إيلاف من لندن: أصبح إيمانويل ماكرون (39 عاما) الرئيس الثامن للجمهورية الفرنسية الخامسة، بعد فوزه اليوم الأحد في الدور الثاني للانتخابات الرئاسية الفرنسية التي أعلنت نتائجها الأولية مساء اليوم، وحاز ماكرون 65.5 % على بينما حازت لوبان 34,5 %.

ومع فوزه يصبح ماكرون أصغر رئيس في تاريخ فرنسا بعد جولة تصويت فاصلة في مواجهة مرشحة أقصى اليمين مارين لوبان التي أصبحت تقود أكبر قوة معارضة.

وتعاقب سبعة رؤساء على سدة الحكم في فرنسا منذ إقامة الجمهورية الخامسة، بدءا من شارل ديغول 1958 وصولا إلى فرانسوا هولاند الذي حكم البلاد بين عامي 2012 و2017. ومن بينهم: فاليري جيسكار ديستان، فانسوا ميتران، جاك شيراك، نيكولاي ساركوزي.&

وكانت وزارة وزارة الداخلية الفرنسية قالت إن نسبة المشاركة في الاقتراع تجاوزت 65 في المئة بقليل في الساعة الخامسة بالتوقيت المحلي (الثالثة بتوقيت غرينيتش)، وهي أقل من نسبة &72 في المئة التي كانت في التوقيت نفسه في انتخابات عام 2012.

يشار إلى أن برنامج ماكرون الرئاسي الذي يمثل (تيار الوسط) ماكرون في الشؤون الداخلية تركز على: تعيين 10 آلاف عنصر جديد في الشرطة، توسيع السجون لتستوعب 15 الف نزيل جديد، واعطاء كل الزعماء الدينيين تدريبا شاملا عن القيم العلمانية في فرنسا.

برنامج داخلي

أما برنامج لوبان فقد تركز على: تعيين 15 عنصر جديد في الشرطة، وتوسيع السجون بما يسع 40 ألف سجين جديد، والترحيل التلقائي لكل المجرمين الأجانب او الأجانب ممن هم على صلة بتنظيمات إسلامية متطرفة.

يذكر أن ماكرون متزوج من بريجيت ترونيو (Brigitte Trogneux)، التي تكبره بأربعة وعشرين عاما، وي معلمته في مدرسة لا بروفيدنس الثانوية في مدينة أميان. وكان الاثنان التقيا الاثنان لأول مرة عندما كان ماكرون طالبا في صفها في الخامسة عشرة من عمره ولكن أصبحا رسميا مرتبطين عندما كان عمره 18 عاما.

حاول والدا ماكرون في البداية إبعادهما عن بعضهما البعض عن طريق إرساله إلى باريس لإنهاء السنة الأخيرة من دراسته، حيث شعروا بأن هذه العلاقة غير ملائمة،لكن ماكرون وبريجيت بقيا معا بعد تخرجه، وتزوجا في عام 2007. والان يعيش الزوجان مع أطفال تروجنيوكس الثلاثة من زواجها السابق.

سياسي ومصرفي

وماكرون المولود في 21 ديسمبر 1977 في مدينة أميان، هو سياسي وموظف سامي ومصرفي استثماري سابق فرنسي، وو متخرج من المدرسة الوطنية للإدارة في 2004، ثم أصبح مفتشًا ماليًا قبل أن يبدأ في 2008 العمل كمصرفي استثماري في بنك روتشيلد أند سي.

وكان ماكرون انضم ما بين 2006 و2009 للحزب الاشتراكي، ثم عين في 2012 نائبًا للأمين العام لرئاسة الجمهورية الفرنسية لدى الرئيس فرانسوا هولاند، ثم وزيرًا للاقتصاد والصناعة والاقتصاد الرقمي في حكومة مانويل فالس الثانية، وذلك حتى 2016.

وفي أبريل 2016، أسس حزب (إلى الأمام ـ En marche) ذو التوجهات الوسطية. ثم في 16 نوفمبر 2016 أعلن عن ترشحه للانتخابات الرئاسية الفرنسية 2017. وانتقل للدورة الثانية من الانتخابات بعد مجيئه في المرتبة الأولى بفارق صغير عن مرشحة الجبهة الوطنية اليمينية المتطرفة مارين لوبن.&

وحصل ماكرون على دعم كل من مرشح حزب الجمهوريون اليميني فرنسوا فيون ومرشح الحزب الاشتراكي اليساري بونوا أمون.