GMT 10:46 2017 الخميس 20 أبريل GMT 4:19 2017 الأحد 23 أبريل  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الخميس

الاستخبارات الأميركية تفرج عن وثائق حساسة حول الصراع بالصحراء

إبراهيم بنادي

«إيلاف» من الرباط: أفرجت وكالة الاستخبارات الأميركية عن جزء من أرشيفها المتعلق بالصراع حول الصحراء بين المغرب وإسبانيا والجزائر. وجاء في إحدى المراسلات الموجهة إلى وزير الخارجية الأميركية هنري كسنجر أنه "إذا استمر الوجود العسكري في الصحراء، سيتحول الأمر إلى صراع عسكري جدّي، إذ خسر المغرب هذا الرهان، فلن يتردد أبداً في استخدام القوة العسكرية واللجوء الى المواجهة.

وكتبت "المساء" أن الحقيقة هي أن الجزائر أيضاً يمكنها أن تنخرط في الملف، بالاضافة إلى موريتانيا ذات الإرتباط المباشر بالملف".

وأضافت الوثيقة المؤرخة في سنة 1975 قبيل "المسيرة الخضراء"؛" لقد ناقشنا الأمر مع وكالة الاستخبارات المركزية وحذرنا أيضاً من الوضع الحالي، وبعثنا بالعناصر التحليلية المتعلقة بالموضوع. الحسن الثاني يشكل خطراً حقيقياً على إسبانيا في القادم من الأيام، ولا شك أن تحركاته بدأت منذ اغسطس  الماضي من أجل حث إسبانيا على تنفيذ التزاماتها، وليس مستبعداً أن يلجأ إلى محكمة العدل الدولية لحسم الملف".

وزادت الوثائق متحدثة عن تفاصيل دقيقة جداً عن الصراع: "ونود أن نضيف أن ملك المغرب مسنود بقاعدة شعبية كبيرة جداً، فيما يرتبط بملف الصحراء، ولذلك فإن أي خيار يتخذه سيكون محاطاً بقوة من الشارع.

أما استخدام القوة العسكريّة، الذي نرى أن الحسن الثاني يفكر فيه، فليس رهاناً مضموناً جداً، كما أننا نشدد في هذا السياق على أن المغرب يشك في تورط الجزائر في مد الجيش الإسباني بالدعم العسكري، وفي حال اشتعلت الحرب، ليس مستبعداً أن يكون المغرب مدعوماً بكل من منظمة التحرير الفلسطينية والسعودية ومصر أيضاً".

"العفو الدولية" تدعو إلى توسيع صلاحيات " مينورسو"

بالتزامن مع جلسة مغلقة لمجلس الأمن ودخول مشاورات حول مسودة قرار المجلس اللحظات الأخيرة، أعادت منظمة العفو الدولية "أمنيستي إنترناشيونال" قضية توسيع صلاحيات بعثة المينورسو لتشمل حقوق الإنسان إلى الواجهة، بعد مطالبتها الأمم المتحدة بضرورة مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء، وفي مخيمات تندوف.

وحثت المنظّمة، أول من أمس، الأمم المتحدة على إعطاء الأولوية لرصد حالة حقوق الإنسان في منطقة الصحراء ومخيمات جبهة البوليساريو في منطقة تندوف بالجزائر، داعية أعضاء المجلس إلى التصويت لصالح تجديد انتداب وجود  "مينورسو" في المنطقة لحفظ السلام.

وكتبت "المساء" أن بيان المنظمة ذهب إلى أن بعثة "مينورسو " لا تستطيع في الوقت الراهن توثيق حالة حقوق الإنسان أو التبليغ عنها، سواء في الصحراء أو في مخيمات تندوف فوق التراب الجزائري، وهي الوضعية التي يجب أن تتغيّر، حسب المنظمة.

تعليمات للتأكد من أوراق السيارات الفارهة

الصحيفة ذاتها كتبت أن المراكز الحدودية تلقت تعليمات مشددة، خلال الأسبوع الجاري، بضرورة تشديد المراقبة على السيارات، التي يشتبه أنها مسروقة وتدخل المغرب بطريقة غير شرعية وبوثائق مزورة.

ونسبة إلى مصادر الصحيفة، فإن هناك قاعدة معطيات معلوماتية جديدة خاصة بالسيارات والعربات المسروقة، مرتبطة بالقاعدة الرئيسية لمعطيات الإنتربول. وضبطت عناصر الحدود بالجنوب، أخيراً، ثلاث سيارات فارهة من بينها سيارة من صنف ميرسيديس رباعية الدفع، تبين أنها سرقت من فرنسا، قبل إدخالها إلى المغرب بوثائق مزوّرة.

وتوصلت مصالح الأمن المغربية من مقر الأمانة للانتربول بـ"ليون" بقائمة تحمل أسماء مغاربة يشتبه تورطهم في سرقة سيارات فارهة في عدد من الدول بأوروبا وإدخالها إلى التراب المغربي بوثائق مزورة أو بطرق مشبوهة.

حجيرة يقاضي شباط بعد رفضه التراجع عن تجميد عضويته

في الشأن الحزبي، كتبت "أخبار اليوم" أن اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال عقدت أول اجتماع لها منذ أشهر.

 الاجتماع سبقه استقبال خص به حميد شباط، الأمين العام للحزب، كريم غلاب وياسمينة بادو ومحمد سحيمد، الذين كان الحزب قد جمد عضويتهم، فيما رفض شباط مناقشة موضوع توفيق حجيرة، الذي أفادت مصادر مقربة منه بأنه قرر الذهاب إلى القضاء للطعن في قرار لجنة التحكيم والتأديب الذي قضى بتعليق عضويته في هيئات الحزب لمدة 18 شهراً، وصادق عليه المجلس الوطني.

وأضافت الصحيفة ذاتها انه خلال الاجتماع اتفقت اللجنة التنفيذية على تشكيل لجنة تقنية لإعداد والنظر في لوائح المؤتمرين بناء على لوائح المؤتمر الوطني السادس عشر للحزب، والتي تتكون من عبد القادر الكيحل وبوعمر تغوان ورحال مكاوي.

شباط ينسف تقارب بركة وولد الرشيد

في موضوع ذي صلة، كتبت  "الصباح"، نقلاً عن مصادر استقلالية، أن الأمين العام للحزب، استنفر التنظيمات والهيئات الموازية لإعادة انتشار أتباعه في الحزب في أفق الإعلان عن ترشيحه لولاية ثانية في الأمانة العامة، خاصة بعدما تمكن من فرض شروطه في اتفاق الثلاثاء، وكسب متسعاً من الوقت للاستعداد لمعركة المؤتمر الاستثنائي.

وأضافت الصحيفة، أن تردد ولد الرشيد، زعيم الجناح المناوئ لشباط، في إعلان ترشحه أو دعمه لترشح نزار بركة، تسبب في شق جبهة خصوم الأمين العام، خوفاً من سيناريو العزلة في المؤتمر، خاصة بعد تداول ترشيحات قد تضعف صف المتمردين، في إشارة إلى كريم غلاب، الذي أصبح بمقدوره المشاركة في المؤتمر والترشح، بعد أن ألغيت عقوبة توقيفه لثمانية عشر شهراً بمعية ياسمينة بادو وتوفيق حجيرة.

البنك الدولي يسجل تأثير الازمة الحكومية على الاقتصاد 

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"العلم"، لسان حزب الاستقلال، التي كتبت أن التقرير الدوري للبنك الدولي سجل تأثير "البلوكاج "الحكومي، الذي عرفته البلاد قرابة ستة أشهر، على الأداء الاقتصادي الوطني، مشدداً على ضرورة مواصلة الإصلاحات المكلفة اجتماعياً.

وقدرت نفس المؤسسة في تقريرها الصادر أخيراً أن معدل نمو الاقتصاد الوطني سيصل هذه السنة إلى 3.8 في المائة.

التقرير أكد أن السياسة الاقتصادية والاجتماعية التي ينهجها المغرب من شأنها أن تساهم على مدى العامين المقبلين في تحول الناتج الوطني من 2.6 إلى 3 في المائة.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار