إيلاف من لندن: قال مسؤولون في البيت الأبيض يوم الخميس إن الرئيس دونالد ترامب سيستغل أول جولة خارجية له منذ توليه منصبه لحشد الدعم للمعركة ضد الإرهاب بينما سيُظهر أن استراتيجيته "أميركا أولا" تتسق مع الزعامة الأميركية العالمية.

وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه يعتزم زيارة إسرائيل والسعودية الشهر الجاري ضمن أول جولة خارجية يقوم بها بصفته رئيسا للولايات المتحدة منذ تسلم مهام منصبه في يناير الماضي. وأوضح ترامب أن زيارته إلى الرياض "ستؤسس مرحلة جديدة في مكافحة الإرهاب".

كما تشمل جولة ترامب زيارة الفاتيكان، والمشاركة في اجتماع لحلف شمال الأطلسي (ناتو) في العاصمة البلجيكية بروكسل، وحضور قمة مجموعة السبع في صقلية.

لقاء عباس

ويأتي الإعلان بعد يوم من استقبال ترامب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في البيت الأبيض، حيث تعهد بالسعي من أجل التوصل إلى اتفاق سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وتُشير رحلة ترامب إلى إبراز أهمية ثلاث عواصم رئيسية ينتمي&كل منها إلى ديانة مختلفة.

وفي خطاب أمام زعماء دينيين في البيت الأبيض، قال ترامب "التسامح هو حجر الزاوية للسلام". وأضاف "لهذا أفخر بالإدلاء بإعلان هام وتاريخي هذا الصباح ومشاطرته معكم.. (وهو) أن أول جولة خارجية لي كرئيس ستكون (إلى) السعودية، ثم إسرائيل، ثم الفاتيكان في روما" حيث أعلن الفاتيكان أن البابا فرانسيس سيستقبل ترامب في 24 مايو.

وجاء الإعلان في اليوم نفسه الذي وقّع ترامب أمرا تنفيذيا بتخفيف حظر على النشاط السياسي للكنائس والجماعات الدينية.

واستقبل ترامب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في البيت الأبيض في فبراير،& والتقى ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في مارس في واشنطن.

البابا وترامب

لكن ترامب اصطدم بالبابا فرانسيس بشأن تصريحات الأول المعادية للمهاجرين أثناء حملته الانتخابية.

وأثناء زيارة إلى المكسيك، قال البابا عن ترامب "الشخص الذي يفكر فقط في بناء الجدران وليس الجسور، لا يكون مسيحيا". ووصف ترامب تصريحات البابا بأنها "شائنة"، لكنه قال لاحقا إن البابا "أُطلع على معلومات خاطئة".

لكن بدا أن الاثنين يحاولان إصلاح العلاقات بعد انتخاب ترامب، إذ بعث البابا له برسالة يتمنى له فيها التوفيق.

وقال البابا للرئيس المنتخب آنذاك إنه صلّى "من أجل أن تهتدي قراراتك بالقيم الروحية والأخلاقية الثمينة التي شكّلت تاريخ الشعب الأميركي، والتزام أُمّتك بارتقاء الكرامة الإنسانية والحرية في أنحاء العالم".

ويختتم ترامب أولى جولاته الخارجية باجتماع للناتو يوم 25 مايو، قبل أن يتجه إلى صقلية في اليوم التالي لحضورة قمة مجموعة السبع.

وتجنّب الرئيس الأميركي، الذي رفع شعار "أميركا أولا" خلال حملته الانتخابية، السفر إلى خارج الولايات المتحدة في الأشهر الأولى في منصبه. وبالمقابل، قام الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما في الفترة نفسها من رئاسته بثلاث رحلات خارجية شملت تسع دول.

&