باريس: تم اعتقال خمسة اشخاص احدهم امراة الثلاثاء في عدة أماكن في فرنسا كما ضبطت أسلحة خلال عملية لاجهزة مكافحة الإرهاب التي تخشى وقوع عمل عنيف محتمل، كما افادت مصادر قضائية مقربة من التحقيق.

وجرت الاعتقالات خصوصا قرب روان (شمال غرب)، وروآن (وسط) وفي فيلنوف داسك (شمال). واكد مصدر مقرب من التحقيق العثور على مسدسين ورشاشين خلال عمليات المداهمة.

وقال مصدران مقربان من التحقيق ان هذه الأسلحة مملوكة قانونيا من قبل أقارب أحد المشتبه بهم. 

واكد المصدر القضائي ان غالبية المشتبه بهم من مواليد التسعينات. وجرت الاعتقالات في اطار تحقيق اولي للنيابة المكلفة مكافحة الإرهاب بدأ في اذار/مارس اثر معلومات استخباراتية.

وافاد مصدر قريب من التحقيق ان بعض المشتبه بهم كانوا على اتصال عبر شبكات التواصل الاجتماعي أو من خلال الإنترنت، وبعض الرسائل المتداولة اثار مخاوف من احتمال القيام بعمل عنيف.

ومساء العشرين من نيسان/أبريل، قبل ثلاثة أيام من الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية، وفي جادة الشانزليزيه في باريس، اطلق مسلح النار على عناصر الشرطة من سلاح رشاش ما أسفر عن مقتل احدهم برصاصتين في الرأس.

وقتل المهاجم الذي ينتمي الى تنظيم الدولة الإسلامية.

وقد تبنى التنظيم المتشدد الهجوم بعيد وقوعه، علما بانه وراء معظم الاعتداءات التي ادت الى مقتل 239 شخصا في فرنسا منذ العام 2015.