«إيلاف» من لندن: في محاولة للتخفيف من الضغط العسكري الكبير الذي يتعرض له في مدينة الموصل العراقية الشمالية، فقد لجأ تنظيم داعش الى شن هجمات في مناطق غرب العراق موقعًا 35 عسكريًا بين قتيل وجريح، وفي شمال بغداد، حيث خسر اربعة من انتحارييه ومسؤول التخطيط العسكري للتنظيم.

وقد تأكد مقتل 15 عنصرًا لقوات الأمن العراقية في كمين نصبه لها&مقاتلون في تنظيم داعش كانوا يرتدون ملابس جنود، وذلك قرب مدينة الرطبة بأقصى الغرب العراقي. وقال مصدر أمني عراقي إن عناصر من تنظيم داعش يحملون رشاشات وقاذفات صواريخ هاجموا عربات مدنية وعسكرية تنقل جنودًا قرب الرطبة، فقتلوا عشرة عسكريين من القوات الامنية وشرطة الانبارعلى الأقل، وأصابوا عشرين آخرين بجروح.

وأضاف أن خمسة من الخمسة عشر عسكريًا الذين قتلوا هم من حرس الحدود.. موضحًا أن عناصر داعش استغلوا عاصفة رملية لشن هجومهم.

واكد المتحدث باسم مجلس الانبار عيد الكربولي أن عناصر داعش تستغل سوء الظروف الجوية وغياب طيران الجيش غرب الانبار.. مشددًا على ان الاوضاع في المحافظة تتطلب إجراءات امنية مشددة.

وقال الكربولي في تصريح صحافي إن ما حدث في الرطبة غرب الانبار هو&كمائن قام بنصبها عناصر داعش لجنود عائدين من واجب عسكري، حيث استغلوا سوء الظروف الجوية وغياب طيران الجو، وقاموا باستهداف بعض الجنود المجازين. وشدد على أن الاضطراب الامني غرب الانبار بحاجة الى اتخاذ اجراءات اكثر تشديدًا، واشراك طيران الجو بشكل متواصل.

وتقع الرطبة على بعد نحو 390 كلم غرب بغداد في محافظة الأنبار الغربية، وهي آخر بلدة رئيسة على الطريق إلى الحدود مع الأردن. وخلال الأشهر الأخيرة، تعرض حرس الحدود وغيرهم من عناصر قوات الأمن المنتشرين في المنطقة الى هجمات منتظمة من تنظيم داعش.

قتل اربعة انتحاريين ومسؤول التخطيط العسكري

ومن جهتها، اكدت قيادة الحشد الشعبي أن قواتها قتلت اربعة انتحاريين خلال إحباط محاولة تسلل لهم شمال محافظة صلاح الدين الشمالية الغربية.
واشارت القيادة في بيان تابعته «إيلاف»، الى أن قوات اللواء 29 التابع له وبناء على معلومات استخبارية دقيقة تمكنت من محاصرة وقتل اربعة انتحاريين تابعين لتنظيم داعش قرب قضاء بيجي شمال صلاح الدين . واضاف "أن الارهابيين كانوا يرومون الدخول الى قضاء بيجي واستهداف القطعات العسكرية المتواجدة هناك”.&&&

كما اعلنت الشرطة الاتحادية عن مقتل 7 عناصر لداعش من جنسيات اجنبية، بينهم مسؤول ما يسمى بالتخطيط العسكري .وقال قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت، في بيان اطلعت على نصه «إيلاف»، إن قوات الشرطة الاتحادية تمكنت من قتل 7 عناصر من داعش اجانب الجنسية، بينهم القيادي ابو ياسين الروسي، مسؤول ما يسمى بالتخطيط العسكري& .
واضاف ان الشرطة الاتحادية فتحت ممرات بعد تأمينها من الالغام والافخاخ بهدف اجلاء المدنيين من الموصل القديمة، كما قامت بتأهيل المناطق المحررة وتنظيفها من المخلفات والانقاض لتسهيل عودة الاسر النازحة اليها.

واكد الفريق جودت أن الشرطة الاتحادية قتلت اكثر من 20 قياديًا واستعادت السيطرة على 63 هدفًا وحررت 274 كيلومترًا مربعًا، ودمرت 350 آلية مفخخة، وفككت مئات الافخاخ والالغام منذ انطلاق معركة ايمن الموصل في 19 فبراير الماضي.

&&

&