تيزيه: دعا بطريرك القسطنطينية المسكوني للارثوذكس برثلماوس الاول الثلاثاء الى وحدة المسيحيين بمناسبة زيارة غير مسبوقة الى اخوية تيزيه في شرق وسط فرنسا التي تعتبر مركزا للحوار المسكوني الاوروبي.

وقال البطريرك بعد قداس في كنيسة المصالحة ان "مرور الزمن يقرب لا محالة بين المسيحيين المنقسمين عبر دفعهم الى السير معا على طريق الوحدة". ويعتبر برثلماوس، الزعيم الروحي لحوالى 250 مليون ارثوذكسي "متقدم بين متساوين" بين بطاركة الكنائس الارثوذكسية في العالم. 

وكان في استقبال البطريرك البالغ 77 عامًا رجال دين كاثوليك وبروتستانت وارثوذوكس إلى جانب رهبان إخوية تيزيه بالرداء الابيض.

أسس جماعة تيزيه العام 1940 القس البروتستانتي السويسري روجر شوتز الذي قتل اغتيالا بيد رومانية مضطربة نفسيا في 16 اغسطس 2005. وتعد المجموعة اليوم حوالى مئة اخ كاثوليكي وبروتستانتي من حوالى 30 بلدا بهدف "المصالحة بين المسيحيين".

اضاف البطريرك برثلماوس ان "المصالحة تعني قبل اي شيء شفاء آلام التاريخ وندوب الزمن وعدم الفهم المتبادل ونزاعات الذاكرة والأحقاد القاتلة بين الاشقاء". وفي اواخر مايو من المقرر ان يلتقي البطريرك البابا فرنسيس في الاراضي المقدسة.

تستقبل جماعة تيزيه سنويا عشرات الالاف من الشباب والعائلات لفترة تامل وصلاة ومشاركة وتنظم في اخر سبتمبر من كل عام لقاء دوليا في مدينة اوروبية كبرى.