باريس: اعتبرت الصحف الفرنسية صباح الخميس أن المناظرة التلفزيونية بين المرشحين للانتخابات الرئاسية الفرنسية، مارين لوبان وايمانويل ماكرون، اتسمت بعنف غير معهود، وذلك قبل ثلاثة ايام من الدورة الثانية لهذه الانتخابات.

وكتبت صحيفة "لو فيغارو" على صفحتها الاولى أن ماكرون ولوبان تواجها مساء الاربعاء "في مناظرة عنيفة بشكل غير معهود لم تكن غالبًا بالمستوى المطلوب ولم ترق الى حوار على مستوى الرهان".

وكتب بول هنري دو ليمبر كاتب الافتتاحيات في لوفيغارو "من الصعب وصف الشجار الذي دار مساء امس بأنه مناظرة".

نقاش عنيف

من جهتها، ذكرت صحيفة "لوموند" على موقعها الإلكتروني أن "النقاش كان قاسيًا وعنيفًا من البداية حتى النهاية".

وقالت صحيفة "لو باريزيان"، "لم نشهد يومًا مناظرة تنظم بين الدورتين بهذا العنف"، مشيرة الى "اننا ما زلنا لا نعلم شيئاً عن جوهر البرامج".

وكتب لوريان جوفران في صحيفة "ليبيراسيون"، "هناك أمور كثيرة يمكن قولها عن مشاريع ايمانويل ماكرون، لكن ليس بهذا الاسلوب. ليس باستخدام المدفعية الثقيلة التي تفتح النار عشوائياً على الهدف نفسه".

تبادل اللكمات!

وقال فيليب بالا في صحيفة "ميدي ليبر" إن المرشحين "تبادلا اللكمات على الحلبة المتفجرة للانتخابات الرئاسية"، معتبرًا "أنها إحدى المواجهات التلفزيونية الاكثر عنفًا وفوضوية".

بدوره، تحدث كزافييه برويه في صحيفة "ريبوبليكان لوران" عن "معركة قاسية لم يكن ينقصها سوى قفازات الملاكمة".

وانتقدت&لوبان، ايمانويل ماكرون لدعمه "العولمة المتوحشة"، في حين اتهمها المرشح الوسطي المؤيد لاوروبا بـ"الكذب" ونشر "الكراهية".

وبحسب استطلاع للرأي، شمل عينة من المشاهدين، تم سؤالهم لدى انتهاء القسم الاول من المناظرة، اعتبر 63% أن ماكرون كان مقنعاً اكثر مقابل 34% للوبان.
&