«إيلاف» من واشنطن: دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ الولايات المتحدة الاثنين إلى ضبط النفس عند التعامل مع كوريا الشمالية، خلال اتصال هاتفي أجراه مع نظيره الأميركي دونالد ترامب.

ونقلت وسال إعلام أميركية عن التلفزيون الصيني الرسمي قوله صباح الاثنين، "إن شي أبلغ ترامب خلال الاتصال أن الصين تعارض بشدة برنامج كوريا الشمالية للأسلحة النووية، الذي ينتهك قرارات مجلس الامن الدولي"، أملاً في الوقت نفسه "أن تمارس جميع الاطراف ضبط النفس وتتجنب تأزيم الوضع في شبه الجزيرة الكورية".

وهذه المكالمة الثانية التي يجريها الزعيمان منذ اللقاء الذي جمعهما في ولاية &فلوريدا قبل أسبوعين.

وقالت واشنطن مرات عدة خلال الشهر الجاري، "إن الخيار العسكري مطروح&لإيقاف طموحات كوريا الشمالية لتطوير صاروخ نووي يمكن أن يصل إلى الأراضي الأميركية".&

وكانت الصين وضعت جيشها في حالة تأهب قصوى الخميس، ونشرت 15 ألف جندي إلى حدودها مع كوريا الشمالية، ومثلها فعلت روسيا، ويأتي هذا بالتزامن مع تكهنات عن نية بيونغ&يانغ&إجراء تجربة نووية الأسبوع الجاري.

وقبل أسبوعين، أرسلت الولايات المتحدة مدمرتين بحريتين على الأقل إلى شبه الجزيرة الكورية، تحملان نحو 158 صاروخ توماهوك، ورأت بيونغ يانغ في هذه الخطوة تصعيداً خطيراً، محذرة "أن أي ضربة أميركية توجه لها قد تشعل حرباً نووية".