واشنطن: وجّه الرئيس الأميركي دونالد ترامب السبت دعوة إلى نظيره الفلبيني رودريغو دوتيرتي لزيارة واشنطن في اتصال "ودي" ناقش خلاله الزعيمان "التهديد" الكوري الشمالي والتحالف بين البلدين، بحسب ما قال البيت الأبيض في بيان.

وكان دوتيرتي تعرّض لادانة دولية حول الحملة الشرسة التي يشنها ضد المخدرات والتي راح ضحيتها الاف الاشخاص وتعتبرها منظمات مثل منظمة العفو الدولية انها ترقى الى جرائم ضد الانسانية.

وقال البيت الابيض ان الرئيسين اللذين انتخبا في منصبيهما في العام الماضي اجريا "اتصالا وديا للغاية" شمل جهود حكومة الفلبين "للتخلص من المخدرات" والتهديد الذي تمثله كوريا الشمالية على الامن الاقليمي.

تابع بيان البيت الابيض ان "ترامب دعا دوتيرتي الى زيارة البيت الابيض للتباحث في اهمية التحالف بين الولايات المتحدة والفلبين والذي يسير الان في اتجاه ايجابي جدا".

وكان هناك قلق ازاء جهود دوتيرتي لفك ارتباط الفلبين الطويل الامد بالولايات المتحدة بينما يحاول التقرب من الصين التي تثير جهودها من اجل السيطرة على القسم الاكبر من بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه مخاوف الدول المجاورة لها.

يأتي الاتصال في الوقت الذي يزداد فيه التوتر ازاء التهديد الذي يمثله البرنامجان النووي والبالستي لكوريا الشمالية، اضافة الى الانتقادات الدولية لسياسة دوتيرتي لمكافحة المخدرات، والتي راح ضحيتها الاف الاشخاص حتى الان.

وأوضح البيان "كانت محادثة ودية جدا، ناقش خلالها الزعيمان مخاوف رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) حيال الأمن الإقليمي، بما في ذلك التهديد الذي تمثله كوريا الشمالية".

وكان دوتيرتي وجّه انتقادات عدة للولايات المتحدة حول ما يعتبره سياسة الكيل بمكيالين على صعيد حقوق الانسان، كما انه وجه شتائم في العام الماضي الى الرئيس الاميركي السابق باراك اوباما لانتقاده الحرب على المخدرات في الفلبين.

وقال البيت الابيض ان ترامب "استمتع بالمحادثة" وانه يتطلع الى المشاركة في قمة الولايات المتحدة وآسيان وقمة دول شرق آسيا في الفلبين في الشهر المقبل. وكان نائب الرئيس الاميركي مايك بنس اعلن في وقت سابق من الشهر الحالي ان ترامب سيحضر الاجتماعات في آسيا للتأكيد على "الالتزام الثابت في المنطقة".

وأكد المتحدث باسم دوتيرتي ارنستو ابيلا دعوة ترامب لكن من دون ان يحدد موعدا للزيارة. وطبقا لاحدث أرقام شرطة الفلبين فقد قتلت الشرطة منذ تولي دوتيرتي السلطة قبل عشرة اشهر 2087 شخصا يشتبه بتورطهم في قضايا المخدرات، بينما قام قتلة مجهولون بقتل 1398 شخصا اخرين في قضايا وصفها المحققون بأنها "ذات علاقة بالمخدرات". 

وتشدد السلطات على ان اطلاق النار كان في حالات الدفاع عن النفس. وكان محام فلبيني يدعى جود سابيو تقدم الاثنين الماضي بشكوى لدى المحكمة الجنائية الدولية ضد دوتيرتي بتهمة التسبب بمقتل نحو ثمانية الاف شخص في اطار حربه على مهربي المخدرات.

وفاز دوتيرتي في الانتخابات بغالبية ساحقة في مايو الماضي بسبب وعده الانتخابي بشن حرب على المخدرات. ورغم أن حملته تلقى تاييدا في بلاده، إلا أنه يواجه انتقادات دولية بسبب مقتل الالاف خارج إطار القانون. ولا يزال الكثير من الفلبينيين يدعمون حرب دوتيرتي لاعتقادهم انه يجب اتباع الاجراءات القاسية لحل مشكلة المخدرات.

واعرب بعض قادة دول رابطة دول جنوب شرق آسيا (اسيان) خلال قمة في نهاية الاسبوع الحالي في مانيلا عن دعمهم للحرب على المخدرات من بينهم سلطان بروناي حسن البلقية ورئيس اندونيسيا جوكو ويدودو.