الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الجمعة بـ"المساء"، التي كتبت أن فصلاً جديداً من الصراع يدور داخل حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، بعد أن لجأ المتمردون العشرة إلى لعب ورقة اللجنة الإدارية. إذ خاطبوا عن طريق مفوض قضائي الحبيب المالكي بلغة شديدة اللهجة.

وجاء في رسالتهم: "إننا نراسلكم لحماية مصداقية الحزب من كل ما شأنه أن يهدد هويته التنظيمية والسياسية ومستقبله كفاعل أساس في الحقل السياسي ودرء كل ما من شأنه أن يقوض الأسس والقيم التي شكلت قوته وجوهر وجوده وميزت عمقه النضالي في المشهد السياسي الوطني لعقود".

ولم يتوقف النقد الحاد عند هذا الحد، بل إن المتمردين شككوا في هويات أعضاء اللجنة الإدارية، وطالبوا بأن يكون الإعداد للمؤتمر الوطني العاشر "مبنيًا على قاعدة المشروعية وعلى التطبيق السليم لقانون الأحزاب السياسية وللقانون الأساسي للحزب"، قبل أن يضيفوا في موضع آخر "ونظرًا لمسؤوليتكم التنظيمية بصفتكم رئيسًا للجنة الإدارية، فإن المنوب عنهم يطالبون سيادتكم بالعمل على نشر لائحة أعضاء اللجنة الإدارية كما هي مشكلة الآن، والتي بناء عليها تم عقد الدورات الأخيرة لهذه&اللجنة انسجامًا مع مبدأ قواعد الشفافية تمهيدًا لمؤتمر حقيقي ذي مصداقية".

انتقاد روسي لمسودة قرار أميركا بخصوص الصحراء

الصحيفة ذاتها كتبت أن روسيا انتقدت مسودة القرار الذي&أعدته&الولايات المتحدة &بخصوص الصحراء، ووصفته&بـ"غير المتوازن"، وبكونه&"يحابي&المغرب"، فيما أظهر برنامج مجلس الأمن عدم برمجة الجلسة الخاصة، وهو ما أرجعته مصادر دبلوماسية من الأمم المتحدة إلى احتمال تأجيل الجلسة إلى يوم الجمعة بسبب الموقف الروسي.

وأضافت "المساء" أن هناك خلافات بين أعضاء مجلس الأمن، خاصة فرنسا وروسيا، بسبب مضامين مسودة القرار التي وصفتها روسيا بأنها "تحابي المغرب على حساب جبهة البوليساريو"، داعية إلى "مسودة قرار أكثر توازنًا"، حسب الدبلوماسية الروسية التي تدافع عن الموقف الجزائري في الهيئة الدولية.

العثماني والرميد ينتقلان إلى السرعة النهائية للإطاحة بابن كيران

أما "الأخبار" فكتبت أن مصادر موثوقة داخل حزب العدالة والتنمية كشفت للصحيفة أن كلاً من سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، ومصطفى الرميد، وزير الدولة، وعزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، يستعدون للانتقال إلى السرعة النهائية من أجل إبعاد ابن كيران عن قيادة الحزب، لافتاً إلى أنه ينتظر أن يتم الشروع، بعد حصول الحكومة الجديدة على التنصيب البرلماني والمصادقة على مشروع قانون المالية، في تفعيل خطة تواصلية وصفت بالكبيرة في اتجاه تنظيمات الحزب.

ونسبة الى المصادر ذاتها، فإن الخطة التي يوجهها الخلفي، الذي كان من المقربين من ابن كيران قبل أن ينقلب عليه، ومصطفى بابا، الكاتب العام السابق لشبيبة الحزب، وعبد الجبار القسطلاني، المدير السابق لديوان الرباح في وزارة التجهيز والنقل، تروم بدرجة أولى سحب المشروعية عن ابن كيران داخل الأمانة العامة للحزب والمجلس الوطني وفريقي الحزب بالبرلمان والشبيبة، مشيرة إلى أن "أننا وصلنا إلى المرحلة النهائية من الانقلاب وسرقة الحزب، والإطاحة بابن كيران وإبعاده عن الحزب".

إصدار 28 مرسوماً تحدد اختصاصات وصلاحيات الوزراء

وتطالع "إيلاف المغرب" في الصحيفة ذاتها، أن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أعلن قرب إصدار 28 مرسوماً تحدد اختصاصات وصلاحيات كل عضو في الحكومة، بعدما صدر في الجريدة الرسمية 11 مرسوماً تهم الوزراء في القطاعات الحكومية الكبيرة، وأنه حسم في مصير مندوبية المياه والغابات، التي يشرف عليها عبد العظيم الحافي، الذي ألغى أخيراً مراسيم تبادل السلطات بينه وبين عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وبينه وبين حمو أوحلي، كاتب الدولة المكلف التنمية القروية والمياه والغابات، إذ عاد إلى مقر عمله حاثاً كبار موظفي المندوبية على الرجوع إلى مكاتبهم ومزاولة عملهم، كأنّ شيئاً لم يتغير.&

وأوضح العثماني أنه اتفق مع أخنوش كي يدبر قطاع المياه والغابات بصفة نهائية، مضيفاً أن بقاء المندوب في مهامه مرده غياب المرسوم الجديد المحدد للاختصاصات، الذي سينشره قريباً كي ينسخ السابق، وبذلك ستحذف مندوبية المياه والغابات التي ستصبح تحت سيادة وزارة أخنوش.

صدمة وسط عائلة فكري بعد صدور الأحكام&

وتقرأ "إيلاف المغرب" في "أخبار اليوم" أن أسرة الراحل محسن فكري (سماك الحسيمة)، تلقت بمزيج من المفاجأة والصدمة، الأحكام التي صدرت، أول من أمس، في حق المتاعبين في قضية ابنهم الذي طحنته شاحنة الأزبال في أكتوبر الماضي.

الغرفة الجنائية الابتدائية باستئنافية الحسيمة قضت في الدعوى العمومية، وبعد رفض الدفوعات الشكلية التي تقدم بها دفاع الطرفين، بتبرئة المتهمين بوشعيب بدر الزمان وعبد الكريم السالمي، من شركة النظافة، وبوزيان موساتي، وهو بائع سمك، وأحمد بن عبو، وهو رجل سلطة برتبة قائد.

وتعليقاً على الحكم، قال عماد فكري، شقيق الراحل محسن فكري، إن الحكم شكل صدمة ومفاجأة للعائلة.

وزارة الصحة تحظر الأجهزة التي تحتوي على مادة الزئبق

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ "الأحداث المغربية"، التي كتبت أن وزارة الصحة تعمل على مشروع يقضي بتغيير كل الأجهزة التي تحتوي على مادة الزئبق المحرار المستعمل في قياس درجة الحرارة أو أجهزة قياس الضغط وبعض المواد الطبية، وبعض المواد التي تستعمل لدى طبيب الأسنان، وذلك لما للمادة إلى جانب مواد كيميائية أخرى من خطورة على الصحة العامة على المستوى الدولي، إذ تؤثر على النظام العصبي وعلى دماغ الإنسان، وتكون قاتلة في كثير من الأحيان.