GMT 10:20 2017 السبت 22 أبريل GMT 10:23 2017 السبت 22 أبريل  :آخر تحديث

وزير الدفاع الأميركي في قطر

أ. ف. ب.

الدوحة: يلتقي وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس السبت في الدوحة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ووزير الدفاع خالد العطية في البلد الغني بالغاز الذي يستقبل قاعدة اميركية مهمة للعمليات الأميركية في الشرق الأوسط.

ويقوم ماتيس بجولة استطلاعية في الشرق الأوسط شملت السعودية ومصر واسرائيل وستقوده إلى جيبوتي الأحد وتتمحور حول مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية والوضع في سوريا وأنشطة إيران التي تتهمها واشنطن "بزعزعة" امن المنطقة.

ورحب رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتانياهو الجمعة بالتغيير الذي طرأ وفق تعبيره على السياسة الأميركية في الشرق الأوسط منذ تولي دونالد ترامب الحكم.

كانت دول الخليج وكذلك إسرائيل تتهم إدارة الرئيس الأميركي السابق باراك اوباما بالتخلي عن حلفاء أميركا التقليديين وعدم اتخاذ مواقف حازمة من إيران.

ينشر الأميركيون قرابة 10 آلاف عسكري في قاعدة العديد الجوية في قطر ومنها يجري تنظيم وتنسيق العمليات الجوية للتحالف الدولي في العراق وسوريا.

وتدعم قطر فصائل مقاتلة في سوريا ولعبت من خلال اتفاق مع ايران حليفة النظام السوري دورا رئيسيا في اجلاء أكثر من 11 ألف شخص من بلدات محاصرة في سوريا.

ويتهم مسؤولون غربيون قطر بعدم القيام بما يكفي لمحاربة تمويل شبكات اسلامية متطرفة، لكن الدوحة تنفي ذلك.

واقتصاديا، ترتبط واشنطن والدوحة بعلاقات وثيقة واعلنت شركة الخطوط الجوية القطرية اخيرا عن شراء نحو مئة طائرة بوينغ بقيمة 18,6 مليار دولار.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار