: آخر تحديث
نافيًا مجددا استخدام الكيميائي في خان شيخون

الأسد: "جبهة النصرة" نفذت الاعتداء على الحافلات

موسكو: اتهم الرئيس السوري بشار الاسد الجمعة "جبهة النصرة" سابقا و"فتح الشام" حاليا، الفرع السابق لتنظيم القاعدة في سوريا بارتكاب اعتداء استهدف حافلات تقل نازحين مدنيين في 15 ابريل اوقع 126 قتيلا. 

وقال الأسد في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك" الروسية "عندما اعتقدنا أن كل شيء بات جاهزاً لتنفيذ الاتفاق، فعلوا ما كانوا قد أعلنوه. إنهم من جبهة النصرة، ولم يخفوا أنفسهم منذ البداية، وأعتقد أن الجميع متفق على أن النصرة قامت بذلك".

وردا على سؤال عما اذا كانت هناك مجموعة محددة، أم النصرة نفسها، اوضح الأسد "عندما تتحدث عن النصرة فأنت تتحدث عن أيديولوجيتها. وكما تعرف فإن النصرة غيّرت اسمها، وبالتالي فإن تغيير الأسماء لا يعني تغيير الأيديولوجيا أو السلوك أو مسار القتل. وبالتالي، فإن الاسم لا يهمّ".

وكان تفجير استهدف السبت تجمعا للحافلات في منطقة الراشدين السورية ينقل اهالي بلدتي الفوعا وكفريا إلى مدينة حلب، أدى إلى سقوط 126 قتيلاً وأكثر من 224 جريحاً معظمهم من المدنيين.

وقد اعلن المبعوث الخاص للامم المتحدة الى سوريا، ستافان دي ميستورا، ان مرتكبي الاعتداء ادعوا انهم موظفو اغاثة.

ونفى الرئيس السوري أي استخدام لغاز السارين في هجوم كيميائي مفترض في خان شيخون.

وقال ردا على سؤال أن "الطريق الوحيد كي يُحضر الإرهابيون الأموال، والأسلحة، وكل أشكال الدعم اللوجستي، والمجندين، وهذا النوع من المواد هو من خلال تركيا. ليس لديهم أي طريق آخر يستخدمونه للقدوم من الشمال. وبالتالي، فإن المصدر هو تركيا مئة بالمئة".

من جهة اخرى اشار الاسد الى مفاوضات جارية لتسليم دفعة جديدة من الأسلحة الروسية إلى الجيش السوري، بعد ان فقدت دمشق "أكثر من 50%" من معداتها.

كما قلل الرئيس السوري من اعداد القتلى خلال ست سنوات من النزاع والمقدرة بحوالى 320 الفا قائلا "لا يمكننا الحديث الا عن البيانات الرسمية، عددهم عشرات الآلاف وليس مئات الآلاف كما تكتب وسائل الإعلام".

واضاف ان الارقام التي تتداولها وسائل الاعلام الغربية هدفها "تضخيم المجموع لإظهار فظاعة الاوضاع واستخدامه كذريعة انسانية لغزو سوريا".


عدد التعليقات 5
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. سوريا اللة حاميها
jj - GMT الجمعة 21 أبريل 2017 14:21
نائب أردني يجلد الطائفيين في الأمة: هل الشيعة من خان فلسطين؟ ? هل الشيعة من دمروا ليبيا و يقتلون أهل ليبيا السنة؟ هل الطائرات اﻷميركية التي قصفت بغداد و قتلت صدام طارت من مطارات الشيعة؟ ? رأينا السعودي،الليبي،التونسي ينتحر و يفجر بكل الدول المسلمة إﻻ فلسطين ? تلومون حزب الله على عدم تحرير فلسطين و هو عبارة عن حزب و مجموعة أشخاص و ﻻ تلومون دوﻻ و حكومات تطلب الرضا سرا و علانية منه و آخرهم أردوغان لماذا يا ترى
2. أليس عجيباً .....
ســــاميه - GMT الجمعة 21 أبريل 2017 23:20
أليس عجيباً أن داعش تفجر في فرنسا وبلجيكا وتركيا والعراق وسوريا وفي سيناء وليبيا والسعودية والأردن وفي بلدان وبلدان ... ولكن داعش لاتقرب روسيا وأيران ... فما هو السبب ياصاحب الزمان؟
3. المسخرة الكبرى....
ســــاميه - GMT الجمعة 21 أبريل 2017 23:21
المسخرة الكبرى: الروس يقصفون المدن والبلدات السورية ويقتلون مواطنين سوريين ... الأمريكان يفعلون الشيء نفسه ... الفرنسيين يشاركون في القصف ... البريطانيون أيضاً ... الأيرانيون يقتلون ويحتلون ... حزب اللآت يقتل بأسم الدين ... قوات من كوريا الشمالية تقتل السوريين ... ميليشيات طائفية عراقية ... ميليشيات طائفية أفغانية ... مرتزقة من الشيشان وحتى من الصين تقتل بأسم روسيا وأيران ... الأتراك يقصفون ويجتاحون الأراضي السورية ... أمريكا أنشأت قاعدة لها على أراضٍ سوريةٍ ... بريطانيا أدخلت جنودها على أراضي سوريا ... السعودية تمد الثوار وربما ستقصف ... نسينا أسرائيل حيث تقصف وتدمر حيثما تشاء منذ ٤٦ سنة ــــــ ولكن أنتبه أيها السوري فمازال لديك في القصر صعلوك سافل يسمي نفسه رئيس.
4. أمة واحدة ذات رسالة خالدة
ســــاميه - GMT الجمعة 21 أبريل 2017 23:22
أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة ... ماذا جلب البعث لسوريا؟ ... الفقر، العبودية، خسارة الأرض، الطائفية، اللصوصية، صهاينة أصفهان يحكمون سوريا، حزب الله يقتل السوريين، أيران تسيطر على سوريا، روسيا تحتل سوريا ، جيش أبو شحاطة ينهار، نصف سكان سوريا مهجرين ولاجئين، أكثر من نصف سوريا مدمر ... أنتبــــــــه أيـــهـــــــا الســــــــــــــــــــــــــوري ...... لازال الصعلوك ....يظن أنه رئيس سوريا المحتلة ..... أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة .
5. جن الأسد تماماً
ســــاميه - GMT الجمعة 21 أبريل 2017 23:22
كما يحدث لكثير من الناس في الحرب، فقد جن الأسد تماماً. على الأسد وبوتين وجونغ أون أن يشعروا بالقلق كثيراً هذه الأيام، فقد تركهم زعيم العالم الحر، ولفترة طويلة، يتصرفون على هواهم ودونما عقاب على المسرح العالمي. لقد كنت أعتقد ولو على مضض، حتى صبيحة هذا اليوم، أن السبيل الوحيد لإنهاء الحرب السورية المروعة، هو أن يبقى الأسد في السلطة، مهما كان هذا الأمر منفراً، ثم ابعاده عن السلطة عندما يتحقَّق السلام. ولكن عندما شاهدت ابتسامته المتغطرسة الساخرة، وهو يتساءل هل كان ضحاياه الصغار موتى حقاً، استشاطت نفسي غضباً. لقد حان الوقت للتخلص من بشار الاسد . اليوم رأيت الاسد، قاتل الاطفال، يوقع أخيراً قرار اعدامه !


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. لماذا
  2. الكشف عن مهمات
  3. أكثر من مليوني حاج يرمون جمرة العقبة الكبرى
  4. ميلانيا ترمب تحذر من قوة الإعلام الاجتماعي التدميرية
  5. إيران تطلق رسميًا أول طائرة مقاتلة محلية الصنع
  6. إنقلاب المشهد في أميركا... ترمب ينقضّ على مولر
  7. زيد بن رعد يدعو خليفته لأن تدين الانتهاكات بأعلى صوتها
  8. واشنطن: لن نتفاوض مباشرة مع حركة طالبان
  9. تفاصيل نموذج
  10. العاهل المغربي يضع خارطة طريق لوقف نزيف هجرة الشباب
  11. الرئيس اليمني: معركتنا ضد الحوثيين شارفت على نهايتها
  12. قراء
  13. العاهل المغربي يعيّن مصرفيا تكنوقراطيا وزيرا للمالية والاقتصاد
  14. كنيسل تركع أمام بوتين!
  15. العاهل المغربي يعين 14 سفيرا جديدا ضمنهم امرأتان
  16. محمد صلاح ورونالدو ومودريتش في القائمة النهائية لأفضل لاعب في أوروبا
في أخبار