هل يشهد مجلس الوزراء اللبناني غدًا نقاشًا جديًا في موضوع قانون الانتخابات أم يتجه نحو تأجيل البحث في هذا الموضوع خصوصًا مع عدم وجود اتفاق حتى الساعة على قانون انتخابي يرضى عنه الجميع؟

إيلاف من بيروت: هل يتم النقاش جديًا غدًا في مجلس الوزراء بقانون الانتخابات&أم يتم التأجيل لجلسة&أخرى؟ بين القانون التأهيلي للانتخابات النيابية الذي طرحه الوزير جبران باسيل وبين طرح رئيس مجلس النواب نبيه بري، أيهما يتم التوافق عليه؟

يؤكد النائب نعمة الله أبي نصر (التيار العوني) في حديثه لـ"إيلاف" أن هناك اتفاقاً بين الفرقاء على عدم التصويت بالنسبة لقانون الانتخابات في مجلس الوزراء غدًا، وأقله في الوقت الحاضر، ولا اتفاق حتى الساعة على قانون واحد للانتخابات النيابية، وما&زلنا في طور المباحثات والأخذ والرد بالموضوع حول النسبية والقانون التأهيلي، ولا وجود لاتفاق كامل حول هذا الموضوع، لهذا السبب نأمل أن يتحول مجلس الوزراء غدًا إلى شبه لجنة حوارية موسعة، مع وجود فقط لاقتراح قانون الانتخابات من أجل التوصل الى توافق، أي ضرورة وجود بند وحيد، وهو التوصل الى توافق في ما خص قانون الانتخابات.

نصرالله

وردًا على سؤال هل ساهم خطاب الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله بوضع الأمور في نصابها أم زادها سوءًا؟ يجيب أبي نصر أن نصرالله في خطابه كان شاملاً ودقيقًا، وركّز على بند واحد، وهو ألا وجود لقانون انتخابي من دون وفاق جميع الأطراف، وأن القانون الانتخابي قيمته في الوفاق، وخطاب نصرالله بحسب أبي نصر احتوى على نواحٍ إيجابية كثيرة، سوف تؤدي إلى حلحلة الأمور قبل 15 مايو،&أو حتى قبل 20 يونيو، موعد انتهاء مدة المجلس النيابي الممدد له.

بري

ولدى سؤاله بأن رئيس مجلس النواب نبيه بري يبدو عاتبًا اليوم على التيار الوطني الحر مع وجود العقد الانتخابية الكثيرة بينهما، يشير أبي نصر إلى أن العتب يبقى نوعًا من شد حبال سياسي بين الأطراف، وبالنتيجة سوف يتم التوافق على قانون انتخابي جديد، ونأمل أن تحصل الانتخابات، وأن يتم التوافق على قانون انتخابي يرضى عنه الجميع، ومع التوافق على قانون انتخابي يتم التمديد التقني للمجلس لبضعة أشهر، وكل الفرقاء يتحملون ولديهم حس المسؤولية لإيصال البلد إلى بر الأمان، وإلا سوف نذهب جميعنا إلى شفير الهاوية.

مجلس الوزراء

ما المنتظر غدًا في مجلس الوزراء، هل يتم التأجيل بموضوع القانون الانتخابي أم سيكون النقاش جديًا؟ يجيب أبي نصر أن لا أحد يمكن أن يتكهن فالأحداث تفرض نفسها، والحوار هو الذي يؤدي في مجلس الوزراء الى التأجيل بموضوع النقاش أم لا، ولكن نأمل، مع النوايا الصادقة، أن نتوصل إلى قانون انتخابي متوافق عليه من قبل الجميع، ورغم وجود النوايا الصادقة غير ان كل فريق "يشد الحبل" نحوه، ونحو مصالحه، ولا يمكن التكهن ما الذي سيجري بالمطلق.

الشارع العوني

عن الحديث بوجود حملات من قبل التيار الوطني الحر من أجل اعداد الشارع للتظاهر في 15 مايو، يلفت أبي نصر إلى أن هناك جهوزية للتعبير عن رأي معين، ولكن لا نضع العلاج فقط بالتظاهر والنزول إلى الشارع، وحتى الساعة يبقى سلاح جميع الفرقاء هو&الحوار، ولا شيء غير الحوار، بانتظار التوصل إلى حل ما، وإلا يبقى الشارع هو الحل.

وردًا على سؤال هل النزول إلى الشارع يحل المسائل العالقة في لبنان؟ يرى أبي نصر أن الشارع لم يكن يومًا الحل المطلوب، كذلك السلاح لم يكن يومًا الحل، لكن يبقى الشارع يعبّر عن وجهة نظر معينة إذا التزم المتظاهرون بالقانون، ويبقى الشارع تعبيرًا ديموقراطيًا، ولكن ليس هو الحل، الحل يبقى في الحوار مهما تعددت جلساته.

عن ترحيب القوات اللبنانية بطرح بري الانتخابي بعكس التيار الوطني الحر، يرى&أبي نصر أن اقتراح بري يبقى قيد النقاش، وهذا يؤكد أنه لا يوجد قانون انتخابي&متفق&عليه نهائيًا من قبل جميع الأطراف.
&