GMT 16:30 2017 الإثنين 17 أبريل GMT 16:35 2017 الإثنين 17 أبريل  :آخر تحديث

واشنطن تدعو تركيا الى احترام جميع الآراء بعد الاستفتاء

أ. ف. ب.

واشنطن: دعت الولايات المتحدة القادة الاتراك الاثنين إلى احترام آراء المعارضة وحرية التعبير بعد فوز الرئيس رجب طيب اردوغان في الاستفتاء على توسيع صلاحياته الرئاسية.

ولم تشكك واشنطن في نتيجة الاستفتاء الذي جرى الاحد، إلا أنها أشارت إلى المخاوف التي عبّر عنها مراقبو منظمة الامن والتعاون في أوروبا، ودعت انقرة إلى احترام حقوق جميع المواطنين "بغض النظر عن تصويتهم".

وقال مارك تونر المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية بالانابة أن "الديموقراطيات تكتسب القوة من احترام الاراء المختلفة خاصة بشأن المسائل الصعبة". اضاف أن "الولايات المتحدة تواصل دعم التطور الديموقراطي في تركيا التي يظل الالتزام بحكم القانون والاعلام الحر والمتنوع من أهم اركانها".

ويخشى معارضو اردوغان أن يؤدي فوزه في الاستفتاء إلى حكم الرجل الواحد، وتتزايد التوترات بعد فوزه في الاستفتاء الذي لم يكن كاسحاً رغم حملة القمع لاعلام المعارضة. وطعنت المعارضة في نتيجة الاستفتاء وأعرب مراقبون من منظمة الامن والتعاون في أوروبا عن قلقهم بشأن الحملة التي سبقت الاستفتاء.

وقال تونر إن واشنطن اخذت علماً بهذه المخاوف التي اشتملت على "مخالفات في يوم الاقتراع وعدم تكافؤ الفرص خلال الحملة الانتخابية الصعبة التي جرت في ظل حكم القانون". وأضاف أن الولايات المتحدة تتطلع إلى الحصول على تقرير المنظمة الكامل الذي قد يستغرق اعداده اسابيع عدة.



أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار