واشنطن: اقر الكونغرس الاميركي الذي يهيمن عليه الجمهوريون بأكثرية واسعة الجمعة قانونا مؤقتا للميزانية يؤمن تمويل المؤسسات الفدرالية للاسبوع المقبل تفاديا لتوقفها عن العمل مع انتهاء مهلة اقرار الميزانية الجديدة منتصف ليل الجمعة.

فبعد اسابيع من المفاوضات المتوترة يفترض ان يحال قانون الميزانية الى الرئيس الاميركي دونالد ترامب للمصادقة عليه قبل منتصف الليل، لتفادي شلل الادارات عشية اليوم المئة من ولايته الرئاسية.

وطرح الرئيسان الجمهوريان للجنتي النفقات في مجلسي النواب والشيوخ ليل الاربعاء الخميس نصا يضمن تمويل عمل الدولة الفدرالية حتى 5 مايو، مع تعذر الاتفاق على الميزانية المقبلة قبل حلول أجل سابقتها في منتصف ليل الجمعة.

وفي توافق نادر الحدوث بين الديموقراطيين والجمهوريين منذ وصول ترامب الى البيت الابيض اقر القانون في مجلس النواب بأكثرية 382 صوتا مقابل 30، فيما اقر في مجلس الشيوخ بتصويت برفع اليد.

وقبل التصويت قال رئيس كتلة الديموقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر "نحن مستعدون لتمديد الامور قليلا".

وتعجز الدولة الفدرالية الاميركية عن العمل ان لم يقر الكونغرس قروضا تشغيلية. وتوشك الاكثرية الجمهورية والاقلية الديموقراطية على انهاء مفاوضاتهما على قانون يجيز اختتام العام المالي 2017 اي حتى 30 ايلول/سبتمبر.

لكن هذه المفاوضات المعقدة لم تختتم بعد فقرر اعضاء الكونغرس تمديد المهلة اسبوعا حتى 5 مايو لانهائها. ويبدي المعسكران تفاؤلا من دون الاعلان عن تفاصيل اي اتفاق.

وسيحدد القانون الضخم الذي يعده الجمهوريون بالتفصيل جميع النفقات الفدرالية من الدفاع الى الزراعة حتى سبتمبر. وحذر الديموقراطيون من انهم سيعرقلون اي نص يشمل تمويلا لبناء الجدار الحدودي مع المكسيك او اي بند يلغي مساعدات متصلة بقانون الرعاية الصحية "اوباماكير".

واشار الديموقراطيون الى موافقة الجمهوريين على هذه المطالب لتبديد احتمال شلل المؤسسات على ما جرى في اكتوبر 2013 عندما اضطر مئات الالاف من الموظفين الرسميين الى ملازمة منازلهم لأكثر من أسبوعين.