«إيلاف» من&برلين:&تعاني النساء الألمانيات اضطراب النوم أكثر من الرجال،&وذكر&الباحثون من جامعة لايبزغ الطبية&أن&اضطراب النوم ينتشر بين النساء بنسبة&42&في المئة مقابل&29&في المئة&بين الرجال.&وتوصل فريق العمل، بقيادة البروفيسور&أندرياس هنتز، المختص بشؤون النوم،&إلى&هذه النتيجة بعد دراسة سريرية أجريت على&9284 أمرأة ورجلاً تتراوح أعمارهم بين&18 و&80 سنة. وقال هنتز&إن&فريق العمل خصص&6 ساعات نوم مع كل متطوع&في&معدل&عام،&كي يتأكد من صحة النتائج التي يتوخاها.

نُشرت نتائج الدراسة في مجلة&"الاضطرابات العاطفية"&&Journal of Affective Disorders&في عددها الأخير. واعتبر هنتز نتائج الدراسة مطابقة تقريبًا&لدراسة سابقة&أجراها معهد بروبرت كوخ الألماني،&وذكرت&أن&ربع الألمان يعانون اضطراب النوم،&إذ تحدث معهد كوخ عن اضطراب نوم يصيب&25&في المئة&من الألمانيات&والألمان، في&حين توصلت جامعة لايبزغ&الى أن&هذه النسبة ترتفع إلى&36&في المئة&(42&في المئة&بين النساء و29&في المئة&بين الرجال).

تعود المبادرة في إجراء الدراسة إلى&مركز&بحوث&أمراض التحضر&(LIFE) في جامعة لايبزغ، وهو مركز يبحث في الأسباب النفسية والاجتماعية للأمراض&المعاصرة.&

دفع الباحثون المتطوعون للمشاركة في التجارب&إلى&ملء استمارات تسأل عن عدد ساعات النوم، وتقطعات النوم، والأرق...إلخ، والآلام الجسدية الناجمة عنها.

لا أسباب محددة&

اعتمد هنتز وزملاؤه "معايير بيتسبورغ" في تقويم جودة نوم المتطوعين. وتعتمد هذه المعايير على&19 سؤالاً توجه&إلى&من يعاني اضطراب النوم حول طبيعة نومه، إضافة&إلى&5 أسئلة يجيب عنها&المقربون&من الشخص المعني. وربما يتم تقويم الشخص&بوصفه&شخصًا&يعاني اضطراب النوم&على الرغم&من أنه لا&يشعر بذلك.

تحدث هنتز عن جملة عوامل نفسية واجتماعية وصحية تسبب اضطراب النوم عند النساء.&وقال&إن&الدراسة عاجزة عن تفسير الحالة&على الرغم من التوثق منها رقميًا.&وقارن اضطراب النوم الانثوي بحالة أخرى يقف العلم حائرًا أمام تفسيرها،&وهي حياة النساء الأطول من الرجال. إلا&أن&الباحث اعتبر الدراسة أساسًا&لتسليط الضوء على&مشكلات&اضطراب النوم عند النساء.

واتضح من دراسة لايبزغ&أن&البدانة&تؤدي&دورًا&مهمًا&في اضطراب نوم الإنسان عمومًا، لكن التدخين لا&يؤدي&أي دور في ذلك، إضافة&إلى&عوامل أخرى مثل تناول العشاء وتعاطي المشروبات الكحولية وغيرها. وتبين أيضًا من الدراسة&أن&لا علاقة لاضطراب النوم بعمر&الإنسان،&وأن البشر من الأعمار&المختلفة&معرضون له بحكم العوامل الصحية والاجتماعية والنفسية.

النتيجة المفاجئة نسبيًا&كانت معاناة العاطلين عن العمل اضطراب النوم أكثر من العاملين، وهذا&على الرغم&من&الجدل حول دور التوتر في العمل في&إصابة العامل بالأرق.

وقال هنتز&إنه&تفاجأ حين&توصل&إلى أن&الخريجين، وبينهم خريجو الإعداديات، ينامون أفضل من غير الحاصلين على درجات دراسية.

عواقب صحية واقتصادية

عمومًا،&يعاني ثلث الألمان أحد أشكال اضطراب النوم، بحسب دراسة أعدتها جامعة غيسن الألمانية. ولا&تلحق هذه الحالة الضرر بالوضع الصحي للشخص المعني فحسب، وإنما بوضع&البلد&الاقتصادي كله. وتقدر خسائر الاقتصاد من اضطراب النوم&بمليارات&عدة&من اليوروهات&في السنة.&

وتقول&الدراسة&التي عرضت في جامعة هامبورغ&أخيرًا إن&الموظفين ينامون أفضل من غيرهم، وتعاني ربات البيوت اضطرابات&النوم اكثر من غيرهنّ،&وكذلك&ذوو المهن الحرة.&

وشملت الدراسة&التي أجرتها الباحثة البروفيسورة اوتا ماير، من جامعة غيسن، نحو&1000 ألماني من مختلف الأعمار والمهن.&يشكو معظم هؤلاء من&الاستيقاظ&في الفراش أكثر من&30 دقيقة قبل النوم،&أو الاستيقاظ من النوم أكثر من مرة في الليل. ويبدو الفرق بين النساء والرجال هنا واضحًا&من ناحية الأرقام، حيث تثبت الدراسة&أن&24&في المئة&من الإناث يعانين أرقًا&دائمًا&(وليس اضطراب نوم فقط)&مقارنة بنسبة 13&في المئة&بين الرجال.

أرق ربات البيوت

يبدو&أن&"وباء" اضطراب النوم يتفشى كثيرًا&بين ربات البيوت،&لأن نسبة 33 في المئة&منهنّ تحدثت عن اضطراب في النوم يصحبه تعب عام في النهار.&

وفسرت ماير هذه الظاهرة&من منطلق&التحرر من المسؤوليات،&فأزواج&ربات البيوت ينامون أفضل لأن نساءهم تحررهم من المهام الأبوية اليومية&المختلفة، ويتحملن الأعباء في المساء أيضًا&بصورة اضطراب في النوم.

تقول ماير&إن&موظفي الدولة هم "أهل&كهف"&ألمانيا،&لأن الدراسة تشير&إلى&نسبة&11&في المئة&منهم فقط ممن يعانون اضطراب النوم،&إلا&أن&منحنى النوم الجيد ينخفض بالتدريج حين&ينتقل المرء&إلى&المهن الأخرى، مثل المستخدمين وأصحاب المهن الحرة.

أما العمال فيقعون في المرتبة الثانية من قائمة المعانين من الأرق بنسبة 22 في المئة، يليهم أهالي أطفال المدارس، وخصوصًا&من أعمار 6-14 سنة. وربما&أن&لذلك علاقة بالوضع الدراسي للأطفال والحاجة&إلى&متابعتهم يوميًا.