«إيلاف» من& الرباط: أوضحت مصادر دبلوماسية أن المغرب شدد على ارتباط أي عملية سياسية في قضية الصحراء بانسحاب مسلحي الجبهة من المنطقة، وأشارت المصادر ذاتها إلى أن جبهة البوليساريو انسحبت عل بعد 5 كيلومترات من المنطقة،&التي كان مسلحوها يوجدون فيها، وأنها باتت تحتاج إلى موافقة السلطات الموريتانية للوصول إلى المحيط الأطلسي، فيما دعت الجبهة، أول من أمس، المغرب إلى مفاوضات مباشرة.

ونقلت مصادر من الجبهة أن مسلحيها ما زالوا يوجدون قرب "الكركرات"، لكنهم لا يستطيعون عرقلة الشاحنات المغربية أو الوصول إلى شواطئ المحيط الأطلسي كما كانوا يفعلون في السابق، وباتوا يحتاجون إلى موافقة السلطات الموريتانية، إذ يقع مركز موريتاني للمراقبة بمنطقة الكركرات.

وأضافت "المساء" أن الجبهة، سارعت، أول من أمس، إلى الإعلان عن "استعدادها لبدء مفاوضات مع المغرب على أساس حق تقرير المصير"، وأوضح محمد خداد، منسق الجبهة مع قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام، في مؤتمر صحافي، أن "الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة يجب ان يتعاونا في معالجة هذا النزاع"، حسب تعبيره، وبرر قرار انسحاب مسلحي "بوليساريو " من منطقة الكركرات برغبة الجبهة في"إعطاء& فرصة للمغرب لاتخاذ كركرات ذريعة لوقف المسار السياسي".

معطيات مثيرة حول "التحقيق" الإيطالي في دعارة القاصرات بمراكش

كشفت مصادر موثوقة، في اتصال مع "المساء" أن الصحافي الإيطالي لويجي بيلاتسا، الذي صور مقاطع حول ما اعتبره "دعارة القاصرات بمراكش، لفائدة قناة "إيطاليا أونو"، الأربعاء الماضي، سبق أَن تم توقيفه داخل شقة برفقة قاصرين.

وحسب معلومات دقيقة حصلت عليها "المساء"، فإن تحركات الصحافي لم تصرف أعين المصالح الأمنية عنه، لأنها كانت تعلم قبل حضوره الغرض من مجيئه إلى المغرب، وتحديداً إلى المدينة الحمراء، لكنها عمدت إلى مراقبته بدل منعه.

وأوضحت مصادر "المساء" أن رحلة الصحافي الإيطالي لويجي التي تمت يوم 26&ابريل الماضي، برفقة صحافي آخر من دولة الإكوادور، يشتغل معه في نفس القناة، استعمل أساليب احتيالية على بعض النساء، اللواتي يمتهن مهنة "النقش بالحناء" بساحة جامع الفنا، حيث طلب من إحداهن شرح كيفية النقش على كتفه، وهو ما استجابت له المرأة المتزوجة، والتي لديها ثلاثة أبناء، ومعروفة بحسن خلقها واستقامتها، وقام& الصحافي الإيطالي& بتصويرها باستعمال "كاميرا خفية"، على اعتبار أنه لم يحصل على إذن بالتصوير من السلطات المغربية.

العثور على أزيد من 100 رصاصة يستنفر الأجهزة الأمنية بأحفير

وتطالع "إيلاف المغرب" في "المساء" كذلك، أن شخصاً عثر صبيحة الأحد الماضي على كمية من خراطيش الرصاص مرمية على الأرض بإحدى التجزئات السكنية الواقعة وسط مدينة أحفير الحدودية (شرق).

ونسبة إلى مصادر الصحيفة، فإن الأجهزة الأمنية بالمدينة عاشت يومي الأحد والإثنين حالة استنفار قصوى بمجرد توصل مصالحها بخبر يفيد عثور شاب بالصدفة على كمية من الرصاص الحي وسط المدينة، فانتقلت، على وجه السرعة، إلى عين المكان وقامت بتجميع 84 رصاصة قبل أن تنظم حملة تمشيطية لمحيط المكان من أجل التوصل إلى مصدر كمية الرصاص المذكورة.

العناصر الأمنية بأحفير عثرت، كذلك، يوم الإثنين، على كمية أخرى من الرصاص قدرت بـ27 خرطوشة ليصل مجموع الخراطيش إلى 111 قطعة تم حجزها ونقلها صوب المركز المختص لإجراء الخبرة عليها، في إطار التحقيق الذي تباشره الأجهزة الأمنية التي ستكشف خلال الأيام القليلة المقبلة عن حقيقتها.

وفاة القنصل الشرفي للمغرب بفنزويلا في ظروف غامضة

الصحيفة ذاتها كتبت أن الوفاة المفاجئة للقنصل الشرفي في العاصمة الفنزويلية كاراكاس، إلياس ملول، مرت في صمت، رغم أن رحيله كان بسبب تسمم مفاجئ لم يمهله طويلاً.&

ونسبة إلى مصدر "المساء"، فإن ملول، وهو مغربي من ديانة يهودية في عقده السادس، أصيب بمغص حاد في المعدة نقل على إثره إلى المستشفى، لكنه فارق الحياة على الرغم من العناية التي لقيها في أحد مستشفيات كاراكاس، ولم تعلن وزارة الخارجية المغربية، حتى الآن، عن أي إجراء لفتح تحقيق حول ظروف هذه الوفاة التي خلفت أسى كبيراً بين أفراد الجالية المغربية في فنزويلا.

مشاريع ملكية بالدار البيضاء أمام القضاء

"الصباح" كتبت أن الغرفة الجنائية بالمحكمة الابتدائية الزجرية بعين السبع بالبيضاء، أصدرت &اليوم الثلاثاء، أحكامها في ملف حوالي 500 محل تجاري، شيد جزء منها بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمقاطعة سيدي مومن، بعد اتهام الجمعية، صاحبة المشروع، بالبناء من دون ترخيص، واستغلال بقعة أرضية تابعة للأملاك المخزنية دون إذن.

واستمع رئيس الجلسة، يوم الثلاثاء 19 أبريل الماضي، إلى دفاع الجمعية المشرفة على المشروع، الذي أدلى بعدد من الوثائق والمراسلات والتصاميم والتراخيص وتقارير الشركاء (مجلس المقاطعة، والعمالة والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية)، ومراحل تطور المشروع وأسباب توقفه والاطلاع على مسطرة الاستفادة من المحلات التجارية، بعد اتهام الجمعية بالتلاعب في لوائح الباعة.

مفاوضات سرية لتفويت استغلال شبكة الطرق السيارة لشركة فرنسية

وتقرأ "إيلاف المغرب" في "العلم" أن المسؤولين بالشركة الوطنية للطرق السيارة تباشر مفاوضات وصفت بالجادة مع شركة فرنسية لغرض تفويت استغلال شبكة الطرق السيارة في المغرب لهذه الشركة،على غرار ما هو معمول به في قطاعات استراتيجية أخرى كما هو الشأن بالنسبة للماء والتطهير.

وأوضحت المصادر ذاتها أن هذه المفاوضات تتم في أجواء من السرية المطلقة لإبعادها عن وسائل الإعلام وباقي وسائل المراقبة السياسية.

خمسة شبان يقتحمون حمامًا للنساء باشتوكة

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأحداث المغربية"، التي كتبت أن أحد حمامات مركز جماعة آيت عميرة بإقليم اشتوكة آيت باها (جنوب) عاش، مساء الإثنين ،أحداث رعب&وصراخ،&بعدما اقتحمه خمسة أشخاص (شابان و3 فتيات) مدججين بالأسلحة البيضاء هرباً من بعض السكان الذين لاحقوهم بالحجارة، ثم أغلقوا عليهم الباب.

اقتحام الحمام أثار فزع المستحمات، فتعالى صراخهن وأغميّ على إحداهن بعد مشاهدتها رجالاً يقتحمون هذا المرفق، ويغلقون خلفهم الباب. باقي المستحمات بدورهن التحقن بقاعة نزع الملابس لمعرفة ما يجري فإزداد الصراخ.