موسكو: يستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، بحسب ما اعلن الكرملين الاثنين، في الوقت الذي يسعى فيه البلدان الى تسوية الخلاف بينهما حول جزر كوريل.

وبعد موسكو، من المقرر ان يتوجه آبي الى بريطانيا، وفقا للمتحدث باسم الحكومة اليابانية يوشيهيدي سوغا. واوضح الكرملين ان بوتين وآبي سيتباحثان في "تطبيق الاتفاقات الموقعة خلال زيارة" الرئيس الروسي الى طوكيو في ديسمبر الماضي.

ومن المقرر ايضا ان يتباحثا في المشاكل الدولية والاقليمية، وخصوصا بشأن التصعيد بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية.
وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف انتقد خلال زيارة الى طوكيو في 20 مارس الماضي نشر منظومة الدرع الاميركية المتطورة المضادة للصواريخ "ثاد" في الارخبيل ردا على التهديد الكوري الشمالي معتبرا انه ينطوي على "مخاطر جدية" للمنطقة.

وكان بوتين توجه الى اليابان في اواسط ديسمبر حيث تباحث بشكل مطول في الخلاف الحدودي المستمر منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية بين البلدين. وتعتبر جزر كوريل التي تسميها اليابان "أراضي الشمال" في صلب هذا الخلاف الذي يحول دون توقيع معاهدة سلام منذ اكثر من سبعين عاما بين البلدين.

وكان البلدان اتفقا خلال زيارة بوتين الى الارخبيل على بحث مشروع تنمية اقتصادية بين البلدين لهذه الجزر. وفي طوكيو، أكد سوغا الزيارة. 

وقال إنه من المرجح أن يكون ملف كوريا الشمالية على اجندة المحادثات "نظرا الى الوضع الراهن" في اشارة الى تزايد التوترات بشأن برنامجي بيونغ يانغ النووي والصاروخي. وشاركت روسيا واليابان في المحادثات التي استمرت اكثر من عشرة اعوام لاقناع كوريا الشمالية بالتخلي عن برنامجها النووي. 

وقال سوغا إن آبي سيتوجه كذلك الى بريطانيا بعد محادثاته في روسيا. الا انه لم يحدد تاريخ زيارة ابي الى لندن، واكتفى بالقول أن الجولة الخارجية ستستمر حتى الاحد. واضاف أن "رئيس الوزراء آبي سيزور بريطانيا للمرة الاولى منذ تولي تيريزا ماي منصبها". 

وقال إنه "يعتزم تبادل الاراء حول خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي ويؤكد العلاقات الوثيقة مع بريطانيا قبل قمة مجموعة السبع التي ستجري في اواخر مايو".

في لندن، سيلتقي آبي رئيسة الحكومة البريطانية الجمعة في باكينغهامشير (وسط انكلترا) المقر الريفي لرؤساء الحكومة، كما اعلن الثلاثاء المتحدث باسم داونينغ ستريت. وقال "ان المحادثات ستتطرق الى عدد من القضايا الثنائية والعالمية" مشيرا الى ان اليابان "حليف وثيق" و "شريك أساسي" للندن.