أعلنت مجموعة مرتبطة بتنظيم القاعدة مسؤوليتها عن الاعتداء الذي استهدف مترو سان بطرسبورغ في روسيا في الثالث من إبريل، وأوقع 15 قتيلًا على الأقل، في تغريدة تناقلتها مواقع "جهادية" على الانترنت.

إيلاف - متابعة: أعلنت "كتيبة الإمام شامل" مسؤوليتها عن الاعتداء الذي نفّذ بـ"توجيهات من الشيخ أيمن الظواهري" زعيم تنظيم القاعدة، موضحة أن منفذه يُدعى أكبر جان جليلوف.

الآتي أعظم
أضاف البيان أنه "لا يمكن أن تعيش روسيا في أمان، وإخواننا في سوريا يصبحون ويمسون على صواريخهم، التي تحمل الموت إلى أهلنا المستضعفين".

وتوجّه إلى الشعب الروسي قائلًا "ما لم توقفوا حكومتكم عن تدخلها في بلاد المسلمين، فإنكم ستدفعون ثمن ذلك من دمائكم، كما يدفعه إخواننا في سوريا والشيشان وليبيا".

ردًا على التدخل
وأكد البيان أن "هذا العمل ما هو إلا بداية، والقادم سينسيكم إياه (...) لن تعوقنا ترتيباتكم الأمنية ولا احتياطاتكم من أن نصل إلى عقر داركم ليشفي الله صدور المؤمنين".

وكانت موسكو أعلنت أن منفذ الاعتداء هو جليلوف، البالغ الثانية والعشرين من العمر، ويحمل الجنسية الروسية منذ بلغ الـ16 من العمر، إلا أنه من مواليد قرغيزستان. ويعتقد أن "كتيبة الإمام شامل" تأسست حديثًا بعد التدخل الروسي في سوريا.