GMT 17:00 2017 الثلائاء 18 أبريل GMT 17:08 2017 الثلائاء 18 أبريل  :آخر تحديث

إعلان نهاية تمرد محلي في كاساي بالكونغو الديموقراطية

أ. ف. ب.

كينشاسا: اعلنت مصادر رسمية في الكونغو الديموقراطية الثلاثاء تعيين زعيم قبلي خلفا لآخر تمرد انصاره على قوى الامن.

وقال مستشار وزير الداخلية لشؤون الاتصالات لوي دور باليكيلايي لوكالة فرانس برس "تم توقيع قرار تعيين جاك كابيا نتومبا زعيما لمنطقة باجيلا كسانغا خلفا لجان بيان مباندي. ننتظر وصوله الى كنانغا لتسليمه الوثيقة".

ياتي هذا الاعلان بعد تسليم جثة الزعيم القبلي الراحل مباندي، المعروف باسم كاموينا نسابو، الى عائلته على ما كان انصاره يطالبون. وقتل الجيش نسابو في اغسطس بعد نزاع بينه وبين الحكومة المركزية في كينشاسا، لكنه لم يسلم جثته ما اثار نزاعا بين انصاره وقوى الامن في منطقة كاساي الكبرى (وسط) اسفر عن مئات القتلى.

اضاف باليكيلايي "نبشت جثة كاموينا نسابو وسلمت الى عائلته السبت وتم دفنه في قريتها". غداة ذلك اعلن متحدث باسم العائلة "رسميا نهاية الحرب على الحكومة"، في تصريح للتلفزيون الرسمي.

في مطلع ابريل اعلنت الامم المتحدة العثور على 23 قبرا جماعيا في كاساي. كما عثر على جثث خبيرين اجنبيين في الامم المتحدة وأحد مرافقيهما في 28 مارس بعد اسبوعين على خطفهم.

واتهمت الامم المتحدة تمرد كاموينا نسابو بتجنيد الاطفال وارتكاب فظائع كثيرة. في المقابل تتهم الامم المتحدة القوات الحكومية باستخدام القوة المفرطة ضد المتمردين الذين غالبا ما يقتصر سلاحهم على الهراوات والمقالع. وفي وقت سابق من هذا الشهر اوقف سبعة جنود كونغوليين بعد نشر شريط فيديو يشير الى تورط جنود في مجزرة في منطقة كاساي الشرقية.



أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار