واشنطن: أعلن سلاح الجو الاميركي انه اطلق في وقت مبكر من صباح الاربعاء صاروخا بالستيا عابرا للقارات غير مزود بمواد متفجرة، مشيرا الى انه اجرى هذه التجربة من كاليفورنيا.

فقد اطلق الصاروخ مينوتمن 3 في الساعة 7،2 ت غ من قاعدة فاندنبرغ، كما جاء في بيان للقيادة العملانية لسلاح الجو.

واجتاز الصاروخ حوالى 6700 كلم، ثم سقط قرب جزيرة مرجانية في المحيط الهادىء واقعة في جزر مارشال، وفيها موقع عسكري اميركي لتجارب الصواريخ البالستية.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس من كاليفورنيا، قال المتحدث باسم القيادة العملانية جوي طوماس، انها تجربة روتينية ولا تعني استعراضا للقوة في اطار التوتر مع كوريا الشمالية بسبب برامجها النووية والبالستية.

واوضحت متحدثة اخرى ان الصاروخ مينوتمن 3 الذي يمكن تزويده برأس نووية، يختبر بالطريقة نفسها حوالى اربع مرات في السنة.

وتظهر صور لعملية الاطلاق بثها سلاح الجو، ألسنة نار خلال الانطلاق ثم اثرا دقيقا برتقالي اللون في الليل، فيما كان الصاروخ يعبر فوق المحيط.

وجاء في بيان القيادة العملانية ان "هذه التجارب تقدم دليلا على دقة منظومة اسلحة الصاروخ البالستي القاري وكفاءته، من خلال تقديم معلومات مهمة للحفاظ على الردع النووي الآمن والمضمون والفعال".

واضاف البيان ان "برنامج تجارب الصاروخ البالستي القاري يثبت الفعالية العملانية للصاروخ مينوتمن 3 ويضمن قدرة الولايات المتحدة على الاحتفاظ بردع نووي قوي وفعال باعتباره عنصرا اساسيا للامن القومي للولايات المتحدة وأمن حلفائها وشركائها".