باريس: تشكل السياسة الخارجية موضوع الخلاف الاكبر بين المرشحين الوسطي ايمانويل ماكرون واليمينية المتطرفة مارين لوبن في الانتخابات الرئاسية الفرنسية التي تنظم الدورة الثانية منها الاحد.

في ما يلي ابرز مواقف هذين المرشحين حول السياسة الخارجية:

- الاتحاد الاوروبي -

كان مصير فرنسا في الاتحاد الاوروبي موضوع نقاش اساسي خلال الحملة الانتخابية.

فازدراء لوبن باوروبا ليس جديدا. وقد توقعت ان "يزول الاتحاد الاوروبي" وتعهدت بتنظيم استفتاء حول خروج فرنسا من التكتل "فريكست".

كما انها تطالب منذ زمن بعودة فرنسا الى الفرنك وتخليها عن العملة الواحدة (اليورو) وايضا بخروجها من فضاء شينغن.

اما ماكرون، وزير الاقتصاد السابق، فيريد اصلاح الاتحاد الاوروبي وتعزيزه. كما انه قام بزيارة الى المستشارة الالمانية انغيلا ميركل، القائد الابرز في الاتحاد خلال حملته الانتخابية.

ويؤيد ماكرون تخصيص موازنة منفصلة لمنطقة اليورو التي تضم 19 دولة وان يكون لها ايضا برلمان ووزير للمالية.

- بريكست -

قال ماكرون انه لن يسهل على بريطانيا خروجها من الاتحاد الاوروبي.

وصرح خلال توقف في جنوب غرب فرنسا الخميس "ما تدركه بريطانيا الان هو ان بريكست ليس بالامر السهل".

في المقابل، رحبت لوبن بقرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الاوروبي وقالت انه عمل "لاستعادة التحكم بمصير" البلاد.

- روسيا -

من المرجح ان تكون العلاقات مع موسكو عاملا اساسيا في سياسة لوبن الخارجية سواء على صعيد مكافحة الارهاب او كشريك لديه القيم القومية نفسها.

وشكل لقاؤها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اذار/مارس الماضي حدثا خلال حملتها الانتخابية وقالت انه يمثل "رؤية جديدة" للعالم.

ودعت لوبن الى علاقات وثيقة مع بوتين وايدت ضمه لشبه جزيرة القرم من اوكرانيا في 2014 وهو ما ادى الى فرض الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي عقوبات على روسيا.

من جهته، يعارض ماكرون رفع العقوبات عن روسيا من جانب واحد وخلافا للوبن، شدد على ضرورة رحيل الرئيس السوري بشار الاسد الذي تدعمه روسيا.

- الولايات المتحدة -

كانت لوبن اول مسؤول سياسي فرنسي يهنئ الرئيس الاميركي دونالد ترامب على انتخابه في الولايات المتحدة في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي. وتلاقي مواقف قطب الاعمال الملياردير المعارضة للمؤسسات صدى عميقا لدى مبادئ حزب الجبهة الوطنية بزعامة لوبن.

الا انها اعربت عن "استغرابها" لقرار ترامب الذي كان دعا على اعتماد سياسة عدم تدخل، بقصف قاعدة عسكرية في سوريا ردا على هجوم كيميائي في منطقة خاضعة لسيطرة الفصائل المقاتلة.

قال ماكرون انه يريد العمل بشكل وثيق مع الولايات المتحدة خصوصا في ما يتعلق بتقاسم المعلومات الاستخباراتية ومكافحة الارهاب. الا انه حث ترامب على عدم التراجع عن التزامات الرئيس السابق باراك اوباما من اجل محاربة الاحترار المناخي.

- الشرق الاوسط وافريقيا -

زار ماكرون خلال حملته الانتخابية لبنان والجزائر حيث قال ان الماضي الاستعماري لفرنسيا في هذا البلد "جريمة بحق الانسانية"، مما حمل منافسيه من اليمين على اتهامه باهانة فرنسا.

اما لوبن التي لم تلتق سوى عددا قليلا من المسؤولين الاجانب منذ توليها زعامة حزب الجبهة الوطنية في العام 2011، فقد اجتمعت بالرئيس اللبناني ميشال عون في بيروت في شباط/فبراير الماضي.

كما قامت بزيارة مفاجئة الى تشاد المستعمرة الفرنسية السابقة في اذار/مارس الماضي لتفقد جنود فرنسيين منتشرين هناك لمحاربة الجهاديين والتقت الرئيس ادريس ديبي.