عدن:&انطلقت صباح اليوم الاربعاء حشود كبيرة تقدر بالآلاف من محافظات لحج وابين والضالع وشبوة وحضرموت والمهرة،& صوب مدينة عدن لحضور التظاهرة المليونية التي يعتزم الحراك الجنوبي اقامتها غدا الخميس في العاصمة المؤقتة، فيما تقول مصادر اعلامية في عدن ان حالة من التوتر المشوب بالحذر تسيطر على مدينة عدن، مصحوبة بإجراءات امنية مشددة .

معالجة الامور سلميا&

وللحيلولة دون انفلات الوضع في عدن، والتخفيف من حدة التوتر بين انصار الحراك والحكومة الشرعية، التقى مساء امس& نائب رئيس الوزراء في الحكومة الشرعية وزير الداخلية اللواء حسين محمد عرب في عدن بقيادة مجلس الحراك الجنوبي& الذي يقود حركة الاحتجاجات الشعبية التي تشهدها محافظات جنوب اليمن .

وقال العميد ناصر حويدر& النائب الثاني للمجلس الاعلى للحراك& الجنوبي الثوري، ان اللقاء -& كان من ضمن الحاضرين فيه- ، اكد على رفض اي احتقان شعبي ، والتزام الهدوء من جميع الاطراف، ومعالجة الامور في الاطار السلمي، مع حق الجنوبيين بإقامة فعاليتهم الاحتجاجية .

وأوضح& حويدر في حديث خاص لـ&«إيلاف»&الى ان اللقاء مع وزير الداخلية تطرق الى الاجراءات والتداعيات الامنية في عدن، وضرورة التنسيق لتأمين الفعالية حتى لا يتم استغلالها من قبل اطراف اخرى، مشيرا& الى ان قوى الحراك الجنوبي تعمل على تهدئة الاحتقان الشعبي الذي استفزته قرارات الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي الاخيرة المتمثلة بإبعاد القوى الجنوبية الحاكمة في عدن . &

استهداف الجنوب&

وأضاف حويدر: " قرار& السلطة باستبعاد محافظ عدن اللواء عيدروس الزبيدي استهداف للحراك الجنوبي والمقاومة الجنوبية البطلة التي تقاتل اليوم في اكثر من جبهة ضد الحوثيين و العفاشيين، والأمر الاكثر استفزازا هو صدور قرار الابعاد في يوم 27 ابريل الماضي، وهي ذكرى اليمة لشعب الجنوب ، وهي اعلان& علي عبدالله صالح الحرب على الجنوب في عام 1994م ، وأدت الى غزو الجنوب". &

الموقف من الشرعية والتحالف&

وحول موقف الحراك الجنوبي من الحكومة الشرعية& ودول التحالف العربي قال :"الشرعية لسنا& معها ولا ضدها، نحن بصراحة مع دول التحالف العربي وفي مقدمتها السعودية والامارات في محاربة الحوثي وصالح، وقد اعلناها اكثر من مرة، وموقفنا هذا ليس مجرد كلام على الورق، بل حقيقة ملموسة على ارض الواقع، فمقاومتنا الجنوبية تقاتل اليوم بكل جدارة في مختلف جبهات القتال في الشمال والجنوب، وتقدم التضحيات من الشهداء والجرحى والمعتقلين في كل& الميادين، وقد مددنا ايدينا لدول التحالف، وكنا اكثر مصداقية من& حلفائهم الاخرين".

وحول ما يتردد عن انسحابات للمقاومة الجنوبية من بعض جبهات القتال قال : " هناك بعض الانسحابات بالفعل من بعض الجبهات وخاصة جبهة الساحل الغربي،& ونحن على تواصل مع القائد الجنوبي وزير الدفاع السابق هيثم قاسم طاهر، ولا نستغرب تلك الانسحابات، فهي& تكشف حالة السخط والاستياء بين افراد المقاومة الجنوبية الذين يواجهون في ميادين القتال ميليشيات الحوثي وصالح ، بينما& تطعنهم حكومة الشرعية من الخلف".

بعيدا عن العنف&

وطمأن& نائب رئيس المجلس الاعلى للحراك الجنوبي& بان الفعالية المليونية التي من المقرر ان تشهدها عدن غدا الخميس، لن تشهد اي اعمال عنف او تخريب للمصالح العامة او الخاصة، مشيرا الى ان قوى الحراك تهدف الى مظاهرة سلمية حضارية ترسل رسالة للعالم، بان الجنوبيون تواقون للحرية والعدالة، وإنهم ضد الاقصاء والتهميش الذي تمارسه ضدهم الحكومة الشرعية، مع انهم القوة الاكبر التي تتصدى لميليشيات الحوثي وصالح .

وكشف العميد حويدر عن مشاورات بين قيادات الحراك لإعلان& هيكل كيان سياسي جنوبي عشية الفعالية المرتقبة،& متوقعا اعلان اسم رئيس الكيان السياسي لاحقا.