إيلاف من دبي: كما في ختام كل دورة من دورات منتدى الإعلام العربي، أعلن نادي دبي للصحافة، ممثل الأمانة العامة لجائزة الصحافة العربية، أسماء الفائزين بجوائز الصحافة العربية، في حفل رعاه محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في مدينة جميرا في دبي، وحضرته نخبة من الرموز والقامات الإعلامية المحلية والعربية والعالمية، ومن صناع القرار واصحاب الخبراء، وممثلين لأهم القنوات التلفزيونية العربية والعالمية.

 

مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم يتوسط الفائزين بجائزة الصحافة العربية 2017

 

فائزو هذا العام

واختار منتدى الإعلام العربي بدورته السادسة عشرة، الصحافي غسّان شربل رئيس تحرير صحيفة «الشرق الأوسط»، «شخصية العام الإعلامية»، ضمن جوائز الصحافة العربية التي وزعت اليوم في ختام المنتدى.

 

 

وتعتبر جائزة «شخصية العام الإعلامية» ضمن 12 فئة لجائزة الصحافة العربية، وتمنح لأبرز الشخصيات الإعلامية العربية التي تركت بصمة واضحة في مجال الإعلام العربي.

الشيخ مكتوم بن محمد يكرم غسان شربل رئيس تحرير الشرق الأوسط بـ "شخصية العام الإعلامية"

 

وفاز مصطفى حسني من «المصري اليوم» ومحمد أبوضيف من صحيفة «الوطن» وآلاء أبوعيشة من صحيفة «فلسطين» بجائزة الصحافة العربية للشباب.

كما فاز مختار شعيب من «الأهرام» بجائزة الصحافة السياسية وعماد عبدالحميد من «البيان» الإماراتية بجائزة الصحافة الاستقصائية، وفاز أحمد فرحات من صحيفة الاتحاد ومحمد شعير من صحيفة أخبار الأدب بجائزة الصحافة الثقافية.

وفاز بسام عبدالسميع من صحيفة الاتحاد بجائزة الصحافة الاقتصادية، وفاز محمد الراجي من صحيفة هسبريس الإلكترونية بجائزة الصحافة الإنسانية، وفاز العزب الطيب طاهر من مجلة الأهرام العربي بجائزة الصحافة التخصصية، وفاز أحمد هاشم عاشور من صحيفة الإمارات اليوم بجائزة الحوار الصحافي.

 

 

كما فاز محمود شوقي من مجلة الإذاعة والتلفزيون بجائزة الصحافة الرياضية، وفاز جعفر شتيه من الوكالة الفرنسية للأنباء بجائزة أفضل صورة صحافية، وأمجد رسمي من صحيفة الشرق الأوسط فاز بجائزة الرسم الكاريكاتيري، وفاز بجائزة «العمود الصحفي» الكاتب ناصر الظاهري من صحيفة الاتحاد الإماراتية.

 

 

وفاز موقع صحيفة سبق الإلكترونية السعودية بجائزة الصحافة الذكية. 

وجاء فوز "سبق" بجائزة فئة "الصحافة الذكيّة"، بعد ترشيحها للجائزة ضمن قائمة أعلنت عنها الأمانة العامة للجائزة، شملت صحيفة البيان الإماراتية، وصحيفة الاتحاد الإماراتية.

 



قامات إعلامية

قدم الفقرات بحسب توزيع الفئات كل من الإعلامي الجزائري صهيب شراير من قناة "العربية"، والإعلامية السعودية سارة عبد العزيز من قناة "أم بي سي"، والإعلامية المصرية لما جبريل من قناة "سي بي سي"، والإعلامي الإماراتي حامد الحارثي من "شبكة قنوات دبي"، والإعلامية اللبنانية شانتال صليبا من قناة "سكاي نيوز عربية"، والإعلامية الأردنية علا فارس من قناة "أم بي سي"، والإعلامية الكويتية حصة اللوغاني من "تلفزيون الكويت".

كما شارك في حفل توزيع الجوائز أكثر من ألفي إعلامي من مختلف أرجاء الوطن العربي والعالم، وبثت وقائع الحفل مباشرةً على قناة "يوتيوب" الخاصة بنادي دبي للصحافة. 

يذكر أن ناشر "إيلاف" ورئيس تحريرها عثمان العمير فاز في عام 2006 بجائزة شخصية العام الإعلامية ضمن جوائز الصحافة العربية.

"رسالة إلى الأمة"

وأحيت المطربة التونسية لطيفة والمطرب التونسي لطفي بوشناق حفل توزيع جوائز الصحافة العربية وأدّيا في الحفل قصيدة بعنوان "رسالة إلى الأمة"، من تأليف الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم نائب رئيس الإمارات.

 

 

 

الحدث السنوي

جائزة الصحافة العربية حدث سنوي في ختام أعمال منتدى الإعلام العربي الذي تستضيفه دبي سنويًا منذ عام 1999، ويرعاه الشيخ محمد بن راشد. وتطورت هذه الجائزة منذ انطلاقتها، وتوسعت لتشمل فئات تغطي أنواع الفنون الصحافية كلها، وأوْلت الصحافة التخصصية والإنسانية والرقمية والإبداعات الشابة عناية خاصة.

وكرّمت الجائزة الصحافة خلال 15 عامًا مئات الشخصيات المبدعة في عالم الصحافة ضمن الفئات المختلفة للجائزة، التي غطت مختلف التخصصات الصحافية وواكبت تطورات المهنة خلال عقد ونصف من الزمان، وحافظت على موقعها بوصفها أهم وأبرز منصات الاحتفاء بالمبدعين وأكثرها تأثيراً في ناحية التحفيز على الارتقاء بمستوى الإبداع الصحافي في صوره وأشكاله المختلفة.