الرياض: أشادت السعودية الاثنين بـ"نجاح" الاستفتاء الذي أجرته حليفتها تركيا على توسيع صلاحيات الرئيس رجب طيب اردوغان. وهنأت المملكة السعودية الاثنين أرودغان بما اعتبرته "نجاحًا" للاستفتاء على التعديلات الدستورية التي تعزز صلاحياته، آملة بان تؤدي هذه التعديلات الى "انجازات تنموية" جديدة.

وقدم مجلس الوزراء السعودي في اجتماعه الاسبوعي "تهنئته للرئيس رجب طيب أردوغان رئيس جمهورية تركيا والشعب التركي بمناسبة نجاح عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية"، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء السعودية. وتمنى المجلس أن يساهم ذلك "في المزيد من الإنجازات التنموية في أرجاء البلاد". 

وفاز المعسكر المؤيد للتعديل الدستوري الذي يقضي بتوسيع صلاحيات اردوغان بنسبة 51% في استفتاء الأحد، في حين فاز المعسكر الرافض بنسبة تقارب 49%، بحسب النتائج شبه النهائية التي أعلنتها اللجنة الانتخابية في تركيا. 

وتعززت العلاقات بين السعودية وتركيا خلال العام الماضي وخصوصًا ان البلدين السنيين يدعمان فصائل المعارضة السورية المسلحة. واستقبل العاهل السعودي الملك سلمان الرئيس التركي في الرياض في فبراير.

وتخشى المعارضة التركية ان تؤدي النتائج الى حكم الرجل الواحد في بلد يتبنى نظاما ديموقراطيا. ويحكم اردوغان تركيا منذ 15 عاما، ويمنحه التعديل الدستوري صلاحيات واسعة لم يتمتع بها اي رئيس منذ تأسيس مصطفى كمال اتاتورك للجمهورية التركية.