الرباط: نزح عشرات المعطلين من حملة الشهادات، الإثنين، خارج مدينة العيون، وأقاموا مخيماً احتجاجياً به، نتيجة لما وصفوه بـ"غياب الحوار الإيجابي" مع السلطات المحلية ورفضها الاستجابة لملفهم المطلبي المتمثل في الحق في التّشغيل، حسب ما صرحت به مجموعة من المعطلين لـ"المساء".

وجاء قرار إقدام تنسيقية المعطلين بالعيون على هذا الشكل الاحتجاجي الإنذاري الجديد خارج أسوار العيون، بعد استنفاد المعطلين لكل الأشكال الاحتجاجية السلمية للفت انتباه المسؤولين محلياً بعد انسداد أفق الحوار معهم، يضيف المعطلون.

"المخيم الجديد" الذي أقامه المعطلون شبيه بـ"اكديم إيزيك"، للتذكير بمعاناتهم مع البطالة في غياب أي إشارة إيجابية بالتشغيل، بعد وعود قطعها والي العيون في عدة مناسبات لم تأتِ بنتيجة، تلتها مظاهرات في شوارع وأزقة مدينة العيون، خلفت ضحايا بالعشرات، التي كان آخرها اقتحام عشرات المعطلين حافلة لنقل المستخدمين تابعة لشركة "فوسبوكراع" بالعيون، للفت الإنتباه إلى ضرورة فتح شركة "فوسبوكراع" باب الشغل في حق المعطلين.

بهائيو المغرب يخرجون بأول موقف سياسي علني

في أول موقف سياسي علني لهم، خرج بهائيو المغرب ببيان لإدانة ما وصفوه بموجة اعتقالات تطال بهائيين في اليمن.

وأشار بهائيو المغرب إلى أن السلطات في اليمن قامت باعتقال ما لايقل عن 25 بهائياً ضمن حملة اضطهاد وقمع يتعرض لها البهائيون، تستهدف إرغامهم على ترك دينهم، متهمين السلطات اليمنية بأنها أجبرت العديد من العائلات البهائية على ترك منازلها لتجنب الاعتقالات التعسفية.

ودعا بهائيو المغرب، بحسب "المساء"، المجتمع الدولي برمته إلى شجب هذه الأحداث والإجراءات المقلقة والمنذرة بالخطر، والتي تقف خلفها سلطات بعينها داخل اليمن، من بينها الأمن القومي ومكتب المدعي العام، كما طالبوا بإيقاف حملة الاعتقالات الحالية وإطلاق سراح المعتقلين البهائيين الذين يواجهون خطراً محدقاً.

العماري و"الجدار الصهيوني"

في سابقة هي الأولى من نوعها، طالب إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، المغرب وإسبانيا بإعادة التفاوض حول وضعية المستعمرات الاسبانية.

وقال العماري، الذي كان يتحدث عن مقتل نساء يمتهن التهريب المعيشي: "أطالب السلطات المختصة داخل المغرب ومن الجارة الإسبانية مباشرة بتحقيق جدي ومسؤول حول الكوارث التي تحدث على هذه المعابر، وأدعو&حكومة البلدين إلى مباشرة المفاوضات حول وضعية ما تبقى من المستعمرات في بلادنا".

وأضاف العماري "ما حدث في الساعات الأولى من فجر اليوم يذكرني بما يحدث أمام الجدار العازل الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني، فنفس المعاناة التي يتلقاها الفلسطينيون على الأبواب التي وضعتها إسرائيل أمام المسجد الأقصى، &مخالفة المواثيق الدولية، تعيشها الأمواج البشرية فجر كل يوم على المعبر الوهمي لسبتة"، مشيرًا في السياق نفسه الى ان الكم الهائل من النساء والرجال والأطفال الذين يسعون كل صباح بين الفنيدق وسبتة المحتلة يذكرني ايضاً بإحدى المظاهرات الضخمة للحراك الاجتماعي.

العماري يهاجم الداخلية بخصوص صندوق العالم القروي

وتطالع "إيلاف المغرب" بـ "أخبار اليوم" أن إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، (المعارض) ورئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة (شمال)، هاجم وزارة الداخلية، احتجاجاً على طريقة تنزيلها صندوق تنمية العالم القروي، الذي خصصت له الحكومة السابقة 50 مليار درهم (50 مليون دولار) من أجل تقليص الفوارق الترابية والاجتماعية بين الجهات.

وقال العماري في كلمة له خلال أشغال الدورة الاستثنائية لمجلس الجهة، التي خصصت لمناقشة ودراسة وثيقة برنامج التنمية الجهوي: "موضوع صندوق التنمية القروية، كي لا نناقشه مرة أخرى، لم نوقع عليه في الجهة وما قامت به السلطة لا يهمنا، لأننا لا نتفق على كيفية تنزيل مضامينه".

وعلل العماري حيثيات موقفه بما رد به على وزارة الداخلية، حسب ما جاء على لسانه: "قلنا لوزير الداخلية إذا أردتم ان تفرضوا علينا أي تصور معين، أو أنكم لم تضعوا فينا الثقة، خذوا هذا واحسموا فيه &بالرباط".

لقجع بطل وطني في التمييز ضد المرأة

"الصباح"، كتبت أن التمييز ضد النساء، الذي يكافح المغرب ضد كل أشكاله، بموجب الدستور واتفاقية سيداو الأممية، ممارسة ليست حكراً على الإسلاميين والتيار المتشدد، كما لا تخص فقط قضايا الإرث وتعدد الزوجات، بل تمتد لتضرب بأطنابها، للأسف، المجال الرياضي، علمًا أنه ميدان لا ينطوي فيه إقرار المناصفة والمساواة بين الجنسين على مخاطر تقسيم المجتمع وإثارة نعرات عنيفة.

ذلك ما كشفته، يوم الإثنين 23 أبريل الجاري، تفاصيل أرقام الدعم المالي الذي تستفيد منه فرق كرة القدم، من الجامعة الملكية لكرة القدم، التي يوجد على رأسها فوزي لقجع، وفيها تمييز حاد ضد كرة القدم النسوية، وضرب بعرض الحائط لمبادئ الدستور حول مبادئ المساواة في أفق المناصفة، وإعادة الاعتبار لمكانة المرأة في المغرب، بوصف ذلك أحد أبرز السبل لرفعة الأمم وتقدمها.

منتدى للتواصل السريع بين أصحاب شركات للايقاع بشبكة إجرامية

كتبت "الصباح" أيضاً أن تجاراً وأصحاب شركات اضطروا إلى التكتل في منتدى للتواصل السريع، عبر "واتساب"، للتنسيق بينهم لمواجهة خطر شبكة إجرامية تتجدد باستمرار، نفذت عمليات احتيال كبيرة، ونصبت على الضحايا في حوالي 20 مليار سنتيم (20 مليون دولار).

وأضافت الصحيفة أن أغلب أفراد العصابة ينحدرون من عمالة شتوكة أيت باها (جنوب)، وينشطون على الصعيد الوطني، وتقوم عملياتهم على طريقة احتيالية، إذ ينشئون شركة باسم شخص غالباً ما يجلبونه من الجنوب، مهمته تكون المسير الوحيد للشركة، كما يعمدون إلى ترويج مبالغ مالية في الحساب البنكي الذي يفتحونه للشركة، قبل أن يشرعوا في النصب على شركات مواد البناء والمكيفات والمواد الغذائية وكل السلع الأخرى، إذ بعد معاملة بسيطة يعمدون إلى اقتناء كميات كبيرة وتسليم شيكات، ليتفاجأ الضحايا في ما بعد بعدم كفاية الرصيد، ويجنحون إلى محاولة إيجاد صيغة حبية، لكن دون جدوى، قبل اكتشاف ألاعيب العصابة المحكمة التنظيم.

تهريب أقراص الهلوسة الى المغرب من إسبانيا

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأحداث المغربية"، التي كتبت أن &مصادر إعلامية إسبانية كشفت تهريب دواء إلى المغرب، يستخدم في إعداد "القرقوبي" (أقراص مهلوسة) بعد الحصول عليه بوصفات طبية مزورة.&

وأضافت الصحيفة ذاتها أنه تم التوصل إلى هذه المعطيات من خلال البحث الذي تباشره الشرطة الإسبانية، بعد تمكنها من تفكيك شبكة مختصة في تزوير الوصفات الطبية، إذ تم إيقاف 18 شخصاً لعلاقتهم بالتلاعب بحوالي 50 ألف وصفة طبية، استخدمت بطريقة غير قانونية.