«إيلاف» من الرباط: تبدأ إيلاف المغرب جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم السبت بـ "الصباح"، التي كتبت أنه بعد تراجع محمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي، عن مرسوم محمد الوفا ( وزير التربية الأسبق )القاضي بمنع أساتذة التعليم العمومي من التدريس بالمؤسسات التعليمية الخصوصية، الذي قوبل بارتياح كبير من قبل القائمين على القطاع التعليمي الخاص، يتجه محمد بنعبد القادر الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف &إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، هو الآخر إلى التراجع عن قرار التوظيف بالعقدة، الذي أحدث أزمة بين حكومة ابن كيران والنقابات التي اعتبرته آخر مسمار يدق في نعش الوظيفة العمومية.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن قرار الوزير بنعبد القادر، جاء عقب لقاءات بادرت إليها الوزارة، منتصف الأسبوع الجاري، مع عدد من القيادات النقابية، إذ أوضح عبد الحميد فاتيحي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، في تصريح للصحيفة أن من بين النقاط التي تم التداول في شأنها، خلال لقاء أولي، كشف حسن نية الوزير واستعداده إلى التأسيس لحوار اجتماعي حقيقي، ثلاثي الأطراف، موضوع التوظيف بالعقدة، لأنه كان من بين الملفات الحارقة في زمن حكومة ابن كيران.

المخدرات توتر علاقات المغرب وموريتانيا والسنغال

أما "المساء"، فكتبت ان بوادر أزمة ثلاثية لاحت بين المغرب والسنغال وموريتانيا بسبب مافيا المخدرات، إذ رفع دبلوماسي سنغالي تقريراً إلى حكومة بلاده يشرح خلفيات إلقاء السلطات الموريتانية القبض على بحارة سنغاليين وبحوزتهم مخدرات، كانوا بصدد إدخالها إلى موريتانيا، متهماً بارونات مخدرات مغاربة بتوريط البحارة السنغاليين.

ويشير التقرير إلى أن بارونات مغاربة طلبوا من البحارة السنغاليين نقل حمولة أسماك إلى موريتانيا، متعللين بأن المغاربة لا يمكنهم إدخال الأسماك إلى موريتانيا، فيما كانت الحمولة تخفي طنا ونصف طن من مخدر الشيرا.

50 في المائة من اللحوم التي يستهلكها البيضاويون غير مراقبة

وتطالع "إيلاف المغرب" في الصحيفة ذاتها، أن مهنيي نقل اللحوم وتجارها بمدينة الدار البيضاء، كشفوا يوم الخميس في اجتماع خاص عن أرقام تخص تهريب اللحوم وظروف الذبيحة التي لا تحترم شروط السلامة الصحية.

وأكد مهنيو وتجار اللحوم، عبر نقابتهم، ان أسواقاً مجاورة للدار البيضاء تمول المدينة ب 50 في المائة من اللحوم المذبوحة في ظروف لا تحترم أقل شروط السلامة الصحية، مشيرين إلى أن الأسواق الأسبوعية معروفة وتمارس نشاطها أمام السلطات العمومية، إذ أصبح نشاطها يوازي نشاط المجزرة المعتمدة من قبل المصالح البيطرية.

ربان طائرة ميت&

تعود "إيلاف المغرب" إلى "الصباح" التي كتبت أن طائرة بلجيكية حلقت بين البيضاء وبلجيكا بربان ميت، الأمر الذي جعل الركاب يعيشون لحظات عصيبة وهم يحلقون في فضاء أوروبا، لأزيد من ساعة، قادمين من مطار محمد الخامس بالبيضاء.&

وأضافت الصحيفة ان 60 راكباً نجوا من موت محقق، حسب مصادرها، التي أكدت أن ربان الطائرة أجنبي الجنسية، ووافته المنية وهو في قمرة القيادة، واستمرت الطائرة في التحليق وفق برمجتها، قبل أن تختل لينتبه مساعد الربان إلى الأمر، وعند استطلاع أحوال رئيسه انتابه الذعر، بعد أن اكتشف أنه فارق الحياة، وتكلف بإكمال مهمة القيادة وهو في حالة ذعر شديد، ما تسبب في ارتطام جسم الطائرة بأرضية مدرج مطار شارلوروا، وتعرضها لخسائر مادية.

ملف "خدام الدولة" يثير جدلاً بمجلس النواب&

وتقرأ "إيلاف المغرب" بـ"أخبار اليوم" أن موضوع ما بات يعرف بـ"خدام الدولة" أثار جدلاً داخل لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، على هامش مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2017. وكانت منى أفتاتي، البرلمانية في حزب العدالة والتنمية أول من أثار الموضوع، معتبرة أن صندوق التضامن للسكنى والاندماج الحضري لا يحقق أهدافه المرجوة، وأوضحت أن مبلغ ملياري درهم (200 مليون دولار)، الذي يحتوي عليه هذا الصندوق، فضلاً عن عائدات الإعفاءات الضريبية، كان يفترض أن يصرف في دعم قاطني دور الصفيح، بدل صرفه لصالح خدام الدولة، وهو الأمر الذي لم يعجب وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، الذي استشهد بكون فرنسا هي الأخرى تفوت أراضي على هذه الشاكلة لفائدة شخصيات تقدم خدمات للوطن. لترد أفتاتي على بوسعيد بأن كل المواطنين يستحقون أن يكونوا خداماً للدولة، ويستفيدوا من تفويت بقع أرضية إستراتيجية وباهظة السعر بثمن رمزي.

مغربي يقتل زوجته وابنه بإسبانيا&

تختم "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية بـ"الأحداث المغربية" التي كتبت أن مواطناً مغربياً يحمل الجنسية الاسبانية أقدم على قتل زوجته وابنه، بمنطقة بيلباو، بواسطة سكين بمنزل الأسرة، قبل أن يلوذ بالفرار، ومازال البحث عنه جارياً من طرف المصالح الأمنية، التي فتحت تحقيقاً في الجريمة لمعرفة ملابساتها.