: آخر تحديث

اليونسكو تحتفي باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف

باريس: تحتفي منظمة اليونسكو باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف للعام 2017، بحسب بيان تلقت "إيلاف" نسخة منه.

وقالت اليونسكو: "نحتفل باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف في الثالث والعشرين من أبريل/نيسان من كل عام، الذي يصادف ذكرى رحيل وليم شكسبير وميغل دي سيرفانتس. وتتكاتف دور النشر والمكتبات والمعاهد الثقافية وروابط المؤلفين في مختلف أنحاء العالم للترويج للقراءة وصناعة النشر وحماية الملكية الفكرية بمناسبة هذا الاحتفال".

من أجل المكفوفين

تم تخصيص هذا اليوم من العام الحالي للاحتفال بالأشخاص المكفوفين أو ضعاف البصر، الذين يواجهون صعوبة في قراءة الكتب والمطبوعات الأخرى مما يعيق مشاركتهم بصورة فعالة وكاملة في المجتمع. ووفقاً للاتحاد العالمي للمكفوفين، تبلغ نسبة الكتب المتوفرة بطريقة بريل أقل من 10% فقط من أجمالي الكتب التي تُطرح في الأسواق كل عام، وتصل هذه النسبة إلى 1% في البلدان النامية.

وفي رسالة المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، ذكرت أن "اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف يعتبر فرصة لتسليط الضوء على قدرة الكتب على تحقيق رؤيتنا للمجتمعات التي نأمل أن تكون شاملة ومتعددة ومنصفة ومفتوحة وتسمح بمشاركة جميع المواطنين".

ووفقاً لاتفاقية الأمم المتحدة الخاصة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، تدعو اليونسكو للأخذ في الاعتبار حقوق واحتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة، وتشجع على الاستخدام الفعال لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتاحة والتي يمكن تكييفها لملاءمة احتياجاتهم.

وفي هذا السياق، تُنظم اليونسكو بالشراكة مع الاتحاد الوطني للتعليم وتطوير الكفاءات المهنية في مجال النشر والتوزيع، مؤتمراً تحت عنوان "إمكانية الوصول: ما هي الرهانات التي تواجه النشر والتوزيع" يوم الاثنين الموافق 24 أبريل/ نيسان الجاري من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الثانية عشر ظهراً، في القاعة 2.

كوناكري عاصمةً للكتاب

وسيكون الثالث والعشرون من أبريل/ نيسان بداية ولاية مدينة كوناكري، جمهورية غينيا (2017-2018) التي حظيت بلقب العاصمة العالمية للكتاب لعام 2017.

ووقع اختيار اليونسكو وشركائها على كوناكري نظراً لجودة برنامجها وتنوعه، ولاسيما الاهتمام الذي أولته لإشراك المجتمعات، بالإضافة إلى ميزانيتها المُحكمة وأهدافها للتنمية التي تركز على الشباب ومحو الأمية.

وسيتم تكريم مدينة كوناكري والقارة الأفريقية خلال الاحتفال المقام بمقر اليونسكو يوم الاثنين 24 أبريل/ نيسان من الساعة الواحدة ظهراً حتى الساعة الخامسة والنصف عصراً من أجل الترويج للأدب الأفريقي. وسيتم تنظيم العديد من الورش والأنشطة ونوادي القراءة وعروض موسيقية، وموائد مستديرة بحضور مؤلفين أفارقة (أضغط هنا للاطلاع على البرنامج بالكامل).
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. العراق ينهي مراحل العملية الإنتخابية وينتظر بدء السياسية
  2. السعودية تعلن إكتمال وصول الحجاج من الخارج
  3. ارتفاع مستوى البحر يهدد بمحو مدن ساحلية
  4. دعوات في سوريا لتفكيك
  5. قطر تخضع لابتزاز سياسي وإعلامي تركي
  6. قضايا عالقة في مفاوضات الأكراد والنظام السوري
  7. بوتين يحضر زفاف وزيرة خارجية النمسا
  8. بغداد تعلن عن تنفيذ حكم الاعدام بمدانين بأعمال إرهابية
  9. لهذه الأسباب يجب أن تصبح ألمانيا قوة نووية
  10. تفاصيل مقتل مصري اعتنق الإسلام وتخلى عن المسيحية
  11. تعرف إلى الكتاب الأكثر إثارة لعام 2018
  12. جيش حماس الالكتروني يخترق حسابات نشطاء بالضفة الغربية
  13. موجات الحر مستمرة في العالم لغاية 2022
  14. مطار رونالد ريغن يغرق في الظلام
  15. على خطى أردوغان... ترمب يعبر بأميركا إلى مصاف جمهوريات الموز
  16. دراسة: عربات الأطفال تُعرض الرُضع للهواء الملوث بالمعادن السامة
في أخبار