GMT 16:03 2017 الخميس 20 أبريل GMT 16:13 2017 الخميس 20 أبريل  :آخر تحديث
في بيان زاد الوضع غموضًا

حكومة العثماني تؤجل رفع الدعم عن المواد الأساسية

ياسر اليحياوي

الرباط: أكد بيان صادر عن الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة الشؤون العامة والحكامة المغربيةً، أن "الأخبار التي تروج برفع الحكومة للدعم عن مواد غاز البوتان والسكر والدقيق، تضمنت معطيات ومراحل لتنزيل إصلاح نظام المقاصة، لا أساس لها من الصحة".

وأضافت الوزارة في البيان الذي زاد الوضع غموضا، أنه "بخصوص حقيقة تراجع الحكومة عن الدعم المقدم للشعب في هذه المواد الأساسية، قدم في برنامج الحكومة كتوجه مهم في تعزيز التماسك الاجتماعي ومحاربة الفقر والهشاشة والحفاظ على القدرة الشرائية للفئات المستهدفة، من خلال تدبير موارد مختلفة منها الموارد التي سيتم تحصيلها من إصلاح نظام المقاصة".

وأشار البيان الذي تلقى موقع "إيلاف المغرب" نسخة منه، إلى أن "الحكومة لم تحسم بعد في سيناريو هذا الإصلاح، وأن هذا الحسم سيتم بعد تشاور عميق مع مختلف الفرقاء المعنيين".

يشار إلى أن البرنامج الحكومي الذي قدمه سعد الدين العثماني أمس أمام البرلمان، كان واضحا في إصرار الحكومة على الرفع التدريجي من الدعم الذي تقدمه على المواد الاستهلاكية الباقية، وذلك في إطار إصلاح صندوق المقاصة( صندوق دعم المواد الاساسية ) ، وهو ما اعتبره المتتبعون استهدافا مباشرا لثلاث مواد أساسية لا يزال صندوق المقاصة يدعمها، وهي السكر والدقيق وغاز البوتان.

وكانت تدوينة على الفيسبوك لمحمد يتيم وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية في حكومة العثماني، قد أكدت أمس، أن الفئات التي تستفيد من هذا الدعم ليس بسطاء الشعب، بل "الفلاحين الكبار الذين يعتمدون على غاز البوتان في السقي، والشركات الكبرى لصناعة المشروبات الغازية التي تستهلك بكثرة مادة السكر".


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار