانت أرتدت وشاحًا وفستاناً باللون الأخضر، الأمر الذي أثار إعجاب الكثيرين. وهي ليست المرة الأولى التي ترتدي في مثل هذا الوشاح، فقد كانت ظهرت خلال زيارتها لإيران في نوفمبر 2017 برداء محتشم، وقد غطت رأسها بالمنديل احترامًا للتقاليد الإيرانية والإسلامية.

من جهة أخرى، قالت ماتفيينكو بأنها كانت سفيرة مرتين، وبأنها تعرف جيدًا مدى حساسية هذه الامور، واضافت بأنها نالت الكثير من كلمات المديح من عدد من النواب، خاصة النساء، في السعودية، الذين شكروها على إحترامها لتقاليد المملكة وعاداتها.

شريك مهم 

وتناولت محادثات ماتفيينكو في الرياض توحيد الجهود لمكافحة الإرهاب وتحقيق  الاستقرار الإقليمي وحل النزاعات، وقالت في تصريحات صحفية: "السعودية شريك هام لروسيا في الشرق الأوسط. ونرى لنا مصلحة في تطوير وتعميق تعاون بلدينا في شتى المجالات".

لكن رئيسة مجلس الشيوخ الروسي أقرت في تصريحاتها "بعدم تطابق مواقفنا مع السعودية تجاه القضايا كافة"، مشيرة إلى أن هذا يزيد من أهمية الحوار، ويحثّ على اغتنام الفرصة للإدلاء بالرأي وتبادل الآراء.

وتتضارب العلاقات الروسية السعودية تجاه العديد من أزمات المنطقة، وبينهما الأزمتان السورية واليمنية، كما تعد موسكو من أحد حلفاء طهران، العدو اللدود للمملكة في المنطقة.

 

 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار