بكين: طالبت الصين الثلاثاء بتعليق العمل "فورا" بالدرع الصاروخية الاميركية "ثاد" في كوريا الجنوبية، وذلك غداة اعلان واشنطن ان المنظومة أصبحت عملانية ازاء التهديد الكوري الشمالي.

وتندد بكين منذ أشهر بنشر الدرع التي تؤثر كما تقول على فعالية أنظمتها الصاروخية.

وقال وزير الخارجية الصيني غينغ شوانغ امام الصحافيين "نحن نعارض نشر نظام ثاد في كوريا الجنوبية، وندعو الاطراف الى وقف هذا النشر فورا وسنتخذ بحزم الاجراءات اللازمة للدفاع عن مصالحنا".

والاثنين، أعلن الناطق باسم القوات الاميركية في كوريا الجنوبية الكولونيل روب مانينغ ان نظام ثاد أصبح عملانيا مع "قدرة على اعتراض الصواريخ الكورية الشمالية".

لكن مسؤولا اميركيا آخر أعلن لوكالة فرانس برس رافضا الكشف عن اسمه ان النظام الذي نشر لم يبلغ "الا قدرته الاولية على الاعتراض".

في المقابل، عبر الناطق الصيني عن تشجعه بتصريحات الرئيس الاميركي دونالد ترامب الذي ابدى الاثنين استعداده للقاء الزعيم الكوري الشمالي كيم جون اون "اذا توافرت الظروف".

وقال غينغ "لقد أخذنا علما بتصريحات الجانب الاميركي والاشارات الايجابية التي ينقلها".

وأضاف "الاولوية الملحة هي اتخاذ اجراءات لخفض التوتر. واحد التدابير الفعالة للقيام بذلك هو استئناف مفاوضات السلام" مع كوريا الشمالية.

وتندد الصين مثل الولايات المتحدة بالبرنامج النووي والبالستي لبيونغ يانغ لكن واشنطن تطالب بكين بممارسة المزيد من الضغوط على النظام الكوري الشمالي لاقناعه بالتخلي عن برامجه.