GMT 3:25 2017 الجمعة 21 أبريل GMT 3:27 2017 الجمعة 21 أبريل  :آخر تحديث

الإندبندنت: مسؤولون فلسطينيون يحذرون من انتفاضة جديدة ضد إسرائيل إذا مات الأسرى المضربون عن الطعام

بي. بي. سي.

جريدة الإندبندنت نشرت موضوعا بعنوان "مسؤولون فلسطينيون يحذرون من انتفاضة جديدة ضد إسرائيل إذا مات الأسرى المضربون عن الطعام".

تقول الصحيفة إن مسؤولين في الحكومة الفلسطينية في الضفة الغربية وجهوا انتقادات شديدة للحكومة الإسرائيلية بسبب منعهم من زيارة "أسرى" فلسطينيين يخوضون إضرابا مستمرا عن الطعام علاوة على توزيعهم على عدد كبير من السجون والمعتقلات لتشتيتهم.

وتنقل الجريدة عن عيسى قراقع رئيس لجنة شؤون الأسرى في منظمة التحرير الفلسطينية تحذيره من أن هذه الإجراءات الإسرائيلية قد تتسبب في اندلاع انتفاضة جديدة في الأراضي الفلسطينية خاصة في حال موت بعض المضربين عن الطعام.

وتوضح الجريدة أن البيانات الرسمية في تل أبيب تشير إلى أن 1187 فلسطينيا يقبعون في 8 سجون إسرائيلية، موضحة أنهم بدؤوا إضرابا عن الطعام في السابع عشر من الشهر الجاري تزامنا مع يوم الأسير الفلسطيني.

وتضيف الجريدة أن قراقع أشار إلى ان عدد المضربين عن الطعام تزايد بعد أيام إلى نحو 1500 أسير في السجون الإسرائيلية مؤكدة أن أسباب الإضراب متعددة أهمها المعاملة السيئة التي يتلقاها الأسرى علاوة على حرمانهم من استخدام الهواتف و الاتصال بمحاميهم إضافة إلى السجن الانفرادي.

وتضيف الجريدة أن قراقع أكد أن مطالب الأسرى لم تستجب لها الحكومة الإسرائيلية سيتسع حجم الإضراب وينضم له المزيد من الأسرى في السجون الإسرائيلية مطالبا منظمة الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بالتدخل لحل الأزمة.

"روسيا وكوريا"

جانب من الاستعراض العسكري الأخير في بيونغ يانغ
Reuters

الديلي تليغراف نشرت موضوعا لمراسلها في موسكو رولاند أوليفانت عنوان "روسيا تنشر قوات ومعدات عسكرية على حدودها مع كوريا الشمالية تزامنا مع تحذير كيم جونج اون من ضربة عسكرية استباقية هائلة".

تقول الجريدة إن التحركات الروسية تأتي وسط تزايد المخاوف الدولية بسبب التوتر المتصاعد بين الولايات المتحدة الامريكية وكوريا الشمالية بسبب برنامج بيونغ يانغ النووي ما ينذر بوقوع اشتباك بين الطرفين.

وتضيف الجريدة أن التحركات العسكرية الروسية على الحدود مع كوريا الشمالية في الشرق الروسي تأتي في الوقت الذي أصدر فيه مجلس الأمن الدولي بالإجماع بيانا أدان فيه التجارب الصاروخية الأخيرة التي نفذتها كوريا الشمالية وهدد فيه بفرض مزيد من العقوبات على بيونغ يانغ بسبب سلوكها "المثير للقلاقل".

وتوضح الجريدة أن كوريا الشمالية أجرت تجربة صاروخية الأحد الماضي بعد يوم واحد من عرض صواريخ طويلة المدى في استعراض عسكري في العاصمة بيونغ يانغ.

وتنقل الجريدة عن افتتاحية جريدة رودونغ سينمون الصادرة عن حزب العمال الحاكم في كوريا الشمالية قولها في افتتاحيتها يوم الخميس "في حال قمنا بالضربة الوقائية الاستباقية فإنها لن تمحو فقط عملاء الإمبريالية الأمريكية في كوريا الجنوبية وما حولها بل أيضا ستحول الأراضي الأمريكية إلى أكوام من التراب".

"ماي أخلت بوعدها"

تيريزا ماي
AFP/ getty

الغارديان نشرت مقالا لكلايف لويس عضو مجلس العموم البريطاني عن حزب العمال المعارض بعنوان "تيريزا ماي لا تنقض عهدها فقط بل تدمرالساحة السياسية".

يقول لويس إنه عارض شخصيا ورفض في مجلس العموم اقتراح الحكومة بإجراء انتخابات مبكرة في يونيو/ حزيران المقبل موضحا أنه لم يفعل ذلك بسبب رغبته في رؤية حزب المحافظين يشكل الحكومة لفترة أخرى بل إنه يرغب في رحيل الحزب عن الحكم فورا لكنه صوت ضد المقترح لأنه يعتبر مثالا أخر على تلاعب حزب المحافظين المخزي بالنظام الديمقراطي عبر الألاعيب والحيل السياسية.

وينتقد لويس حنث ماي بوعدها امام نواب حزبها في مجلس العموم بعدم الدعوة لانتخابات مبكرة عندما تسلمت السلطة لكنه يوضح أنها بذلك لم تحنث بوعدها فقط بل تقوم أيضا بتحطيم النظام السياسي المتبع في البلاد.

ويعتبر لويس أن الإعلان عن انتخابات مبكرة في الوضع الراهن لايقف عند حد الانتهازية السياسية من ماي وحزبها بل يتعدى ذلك ليتحول إلى هجمة شرسة يشنها حزب المحافظين الحاكم على النظام الديمقراطي البريطاني.

ويضرب لويس عدة أمثلة منها استغلال الحزب الظروف الراهنة للحصول على قوة سياسية طارئة ومنحها لوزراء في الحكومة ليمرروا قوانين وأجراءات صارمة بعيدا عن البرلمان.

ويختم لويس مقاله قائلا "تيريزا ماي لم تحنث بوعدها فقط بل تدمر الساحة السياسية البريطانية يوم الثامن من يونيو/ حزيران المقبل هو اليوم الذي ترغب فيه بإنهاء مهمتها لكن يجب علينا ألا نسمح لها بالنجاح".



أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار