واشنطن: قال وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون الجمعة في مقابلة مع الاذاعة العامة الأميركية ان واشنطن لا تستبعد اجراء حوار مباشر مع نظام كوريا الشمالية بشأن برنامج بيونغ يانغ النووي.

وقال تيلرسون "بالطبع هذه الطريقة التي نريدها للتوصل الى حل"، ردا على سؤال حول احتمال خوض مفاوضات مباشرة مع النظام الكوري الشمالي.

لكنه قال ان بيونغ يانغ يجب ان تكون مستعدة لمناقشة نزع سلاح شبه الجزيرة الكورية وليس مجرد تجميد برنامجها النووي، وذلك قبل ساعات من اجتماع لمجلس الأمن الدولي مخصص للوضع في كوريا الشمالية.

أضاف "هدفنا هو نفسه هدف الصين اي نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية" متابعا "وأسارع لأضيف أننا نفذنا حصتنا، وسحبنا أسلحتنا النووية من شبه الجزيرة الكورية. حان الوقت لكي تزيل كوريا الشمالية كذلك أسلحتها" النووية.

تابع تيلرسون "هذا هدفنا الوحيد" فيما يأمل الضغط على الصين لتشديد ضبط حليفتها الشيوعية.

بعد أسابيع من التهديدات المتبادلة التالية لتولي إدارة الرئيس دونالد ترامب السلطة في 20 كانون الثاني/يناير التي تخللها التلويح بعمل عسكري اميركي، خففت الإدارة نبرتها في الأيام الأخيرة وتبدو انها تستبعد، أقله في الوقت الراهن، استخدام القوة وتفضيل السبل الدبلوماسية.

تابع تيلرسون "كنا واضحين جدا بشأن أهدافنا" مضيفا "لا نريد تغيير النظام ولا نسعى الى انهيار النظام ولا نعمل من أجل تسريع توحيد شبه الجزيرة الكورية. نحن نريد إزالة الاسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية".

ويرأس وزير الخارجية الأميركي اجتماعا لمجلس الأمن الدولي الجمعة للدعوة إلى اتخاذ موقف أكثر تشددا من كوريا الشمالية والضغط على الصين لكبح جماح حليفتها، قبل ان يلتقي نظيره الصيني وانغ يي.