كييف: فتحت اوكرانيا تحقيقا الاثنين بتهمة "الارهاب" بعد مقتل مراقب اميركي الاحد من منظمة الامن والتعاون في اوروبا في انفجار لغم بشرق البلاد الانفصالي.

وقالت اجهزة الاستخبارات الاوكرانية في بيان انها تحقق في الانفجار الذي تشتبه بانه "عمل ارهابي تسبب بالوفاة". ووقع الحادث الاحد قرب بلدة بريشيب في منطقة تقع تحت سيطرة المتمردين الموالين لروسيا في منطقة لوغانسك الانفصالية.

وانفجر لغم لدى مرور دورية لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا، ما ادى الى مقتل طبيب اميركي من المنظمة واصابة مراقبين احدهما تشيكي، والاخر الماني. وهو اول ضحية في بعثة المراقبة الخاصة لمنظمة الامن في اوكرانيا منذ انتشارها قبل اكثر من ثلاث سنوات في هذه المنطقة، حيث تكلف مراقبة احترام اتفاقات السلام.

وقال متحدث باسم السلطات المحلية الانفصالية لوكالة فرانس برس ان الآلية سارت على لغم مضاد للدبابات. وتمكن مصور من وكالة فرانس برس من مشاهدة بقايا الآلية التي دمّرت تمامًا لقوة الانفجار.

بحسب الجيش الاوكراني لم تكن هناك مواجهات في هذه المنطقة لدى وقوع الانفجار. وقدم الرئيس الاوكراني بترو بوروشينكو التعازي لاقارب القتيل مؤكدا انه "يجب كشف ملابسات هذه الجريمة ومعاقبة المسؤولين عنها".

ويتولى 600 مراقب من منظمة الامن والتعاون في اوروبا مراقبة احترام اتفاقات السلام في شرق اوكرانيا المتمرد، حيث قتل اكثر من 10 آلاف شخص منذ اندلاع النزاع في ابريل 2014.