: آخر تحديث

اردوغان يريد صفحة جديدة في العلاقات التركية الاميركية مع ترامب

اسطنبول: أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الجمعة أنه يعتزم أن يفتح  مع نظيره الأميركي دونالد ترامب "صفحة جديدة" في العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة التي يزورها في منتصف أيار/مايو.

وقال اردوغان خلال ندوة نظمها مكتب "أتلانتيك كاونسيل" للدراسات في اسطنبول "إنني على ثقة بأننا سنخط مع ترامب صفحة جديدة في العلاقات التركية الأميركية"، متحدثا خلال ندوة نظمها مكتب "أتلانتيك كاونسيل" للدراسات في اسطنبول.

وشهدت العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة، الحليفان الأطلسيان، خلافات في الأشهر الأخيرة حول سوريا، ولا سيما بشأن دعم واشنطن لحزب الاتحاد الديموقراطي الكردي وجناحه العسكري وحدات حماية الشعب الكردية التي تقاتل تنظيم الدولة الاسلامية في شمال سوريا فيما تعتبرها أنقرة "ارهابية".

وقال اردوغان إن "الدعم والمساعدة الملموسة التي تقدمها الولايات المتحدة لوحدات حماية الشعب الكردية تضر بروح التحالف" بين البلدين.

وكرر من جهة أخرى أنه يتوقع من الولايات المتحدة اعتقال وتسليم الداعية فتح الله غولن الذي تتهمه أنقرة بالوقوف خلف محاولة الانقلاب في تموز/يوليو.

وقال اردوغان أن تمكن غولن المقيم في بنسيلفانيا "من الاستمرار في مزاولة نشاطاته بحرية (...) يثير استياءنا بشدة".

وسيكون هذان الملفان بين المواضيع الرئيسية التي سيتم بحثها بين اردوغان وترامب خلال زيارة الرئيس التركي لواشنطن في 16 أيار/مايو.

وقال "ما ننتظره هو أن يدرك (الاميركيون) مدى المخاطر التي نواجهها وأن يظهروا تضامنا".

وجرت عدة اشتباكات هذا الأسبوع بين القوات التركية ومقاتلين من وحدات حماية الشعب الكردية على الحدود التركية السورية حيث يخيم توتر شديد.

ووحدات حماية الشعب الكردي هي العمود الفقري لقوات سوريا الديموقراطية، تحالف من الفصائل العربية والكردية مدعوم من واشنطن ويضم قوات كردية تعتبرها أنقرة امتدادا لحزب العمال الكردستاني، حركة التمرد المسلحة "الارهابية" بحسب أنقرة، والناشطة منذ 1984 في تركيا.

وأكد اردوغان مرة جديدة معارضته لأي مشاركة لوحدات حماية الشعب في هجوم لطرد تنظيم الدولة الإسلامية من معقله في الرقة، مشيرا إلى أنه سيقترح صيغة مختلفة على ترامب خلال زيارته.

وقال اردوغان بهذا الصدد إن العملية ضد الرقة "ليست بالعملية الكبيرة بالنسبة لنا، تركيا والولايات المتحدة وأعضاء التحالف الدولي (ضد الجهاديين) (...) وإن لم نتوصل إلى ذلك، عندها ما هو مبرر وجودنا؟"

واتهم الفصائل الكردية بالسعي لإقامة دولة كردية في شمال سوريا، مؤكدا أن تركيا ستمنع ولادة مثل هذا الكيان على حدودها.

وقال "لن نسمح أبدا بقيام مثل هذه الدولة. إننا نعارض تقسيم سوريا".

وترى أنقرة تهديدا استراتيجيا كبيرا في انشاء منطقة كردية ذات حكم ذاتي بمحاذاتها، وترمي عمليتها العسكرية في سوريا خصوصا الى منع وصل المناطق الخاضعة للقوات الكردية ببعضها.


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. 45 ولاية امريكية معترفة
بالابادة الارمنية - GMT الجمعة 28 أبريل 2017 14:23
سياتي اليوم الدي سيعترف فيه امريكا اعترافا كاملا بالابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار وخصوصا انه خمسة واربعون ولاية امريكية معترفة بالابادة الارمنية وسيجبر تركيا والعصابات الكردية على الانسحاب من شرق وجنوب اناضوليا/ الهضبة الارمنية المحتلة حيث هده اراضي ارمنية محتلة حسب اولا 1- معاهدة سيفر سنة 1920 وثانيا 2- احصائيات سنة 1914 في الولايات الارمنية الستة 6 في دولة الشر الامبراطوريةالعثمانية المقبورة وثالثا 3- تاريخ دولة ارمينيا العظمى الممتد لاكثر من ثمانية الاف سنة 8000


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. دعوات في سوريا لتفكيك
  2. قطر تخضع لابتزاز سياسي وإعلامي تركي
  3. قضايا عالقة في مفاوضات الأكراد والنظام السوري
  4. بوتين يحضر زفاف وزيرة خارجية النمسا
  5. بغداد تعلن عن تنفيذ حكم الاعدام بمدانين بأعمال إرهابية
  6. لهذه الأسباب يجب أن تصبح ألمانيا قوة نووية
  7. تفاصيل مقتل مصري اعتنق الإسلام وتخلى عن المسيحية
  8. تعرف إلى الكتاب الأكثر إثارة لعام 2018
  9. جيش حماس الالكتروني يخترق حسابات نشطاء بالضفة الغربية
  10. موجات الحر مستمرة في العالم لغاية 2022
  11. مطار رونالد ريغن يغرق في الظلام
  12. على خطى أردوغان... ترمب يعبر بأميركا إلى مصاف جمهوريات الموز
  13. دراسة: عربات الأطفال تُعرض الرُضع للهواء الملوث بالمعادن السامة
  14. البيت الأبيض يصف العقوبات التركية بالمؤسفة
  15. تقرير جديد يناقشه مجلس الأمن حول عمل البعثة الأممية في الصحراء
  16. إعلان الطوارئ في جنوى الإيطالية بعد انهيار الجسر
في أخبار