GMT 16:39 2017 الثلائاء 18 أبريل GMT 15:56 2017 السبت 22 أبريل  :آخر تحديث
خطوة إنسانية غير مسبوقة لملك بريطانيا المنتظر وليدي غاغا

الأمير والمغنية لمواجهة التحديات النفسية والعقلية

نصر المجالي

نصر المجالي: في خطوة إنسانية غير مسبوقة أمام العالم، بحث الامير البريطاني وليام مع المغنية الأميركية ليدي غاغا موضوعات صحية اهمها الصحة النفسية كجزء من حملة يشترك فيها الاثنان حول التحديات التي تواجه الذين يعانون أمراضا عقلية ونفسية.

وحذر الأمير وليام وهو الثاني على خط العرش، البريطانيين من أن "زم الشفاه" لكبت المشاعر والسيطرة عليها يضر بالصحة النفسية وذلك تصعيدا لحملة توعية شاركت فيها المغنية الأميركية الشهيرة ليدي غاغا عبر الفيديو.

وجاء الاتصال بالصوت والصورة بين الامير البريطاني ويليام من منزله في لندن والمغنية ليدي غاغا من بيتها في لوس انجلس في فيديو نشرته الجمعية الخيرية البريطانية (هيدز توغاذر ـ Heads Together) التي يقودها الأمير وليام وزوجته كيت دوقة كيمبريدج.

ومهمة الجمعية تشجيع الناس على الحديث عن الأمراض النفسية وطلب المساعدة.وقال وليام في مقابلة مع جمعية "الحملة ضد العيش في تعاسة" المعنية بحثّ الذكور على عدم الانتحار "قد يكون هناك وقت ومكان مناسب لزم الشفاه لكن ليس على حساب صحتك"، والتعبير البريطاني "زم الشفاه" يعني القدرة على التحكم في المشاعر تحت أي ظرف.

فيلم قصير 

ويأتي الاتصال بين الأمير وليام وليدي غاغا ذلك ضمن الحملة الصحية التي تبنتها العائلة المالكة، للتوعية بضرورة الحفاظ على الصحة خاصة النفسية، والتي تظهر من خلال أفلام مصورة بالمساهمة مع "#oktosay"، لتشجيع البشر على تخطي أزماتهم النفسية.

وبثت جمعية (هيدز توغاذر) فيلما قصيرا يظهر فيه وليام وهو يناقش قضايا الصحة النفسية مع نجمة البوب الأميركية ليدي غاغا التي كشفت النقاب عن صراعاتها مع مرض اضطراب ما بعد الصدمة إثر تعرضها للاغتصاب عندما كانت في سن 19 عاما.

الأميران وليام وهاري 

ويظهر الأمير البريطاني في الفيديو الذي يستغرق أربع دقائق وهو جالس في مكتبه في قصر كنسينغتون في لندن ويتحدث عبر شاشة كمبيوتر شخصي مع ليدي غاغا من مطبخ منزلها في لوس أنجليس.

وناقش الاثنان في الفيديو أهمية الحديث عن المشاعر وعدم الخوف من أحكام الناس بسبب الكشف عن مشاكل الصحة النفسية.

عار

وقالت ليدي غاغا: "بالنسبة لي، ان اصحو كل صباح واشعر بحزن والوقوف على المسرح يعد شيئا يصعب وصفه، هناك الكثير من العار المتعلق بالحديث عن الامراض النفسية، كأن تشعر بان شيئا يحدث خطأ".

ومن جهته، أكد الأمير البريطاني أهمية ان يتحدث الانسان الى شخص آخر وان يمارس مهارة التفريغ حول موضوعات تقلقه "من الافضل ان نخلق هذه المحادثات، مهم جدا الحصول عليها دون ان نتعرض للاحكام، مهم ان نكسر الخوف والمحرمات، التي ستقود فقط الى المشكلات".

الانتحار

وقال وليام إن تداعيات الانتحار التي شهدها أثناء عمله كطيار لطائرة هليكوبتر طبية كانت "نقطة تحول" في قراره المشاركة في جهود التوعية بشأن قضايا الصحة النفسية. يذكر أن الانتحار هو السبب الرئيس لوفاة الرجال الأقل من 45 عاما في بريطانيا 
واتفق الطرفان الأمير والمغنية على الاستمرار معا في تسليط الضوء على عنصر الشباب، ووضعا خطة للقاء في اكتوبر المقبل في المملكة المتحدة.

زم الشفاه

ويشار إلى أن التعبير البريطاني "زم الشفاه" يعني القدرة على التحكم في المشاعر تحت أي ظرف. وكان هذا التعبير في الماضي يعتبر فضيلة بريطانية انعكست على سلوك أفراد العائلة المالكة الذين حافظوا على رباطة جأشهم وسط أزمات عديدة من تنازل الملك إدوارد الثامن عن العرش العام 1936 إلى حادث السيارة الذي راحت ضحيته الأميرة ديانا في 1997.

وخالف الأمير هاري الأساليب الملكية كثيرا عندما كشف عن طلبه المساعدة النفسية في أواخر عقده الثاني من العمر لمساعدته في احتواء الحزن على ديانا ومعاناته مع عامين من "الفوضى الكاملة" وكبته لمشاعره.

وقال هاري لجمعية "الحملة ضد العيش في تعاسة" في مقابلة مشتركة مع وليام "سنمر جميعا بأوقات صعبة في حياتنا لكن الرجال على وجه الخصوص يشعرون بالحاجة للتظاهر بأن كل شيء على ما يرام وأن الاعتراف بالأمر لأصدقائهم سيجعلهم يبدون ضعفاء "أؤكد لكم أنه في الحقيقة مؤشر على القوة".


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار