باريس: بعث خمسة من وزراء خارجية البلدان الاوروبية، منها فرنسا والمانيا، برسالة الى نظيرهم الروسي سيرغي لافروف، للتعبير عن "قلقهم العميق" حيال مثليي الجنس في الشيشان.

وكتب الالماني سيغمار غابرييل والبريطاني بوريس جونسون والفرنسي جان-مارك ايرولت والهولندي برت كوندرس والسويدية مارغو وولستروم الى لافروف، "نشعر بقلق عميق من التقارير العديدة للمنظمات الدولية" المتعقلة بعمليات الاضطهاد التي يتعرض لها مثليو الجنس في الشيشان.

واضافوا "ندعو الحكومة الروسية الى ان تحقق في هذه المزاعم الرهيبة وان تضمن سلامة الناشطين والصحافيين الذين يجرون تحقيقات" حول هذه الأمور.

وخلص الوزراء في هذه الرسالة التي تحمل تاريخ 28 أبريل، "ندعو الحكومة الروسية الى استخدام نفوذها على السلطات الاقليمية في الشيشان لحملها على السعي لوقف اي اضطهاد على الفور، وتقديم المساعدة الى الضحايا واحالة الفاعلين على القضاء".

وكانت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل سألت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مباشرة الثلاثاء عن مصير مثليي الجنس في الشيشان، خلال مؤتمر صحافي مشترك في سوتشي على البحر الاسود.

وفي اواخر اذار/مارس، كشف تحقيق لصحيفة "نوفايا غازيتا" المستقلة ان مثليي الجنس باتوا هدفا للسلطات في الشيشان، التي يعتبر مجتمعها محافظا ويشكل المسلمون اكثريته، وتعد فيه المثلية الجنسية التي تعتبر امرا محرما جريمة تستحق الموت لدى القسم الاكبر من العائلات.

واوضحت الصحيفة ان السلطات المحلية اوقفت اكثر من 100 مثلي ودعت عائلاتهم الى قتلهم "لغسل عارهم"، فيما اكد مثليون هربوا الى موسكو لوكالة فرانس برس انهم تعرضوا للضرب والحبس "في سجن رسمي".

ولم تحمل هذه المعلومات الحكومة الروسية على التحرك. وبعد لقاء بين بوتين والرئيس الشيشاني رمضان قديروف، اكتفى المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف بالتأكيد في 20 نيسان/ابريل "انه لا يتوافر حتى الان اي تأكيد ملموس" لعمليات الاضطهاد تلك.