إيلاف من واشنطن: قال عضو مجلس الشيوخ الديمقراطي بيرني ساندرز الجمعة، إن حرباً نووية قد تشتعل بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، مطالباً بالإستعانة بالصين لمنع حدوث هذا الأمر.

وقال ساندرز في مقابلة تلفزيونية من قناة أي بي سي "إن حديث ترامب (الخميس مع وكالة رويترز) عن احتمال وقع صراع كبير وكبير بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، هو في جوهره تحذير من احتمال وقوع حرب نووية".

ولاحظ "أنه حينما يتحدث (الرئيس) عن صراع كبير، فإنه يعني احتمالية وقع حرب نووية"، مقترحاً لتفادي هذا الأمر "العمل بقوة قدر الإمكان مع الصين لحل أزمة كوريا الشمالية".

وذكر "أن الصين تستورد 80 بالمئة من صادرات كوريا الشمالية، ويمكنها الضغط على بيونغ يانغ لتوقف مواصلة برنامجيها النووي والصاروخي".

وكان ترامب قال في مقابلة مع "رويترز" "إن إدارته تسعى إلى حل سلمي للتواترات مع كوريا الشمالية، لكن هذ الأمر سيكون من الصعب جداً تحقيقه".

وأرسلت الولايات المتحدة مطلع الشهر الجاري مدمرتين بحريتين وحاملة طائرات إلى شبه الجزيرة الكورية، في خطوة وصفتها بيونغ يانغ بالاستفزازية وهددت بأنها سترد على أي اعتداء على أراضيها، بضربة نووية.

وأجرى الرئيس الصيني الأسبوع الماضي اتصالاً بترامب ودعا الأخير "لضبط النفس حيال كوريا الشمالية".

وكانت بكين وضعت جيشها في حالة التأهب القصوى منتصف الشهر الجاري ودفعت بخمسة عشرة ألف جندي إلى حدودها مع كوريا الشمالية، وهو ما فعلته أيضاً روسيا.